الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

اللوبيا البيضاء وفوائدها

اللوبيا البيضاء وفوائدها -تعتبر اللوبياء أحد أهم أصناف البقوليات التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وهي تشتهر بشكلها ذو الهيكل البيضاوي مع وجود ما يشبه العين السوداء في منتصفه، واللوبياء لها ألوان متعددة فمنها الأحمر والأبيض والبني والأسود.

اللوبيا البيضاء وفوائدها اللوبيا هي من البقوليات الموسمية السنوية، وتعتمد على التلقيح الذّاتي في التكاثر، ويصل عمق جذر نبات اللوبيا إلى 241 سم بعد 8 أسابيع من زراعة البَذر، وشكل البذور هو أحد الخصائص الرّئيسة لنبات اللوبيا، فالبذور تتطوّر على شكل الكلى، وذلك إن لم تكن مقيّدةً بالهيكل الخارجي، وعند تقييد النمو تصبح البذور تدريجيًّا أكثر كرويّةً.

تعدّ اللوبيا بصورة عامّة من محاصيل البقوليات المهمّة للغاية في العديد من أنحاء آسيا وإفريقيا وغيرها من المناطق ذات الطبيعة شبه القاحلة في العالم، وهذه النبتة متعدّدة الاستخدامات، وتنتمي إلى عائلة الحبوب من جنس Vigna، وتعدّ قادرةً على النمو في المناخات القاسية التي لا ترحم، مثل: التربة الرمليّة، والصحراويّة، وقليلة هطول الأمطار، ممّا يوفر للناس في تلك المناطق مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الضروريّة.

فوائد اللوبيا البيضاء

  • حسن من نشاط الجسم وتمده بالطاقة والحيوية لأداء مهامه اليومية بفعالية عالية.
  • تعمل على تقوية وتنمية العظام وتحميها من الهشاشة والتكسر، إذ أنها توفر المواد الخام اللازمة لبناء عظام قوية وتحسن نسيج الخلايا العظمية وتزيد نسبة الكولاجين والترسبات الكلسية بين خلايا العظم.
  • تساعد على تخسيس الجسم ومنع زيادة الوزن وذلك لقدرتها على كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع وذلك لأنها قليلة السعرات الحرارية ومنخفضة الدهون وخالية من الكوليسترول الضار.
  • تحمي من مشاكل وعيوب الشرايين والقلب والأوعية الدموية، لأنها تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيدة وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، لذا فهي تقلل من مشاكل وعيوب الجلطات المفاجئة.
  • تضعف من نمو الخلايا السرطانية في الجسم لأنها تعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تمنع الشوارد الحرة الضارة.
  • تحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ أنها تساعد على تنظيم مستواه لأن أليافها من النوع القابل للذوبان.
  • تساعد على حل مشاكل وعيوب التبول وتوقف إفراز الثدي للحليب، كما تساعد على منع الإفرازات المهبلية غير الطبيعية إذا تم تناولها بانتظام.

تمد الجسم بالألياف

تعرف اللوبيا البيضاء بغناها بالألياف، كما يعرف ايضًا أنها حلًا لمشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال اللذان قد يسببان حرجًا والإحساس بعدم الراحة، فالألياف الغذائية هي أفضل الحلول لمعالجة مشاكل المعدة فهي تُساعد على امتصاص الماء وتليين البراز كما أنها تحسن حركة الأمعاء وتحسن كذلك من كفاءة الجهاز الهضمي، وأحد فوائد اللوبيا البيضاء احتوائها على سعرات حرارية قليلة وكوليسترول أقل، ما يجعلها مفيدة لفقدان الوزن، بفضل الألياف الغذائية التي تمتص المواد المغذية بدلا من تخزين الدهون والسموم في الجسم، وتُعطي احساسًا أكبر بالشبع، لذا فإن دمج المغذيات الغنية بالألياف كاللوبيا البيضاء تُحقق أهدافًا سريعة لتخفيف الوزن.

مكافحة الاكتئاب

تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق التي ذكرناها سابقًا.

عناصر اللوبيا البيضاء الغذائية
على الرّغم من أنّ اللوبيا البيضاء تحظى بشعبية كبيرة بسبب نكهتها وطعمها المميّز إلّا أنّها ذات قيمة غذائية كبيرة؛ إذ إنّها تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسيّة تقريبًا، بما في ذلك فيتامين b1 ،b2 ،b3 ،b5 ،b6 ،c، وفيتامين a، وفيتامين d، والفوليك أسيد، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والسيلينيوم، والصوديوم، والزّنك، والنّحاس، والفوسفور، وتحتوي أيضًا على العديد من الأحماض الأمينية والدهنية اللازمة للجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88