التعذية والصحةالطب والحياة

القضاء على حرقة المعدة

قالت أولغا أريشيفا، اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى “فينوغرادوف موسكو سيتي” السريري، للتخلص من حرقة المعدة بمفردك، يجب أن تتخلى عن العادات السيئة أو تغير ارتفاع السرير.

وأوضحت الاختصاصية عبر راديو “موسكو تتكلم” اليوم الاثنين: “إذا كنت تدخن – أقلع عن التدخين، وافقد الوزن، ضع شيئا تحت أرجل السرير بحيث تكون نهاية الرأس أعلى، وتجنب الأحزمة الضيقة”.

وبحسب أريشيفا، يكفي أن يتخلص المدخن من الإدمان ويتخلص من أعراض المرض لفترة طويلة.

في وقت سابق، قال أطباء إن حرقة المعدة والتهاب الحلق والسعال الجاف قد تكون علامات على مرض الجزر المعدي المريئي، ويمكن أن يؤدي تطور هذا المرض بدوره إلى سرطان المريء.

وحرقة المعدة هي عبارة عن إحساس حارق في الصدر خلف عظم القص وفي الشرسوف (المنطقة فوق المعدية)، وقد يرتفع مكان الألم ليصل إلى منطقة العنق.

حرقة الفؤاد [5] أو حرقة المعدة هي عبارة عن إحساس حارق [6] في الصدر خلف عظم القص وفي الشرسوف (المنطقة فوق المعدية).[7] قد يرتفع مكان الألم ليصل إلى منطقة العنق.

ترتبط حرقة الفؤاد عادة بقلس العصارة الهضمية، والذي يعد العارض الرئيسي في الجزر المعدي المريئي (ارتجاع المريء).[8]

تعرف ايضاً بالألم القلبي [9] أو عسر الهضم الحمضي، [10] وهو احساس بالحرقة[11] في منطقه الصدر مباشرةً خلف عظمة القص أو المنطقة فوق المعدية.[7] يبدأ الألم في الصدر ومن الممكن ان ينتشر في المريء إلى الرقبة والحنجرة وزاوية الفك. ترتبط حرقه المعده غالباً بارتجاع حمض المعدة والذي هو أحد أهم اعراض مرض الارتجاع المعوي المريئي.[12] ويعتبر مؤشر على مرض القلب الاقفاري وينطبق هذا على ما نسبته 0.6% من المصابين.[13]

تتشابه اعراض الذبحة الصدرية والأعراض المعويه ولذلك لأن القلب والمريء يتغذّيان من نفس العصب [17]

ونظرا للمخاطر الموجوده في فشل التشخيص للنوبه القلبيه فإن مرض القلب يجب ان يؤخذ في عين الاعتبار من البداية عند المرضى الذين يعانون من الم الذي لا تفسير له. ومن الصعب التفريق بين المرض الذين يعانون من الم في الصدر متعلق بالارتجاع المريئي من اولئك الذين يتعلق هذا الالم في الصدر بامراض قلبيه. لأنه يمكن ان تشابه علامات واعراض كل حاله الأخر ولهذا يتطلب التشخيص المزيد من الفحوصات الطبيه كالتصوير اذ انه ضروري وملّح في مثل هذه الحالة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى