الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد لحم البقر الصحية

فوائد لحم البقر الصحية  –لحم البقر يتم تصنيفه على أنه من اللحوم الحمراء، وهو مصطلح يطلق على لحوم الدواب، والذي يحتوي على كميات من الحديد اعلى من الدجاج أو الأسماك، وعادة ما يؤكل لحم البقر مشوي، أو شرائح، ولحم البقر أيضا عادة ما يؤكل مفروم، وغالبا ما يستخدم لحم البقر المفروم في البرجر، وتشمل منتجات لحم البقر المصنعة ، لحم البقر المحفوظ، والنقانق، وغيرها، ولحم البقر الطازج غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وخاصة الحديد والزنك، ولذلك يوصى به كجزء من النظام الغذائي الصحي .

فوائد لحم البقر الصحية العناصر الغذائية الموجودة في لحم البقر

البروتينات
يحتوي لحم البقر على جميع الأحماض الأمينية الأساسية لبناء خلايا الجسم ولذلك يعتبر مصدر كامل للبروتين حيث يشكل 25% من وزن اللحم. للبروتين دور أساسي في المساعدة على التعافي بعد الإصابات وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات البدنية المختلفة كما تعتبر البروتينات مادة أساسية لبناء الكتلة العضلية في الجسم.

أملاح ومعادن
يحتوي لحم البقر على عدد كبير من الأملاح والمعادن المهمة لأداء وظائف الجسم مثل: والزنك، والسيلينيوم، والفسفور، والحديد الذي يعتبر لحم البقر مصدر مهم له ويكون امتصاصه من المصادر الحيوانية أعلى منه في المصادر النباتية. يعتبر لحم البقر مصدر لفيتامينات ب مثل: فيتامين ب3 الذي ارتبط نقصه بأمراض القلب حسب الدراسات، وفيتامين ب 12 المهم في تكوين الدم والمحافظة على سلامة الأعصاب.

الدهون
يحتوي لحم البقر على نسب مختلفة ما بين 5%-10% من الدهون تتأثر بعوامل منها عمر الحيوان الذي أخذت منه والمكان في جسد الحيوان الذي أخذت منه. اللحوم المصنعة مثل النقانق تحتوي على نسب أعلى من الدهون. يحتوي لحم البقر على العديد من الدهون الغير مشبعة مثل حمض الستيريك  ، وحمض الأوليك  وحمض البالمتيك، وحمض اللينوليك المترافق

حمض اللينوليك يلعب دور مهم في الحماية من أمراض القلب والسرطان ويمكن أن يساهم في إنقاص الوزن بناء على نتائج الدراسات.

فوائد لحم البقر :

* من فوائد لحم البقر الحفاظ على العضلات :
كثير من الناس، وخاصة كبار السن، لا تتناول ما يكفي من البروتين العالي الجودة، وقد يؤدي عدم كفاية كمية البروتين إلى زيادة ضعف العضلات المرتبط بتقدم العمر، مما يزيد من خطر حدوث حالة ضارة تعرف باسم ساركوبينيا، وهي مشكلة صحية خطيرة بين كبار السن، ولكن يمكن الوقاية منها أو تقليلها مع تمارين القوة وزيادة كمية البروتين .

في سياق نمط حياة صحي، يعد استهلاك لحم البقر، أو اي مصادر أخرى من البروتين عالية الجودة، قد يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات، والحد من خطر الساركوبينيا .

  • يساعد تناول لحم البقر على المحافظة على صحة العظام لاحتوائه على أنواع متعددة من الأحماض الأمينية التي من ضمنها الليسين (بالإنجليزية: Lysine) الذي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام مع النساء قبل سن اليأس. كما يساعد الليسين على زيادة امتصاص الكالسيوم وتكوين الكولاجين.
  • احتواء لحم البقر على الزنك يجعل استهلاكه مهما للحفاظ على صحة الجلد، و الشعر، والأظافر، وتواجد الزنك بالجسم ضمن النسب الطبيعية له مرتبط بـ الخصوبة والقدرة على الإنجاب.
  • يساعد استهلاك لحم البقر على التخفيف من الوزن عن طريق تخفيف الشهية وزيادة معدلات الأيض والحد من شعور الجوع وإعطاء الإنسان شعور بالامتلاء والشبع لمدة أطول. وقد أثبتت الدراسات أن استهلاك البروتينات يزيد من حساسية الدماغ لهرمون اللبتين (بالإنجليزية: Leptin) المسؤول عن تنظيم الدهون والتحكم بإحساس الجوع وبالتالي المساعدة في التحكم بالوزن وتخفيفه.

من فوائد لحم البقر الوقاية من فقر الدم :
فقر الدم هو حالة منتشرة بين سكان العالم ، وهي تعني انخفاض كمية خلايا الدم الحمراء وانخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين، ونقص الحديد هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا لفقر الدم، وأهم أعراضه التعب والضعف، ولحم البقر هو مصدر غني بالحديد، والذي يوجد على شكل هيم، والهيم هي الصبغة الحمراء التي توجد في هيموجلوبين الدم، والتي تتكون من ذرات الحديد، ويوجد الهيم فقط في الأطعمة المشتقة من الحيوانات مثل لحم البقر، والهيم غالبا ما يكون منخفضة جدا في الوجبات الغذائية النباتية .

يمتص حديد الهيم بكفاءة عالية من الحديد غير الهيم الذي يوجد في الخضراوات، وحديد الهيم يحسن امتصاص الحديد غير الهيم من الأطعمة النباتية، وهي آلية لم يتم شرحها بشكل كامل، وتناول لحم البقر في وجبة يمكن أن تزيد من امتصاص الحديد من مكونات وجبة أخرى .

الصلة بين لحم البقر والسرطان :
سرطان القولون هو واحد من أكثر أنواع السرطان انتشارا في جميع أنحاء العالم، وهناك دراسة تربط بين ارتفاع استهلاك لحم البقر مع زيادة خطر الاصابة بسرطان القولون، ومع ذلك، لم تجد جميع الدراسات وجود ارتباط كبير .

اقترح بعض الباحثين أن حديد الهيم قد يكون مسؤل عن تأثير مسبب للسرطان من لحم البقر، والأمينات الغير متجانسة فئة من المواد المسببة للسرطان، وتنتج عندما يكون لحم البقر سمين، وهناك مواد أخرى تكونت أثناء المعالجة والتدخين، أو مواد تضاف إلى اللحوم المصنعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88