الأدب والثقافةفن و ثقافة

فعاليات متنوعة ضمن مبادرة “عام الخط العربي”

فعاليات متنوعة ضمن مبادرة “عام الخط العربي”- مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” ينفذ على مدار العام الحالي، سلسلة من الفعاليات والبرامج المتنوعة، ضمن مبادرة “عام الخط العربي”، التي أطلقتها وزارة الثقافة؛ ضمن برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

فعاليات متنوعة ضمن مبادرة “عام الخط العربي” وتهدف إلى تعزيز الخط العربي، وتسليط الضوء على تاريخه ومراحل تطوره، والنهوض به فكريًا وثقافيًا ومعرفيًا، وتقديم البرامج داخل المركز وخارجه، مركزةً على الخط العربي وتشكيله، وإبراز جمالياته بأنواع الخطوط العربية المختلفة.

وتتضمن الفعاليات الداخلية مجموعة من الأنشطة التي تبرز فن الخط العربي بوصفه فنًا قائمًا بذاته يعكس ثراء الثقافة العربية، من أبرزها “العرض الضوئي” الذي يستعرض الهوية البصرية لمبادرة الخط العربي على واجهة المبنى، ودورات الخط العربي التي تُعنى بتعليم الخط العربي في متحف الطفل، إلى جانب تنظيم ورش عمل تركز على طباعة الخط العربي باستخدام تقنية (الرايزوغراف)، ومنتجات فنية ومخطوطات نادرة يتم عرضها في مكتبة إثراء.

ويأتي معرض “وصل ما وراء القلم” ضمن الفعاليات التي يقدمها المركز، تماشيًا مع مبادرة “عام الخط العربي” التي أطلقتها وزارة الثقافة، بهدف تقديم المملكة كحاضنة للخط العربي، وراعية له، ورائدة في دعمه، إضافة إلى تحفيز ممارسات الخط العربي على مستوى المؤسسات والأفراد، ونشر ثقافة الخط العربي بين النشء، وتوحيد جهود القطاعات المعنية والمبادرات الفردية لخدمة فن الخط العربي.

وتكمن أهمية المعرض في الدور الذي سيتخذه في إبراز مكانة النص العربي في تاريخ المنطقة بدءًا من نزول الوحي الإلهي، إلى اكتشاف أصول اللغة العربية المكتوبة وربطها بالوحي، ومن ثم الاحتفاء بأهمية الأدب العربي والعلوم والآراء التي أثارها كتّابها إلى هذا اليوم، حيث يتضمن المعرض ثلاثة أقسام وهي “قسم الإلهام الإلهي، وقسم النهل من ثقافتنا، وقسم المدينة والحروف”.

ويهدف “إثراء” من خلاله برامجه المقدمة ضمن المبادرة إلى توفير تجارب واسعة للزوّار، تركز على أهمية الخط العربي عبر سلسلة برامج متنوعة، ونقوش لأبيات لـ 51 شاعراً عربياً من مختلف العصور والأزمان؛ بمختلف أنواع الخط العربي على 50 عموداً في مكتبة المركز، إضافةً إلى تنظيم دورات وفعاليات وعروض وورش عمل دوريّة تعنى بالخط العربي، وسلسلة من المدوّنات عبر المنصات الإلكترونية ومجلة إثرائيات الثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88