‏Snap video

شاهد: حفرة مياه تبتلع سيارات

شاهد: حفرة مياه تبتلع سيارات

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شاهد: حفرة مياه تبتلع سيارات

حفرة أو عش الدجاج (بالإنجليزية: Pothole أو chuckhole)‏ وهي تشوه في سطح الطريق على شكل حوض وتختلف في العمق والاتساع وأسباب نشوئها. بتعريف أكثر دقة أعشاش الدجاج عبارة عن انخفاض في سطح الطريق، تتكون عادة على مستوى رصيف الأسفلت، حيث أزالت حركة المرور الأجزاء المكسورة من الرصيف. عادة ما يكون نتيجة الماء الموجود في بنية تربة المسار و حركة المرور التي تمر فوق المنطقة المصابة. يضعف الماء أولاً تربة المسار ؛ ثم تجهد وتكسر حركة المرور سطح الأسفلت المدعوم بشكل سيء في المنطقة المصابة. تقوم حركة المرور المستمرة بإخراج كل من الأسفلت ومواد تربة المسار لصنع ثقب في الرصيف.

وفقًا لفيلق المهندسين بالجيش الأمريكي، يتطلب تكوين الحفرة وجود عاملين في نفس الوقت: المياه وحركة المرور. يضعف الماء التربة أسفل الرصيف بينما تجهد وتكسر حركة المرور سطح الأسفلت المدعوم بشكل سيء في المنطقة المصابة. تتشكل الحفر بشكل تدريجي من كلل سطح الطريق الذي يمكن أن يؤدي إلى نمط الاهتراءات المعروفة باسم شقوق التمساح. في نهاية المطاف، تعمل تدريجيا قطع الأرصفة التي تكونت بين شقوق الكلل (شقوق نابعة عن الكلل) بشكل منفصل عن بعضها، وبذلك تصبح عرضة للخروج والتفكك من طرف حمولات العجلات المتتابعة مما يؤدي لنشأة الحفر.في المناطق المتعرضة للتجمد والذوبان في البلدان الباردة جدا، يمكن أن يؤدي سمك الصقيع إلى إتلاف الرصيف وإنشاء فتحات لدخول المياه. في فصل الربيع، يُسرِّع ذوبان الصقيع في الأرصفة عملية تشكل الحفر نتيجة ذوبان الأجزاء العليا من البنية التربية للرصيف مع تعذر صرف الماء الناتج عنه في الطبقات السفلية المتجمدة، مما يُشبع التربة الداعمة ويُضعفها.يمكن أن تكبر الحفر إلى عرض بالعشرات السنتيمترات، رغم ذلك لا يزيد عمقها عن بضعة سنتيمترات، قد تتسبب الحفر، إذا أصبح حجمها كبيرًا بما فيه الكفاية، في إتلاف الإطارات والعجلات ونظام تعليق المركبات. وكنتيجة مباشرة لذلك، يمكن أن تتسبب في وقوع حوادث مرور خطيرة، خاصة في الطرق التي تسيرفيها المركبات بسرعة عالية.قد تنجم الحفر عن أربعة أسباب رئيسية:

1. سمك الرصيف غير الكافي لدعم حركة المرور خلال فترات التجمد / الذوبان دون اهتراءات محلية
2. الصرف غير الكافي
3. فشل في المرافق الخندقية والمصبات (غرف المطبق والصرف الصحي)
4. ترك عيوب الأرصفة وشقوقها مكشوفة ومفتوحة فتسمح بدخول الرطوبة وتهدد السلامة الهيكلية للرصيف.

تسمح التشقق بتسلل الماء مما يؤدي إلى انخفاض من تحمل الدعامة الأرضية خلال فترة الأمطار مما يؤدي إلى تفاقم التشوهات الدائمة، أيضًا تسرب الماء هذه يسرّع في تطور التشققات عن طريق التسبب في انقسام حواف التشققات وحدوث الاقتلاعات ثم بعدها تنشأ الحفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى