البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف أعلم ابني الكتابة

كيف أعلم ابني الكتابة -نرغب جميعًا في تشجيع أطفالنا على تعلم المهارات التي يحتاجون إليها مدى الحياة، مثل التحدث والكتابة والقراءة، ولكن كثيرًا منا لا يفكرون في كيفية تطور هذه المهارات، ولا يعرفون في أي سن يمكننا تشجيع أطفالنا على تعلم تلك المهارات.

كيف أعلم ابني الكتابة  يمكن للأم أن تساعد طفلها في تعلم الكتابة بالمنزل وقبل دخول المدرسة من خلال التمهيد له عن طريق بعض الخطوات البسيطة.

عادةً ما يكون لدى الأطفال حماس شديد لتعلم الأشياء الجديدة، ومن ضمنها الكتابة، فنجد الطفل يحاول الإمساك بالقلم والبدء في كتابة خطوط عشوائية ورسومات غير منتظمة.

وتبدأ محاولات الطفل في الكتابة قبل دخوله المدرسة، لأنه يستمتع عندما يرى نتيجة ما يقوم بكتابته، كما أنه يحاكي كل ما يراه.

تأهيل الطفل لتعلم الكتابة

سوف يحتاج منك الأمر إلى وقت، لأن تعلم الكتابة لا يأتي إلا بالممارسة، ولكن قبل أن تبدئي في تعليمه الكتابة، يجب أن تقومي ببعض الخطوات التأهيلية الهامة، وتشمل:

تقوية أيديهم

إبدئي في تقوية عضلات يد الطفل من خلال إعطاءه بعض الألعاب المطاطة ليمسك بها ويضغط عليها يساهم في تقوية العضلات وإحكام قبضة اليد.

توفير الأدوات اللازمة

حتى تشجعين طفلك على الرسم والكتابة العشوائية، تحتاجين إلى توفير بعض الأدوات التي تجذبه من أقلام ملونة صحية وأوراق مناسبة له لتحفزه على إستخدامها.

كما يفضل وجود طاولة صغيرة تناسبه ليعرف أن هذا هو المكان المخصص للكتابة.

الكتابة أمام الطفل

خصصي جزء من وقتك لتجعلي طفلك ينتبه إليك وأنت تكتبين أمامه، وقومي برسم بعض الأشكال المميزة التي يحبها وتلوينها بألوان حيوية.

كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة
إليك مجموعة من النصائح العامة لتشجيع طفلك على كتابة الحروف وقراءتها:

ضعي في اعتبارك مدى التطور الحركي والذهني لطفلك، لأن معرفتك بمدى تطوره يساعدك على تعليمه المهارات اللازمة له في الوقت المناسب، وبالطريقة المناسبة.

وفري لطفلك مجموعة من أقلام التلوين، أو أقلام الماركر لتشجيعه على الكتابة.

يجب أن يكون الطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات قادرًا على الإمساك بالأقلام والتلوين أو الكتابة، إذا ما كانت مهاراته الحركية والذهنية تتطور بشكل سليم.

استخدمي الألعاب التعليمية التي يمكن من خلالها تقديم مفهوم الكلمات والحروف إلى طفلك.

لا تتسرعي في تقديم الحروف الأبجدية أو الأرقام إلى طفلك. أنشئي خطوطًا وأشكالًا بسيطة واطلبي منه نسخها.

عندما تشعرين أن طفلك جاهز لاستخدام الأوراق والأقلام، شجعيه أولًا على رسم الأشكال والخطوط قبل الانتقال إلى الحروف والأرقام.

شجعي طفلك على الكتابة على ألواح قابلة للمسح مثل السبورة البيضاء أو سبورة الطباشير.

بهذه الطريقة يمكنه إعادة الكتابة عدة مرات في المكان نفسه. تأكدي من أن النشاط التعليمي ممتع ومريح لطفلك، وليس من المهم أن يحرز تقدمًا ملحوظًا حين يبدأ تعلم الكتابة، فكل طفل يأخذ الوقت المناسب لقدراته.

كيفية تعليم الطفل كتابة اسمه
يمكن تعليم الطفل أن يقوم بكتابة اسمه من خلال الخطوات التالية وهي:
طباعة اسمه كمخطط ليسهل عليه تتبعه، وذلك من خلال استخدام برامج النصوص وطباعته بخط كبير، وتشجيع الطفل على تتبع الحروف بقلم الرصاص.

تشجيعه على كتابة حروف اسمه باستخدام الملح والرمل أو الحلوى على صينية.

يمكن استخدام الطباشير على الرصيف لكتابة اسمه وتشجيعه على إعادة كتابته ثانية بنفسه. استخدام قلم التمييز لتعليم الطفل بأحرف كبير مع الاهتمام باختيار اللون المفضل له.

استخدام لوحة المسح الجاف حتى لا يستهلك الكثير من الورق، ويكون قادراً على ممارسة كتابة الحروف بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى