الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التمر في شهر رمضان

فوائد التمر في شهر رمضان -وفي رمضان هناك بعض العادات والأساسيات التي لا نستغنى عنها أبداً، منها التمر الذي يعد جزءاً مهماً من المائدة الرمضانية، والإفطار عليه في رمضان سُنّة نبوية، والحكمة منها تعويض الجسم عن نقص السكريات والطاقة في الجسم، وتوفير طعام سهل وسريع الهضم والامتصاص لمعدة الصائم المتعبة.

فوائد التمر في شهر رمضان ويعد التمر طعام الفقير، وحلوى الغني، لأنه غني بالمواد الغذائية ذات القيمة الكبيرة، وله فوائد كثيرة؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر والمواد المهمة جداً لجسم الإنسان.
يعتبر التمر من الوجبات الخفيفة والصحية التي يفضل تناولها على الإفطار في رمضان، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الهامة للصائم

الفوائد الصحية للتمر

يساعد في حركات الأمعاء الصحية
محتوى الألياف في التمر مرتفع للغاية، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية ناتجة عن حركات الأمعاء غير المنتظمة، في دراسة أجريت لفهم آثار التمر في الوقاية من المشكلات المتعلقة بالأمعاء والأمعاء مثل سرطان القولون والمستقيم، تم إخضاع مجموعة من 21 شخصًا للاختبار لتناول حوالي 7 تمرات يوميًا ولوحظ أن لديهم حركات أمعاء منتظمة.

يحتوى على تركيز عال من مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة هي في الأساس مركبات تمنع عملية الأكسدة وبالتالي تقضي على الجذور الحرة الخطرة التي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر لخلاياك، يمكن أن تكون الأكسدة خطيرة للغاية لأنها قد تكون ضارة جدًا بالسلامة الهيكلية والوراثية لخلاياك.

الكاروتينات
يحتوى التمر على الكاروتينات المعروفة بقدرتها على الحد بشكل كبير من فرص التنكس البقعي الذي يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على صحة العين، كما تشتهر أيضًا بقدرتها على تحسين صحة القلب.

التمر غني بالفيتامينات
التمر غنى بالفيتامينات لذا فإن تضمينه فى نظامك الغذائي اليومي يجعلك قادرا على توفير فيتامينات أساسية.

ومن فوائد التمر للصائم:

– يقوي الكبد، والقلب، والدم، ويعالج حالات فقر الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن سريعة الامتصاص.

– يُشعر الصائم بالشبع، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

– يقوي جهاز المناعة في الجسم، لأنه يعتبر مضاداً للمواد المؤكسدة.

– يخفف التوتر والقلق، ويهدئ ويقوي الأعصاب، لأنه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب.

– يلين الأمعاء، ويعالج الإمساك، لأنه يحتوي على ألياف غذائية سيليلوزية تحرك الأمعاء حركة دائرية.

– يُخفض نسبة الكولسترول في الدم، ويحمي القلب من النوبات من شعور الصائم بالعطش، لأنه يحتوي

  • يعتبر التمر من الوجبات الخفيفة، بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن، حيث يساعد على تهيئة المعدة لاستقبال الطعام من خلال مساعداتها على إفراز العصارات الهضمية، والتي تساعد على تعزيز عملية الهضم.
  • يحتوي على الكثير من الألياف التي تحافظ على الشعور بالشبع والامتلاء، حتى لا تضطر إلى تناول الكثير من الطعام والشعور بالتعب.

تساعد في علاج الإسهال المزمن

 وفقًا لمقال نشره المركز الطبي بجامعة كولومبيا ، فإن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل التمر يمكن أن تساعد في تعويض الإلكتروليتات التي قد تكون قد فقدتها بسبب الإسهال المزمن. بفضل محتواها العالي من الألياف، يمكن أن تساعد أيضًا في الهضم وقد تخفف من الإسهال المزمن.

قد يعزز صحة الدماغ
 كشفت دراسة جديدة أن التمر يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، ووفقًا للأبحاث التمر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وهي غنية بالفينولات الكلية ومضادات الأكسدة الطبيعية، مثل الأنثوسيانين وحمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيكويك وحمض الكافيين يمكن أن يساعد وجود هذه المركبات متعددة الفينول على إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف.

كيفية الاستفادة من القيمة الغذائية للتمر

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية، وخصوصًا البلح المجفف، حيث يفصل كسر الصيام بما لا يقل عن 3 تمرات فقط، والانتظار ما لا يقل عن 5 دقائق يفضل فيهم القيام بصلاة المغرب ثم البدء بتناول الطعام المعد لإستقبال الطعام بعد ساعات الصيام الطويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى