الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد قمر الدين واضراره الصحية تعرف عليها

فوائد قمر الدين واضراره الصحية تعرف عليها –قمر الدين هو عصير المشمش أو شراب الرحيق من المطبخ العربي الذي يستهلك عادة خلال شهر رمضان المبارك. ويعتقد أنه من سوريا. تم إنتاجه لأول مرة في الغوطة، حيث نمت لأول مرة مجموعة متنوعة من المشمش الأكثر ملاءمة لقمر الدين. ينتشر قمر الدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك في الصومال، إلّا أن قمر الدين السوري لا يزال هو الأفضل، لأن مجموعة المشمش الأكثر ملاءمة لعمل قمر الدين تنمو فقط في سوريا وجنوب غرب تركيا. ويُعرف باسم لواشك (بالفارسية: لواشک) في إيران، ويتم تقديمه كلفافة فواكه مجففة.

فوائد قمر الدين واضراره الصحية تعرف عليها يعد قمر الدين المشروب الرسمى خلال شهر رمضان المبارك، فعند سماع أذان المغرب تكون أكوابه مجهزة على المائدة، ويقوم كل صائم بأخذ الكوب المخصص له ويتناوله، فيتم تصنيعه من فاكهة المشمش المفيدة للصحة العامة، لأنها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم.

فوائد قمر الدين

يتكون قمر الدين من ثمار المشمش التى لها العديد من الفوائد على الصحة العامة مثل ما يلى:

غنى بمضادات الأكسدة
يحتوى قمر الدين على العديد من مضادات الأكسدة, كالبيتاكاروتين, وممركبات البوليفينول(مركبات الفلافونويد), وفيتامينات أ وه, ومضادات الأكسدة تقى الجسم من تأثير ما يعرف بالشوارد الحرة التى تؤثر سلبا على خلايا الجسم وتزيد من شيخوختها وترفع معلادت الإصابة بالإلتهابات والأورام السرطانية.

مقاوم للإمساك
لأنه غنى بالألياف التى تحافظ على صحة الجهاز الهضمى وتنظم حركته وتقى من الإصابة بالإمساك, ويعتبر من الأطعمة الملينة التى تحد من الإمساك وبخاصة أثناء الصيام وقلة تناول الماء.

يكافح علامات الشيخوخة
قمر الدين غنى بفيتامينات(أ وه)المعروفة بفيتامينات الجمال والشباب, إضافة لغناه بمضادات الأكسدة مما يجعله علاجا يضفى على البشرة النضارة والحيوية ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن على البشرة.

يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية
يعتبر قمر الدين مصدر غنى بالبوتاسيوم الذى يحافظ على صحة القلب, كما أن وجود الألياف القابلة للذوبان يساهم فى التقليل من معدلات الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد, وتعزيز صحة الأوعية الدموية والشرايين.

الوقاية من هشاشة العظام
يحتوى قمر الدين على معدن الكالسيوم الذى يحافظ على قوة العظام والأسنان ويحمى من هشاشة العظام ونخر الأسنان.

الوقاية من الأنيميا
قمر الدين غنى بعنصر الحديد, وهو المكون الرئيس لهيموجلوبين الدم, مما يجعله وسيلة للوقاية من أنيميا نقص الحديد(فقر الدم) وبخاصة لدى الحوامل والأطفال وكبار السن.

مصدر للطاقة
يحتوى قمر الدين على السعرات الحرارية التى تجعل منه وجبة مثالية للحصول على الطاقة وخاصة للأطفال والرياضيين واصحاب الأعمال الشاقة, وكذلك لراغبى زيادة الوزن.

الحفاظ على صحة الجلد وصحة العين
يحتوي المشمش أو قمر الدين على فيتامينات C ،A والمواد المغذية النباتية والتي تساعد في الحفاظ على بشرة صحية ونقية، وتعمل أيضًا مضادات الأكسدة الموجودة في المشمش على محاربة الشيخوخة وعلامات تقدم السن، وبسبب احتواء قمر الدين على فيتامين A، والذي يُعرف أيضًا بإسم الريتينول والبيتا كاروتين وهو نوع من أنواع الدهون غير القابلة للذوبان، والتي تساعد في الحفاظ صحة النظر، وصحة الجهاز المناعي، وتساعد هاتان المادتان على الحماية من أحد أنواع أمراض التنكس البقعي الذي يصيب الكبار بالعمر.

اضرار قمر الدين

برغم الفوائد المتعددة لقمر الدين, إلا أن له بعض الأضرار أو لنقل محاذير الإستعمال لفئات معينة من الناس, وبخاصة إذا كان قمر الدين غير مصنع منزليا, ولذلك ينصحك دكتور كشكول عزيزى القارىء بصناعة قمر الدين منزليا بقدر الإمكان للتقليل من أضراره, ومن تلك الأضرار ما يلى:

اضطراب سكر الدم

قمر الدين يحتاج إلى استشارة طبية من مرضى السكر لأطبائهم قبل تناوله, حيث أنه قد يتسبب لهم فى ارتفاع سكر الدم مما قد يعرضهم لمشكلات صحية ومضاعفات.

زيادة الشعور بالعطش

احتواء قمر الدين على السكريات البسيطة قد يثير الشعور بالعطش أثناء الصيام وخاصة إذا تم تناوله فى آخر الليل, ولذلك يوصيك دكتور كشكول بتناوله فى أول الليل لتتمكن من شرب الماء.

كما أن على اصحاب الحالات الصحية المختلفة كأمراض الكلى والسكر استشارة أطبائهم بشأن تناولهم لقمر الدين لأنه قد يتعارض مع بعض الحالات الصحية أو بعض الأدوية.

مثير للحساسية

استعمال أملاح الكبريت كمادة حافظة لقمر الدين المصنع تجاريا, قد يتسبب لبعض الأشخاص فى الإصابة بنوبات الحساسية إذا كانت هذه الأملاح مثيرة للحساسية لديهم.

يزيد الوزن

قمر الدين المصنع تجاريا تتم إضافة السكر إليه اثناء تصنيعه, كما أنه قد يضاف إليه المزيد من السكر اثناء إعداده للشرب وتلك من العادات الخاطئة, وبالتالى يصبح مصدرا للسكريات التى تتسبب فى زيادة الوزن وما يتبعها من مضاعفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88