البشرة والشعرالجمال والديكور

اسباب توقف نمو الشعر

تعد مشاكل الشعر كثيرة ومتعددة منها التقصف والتساقط، كما أن مشكلة توقف نمو الشعر هي أحد المشاكل التي تصيب الشعر بكثرة خاصةً شعر النساء حيث تؤثر هذه المشكلة على جمالهم وثقتهم بأنفسهم، ويتساءل الجميع عن وجود أسباب تجعل الشعر لا ينمو بشكل طبيعي .

اسباب توقف نمو الشعر بعد قصه
يعتبر قص الشعر هو أحد الحلول التي تلجأ إليها عدد كبير من السيدات للتخلص من مشاكل الشعر الضعيف والمتقصف حتى يساعد في تطويله وتعد الفائدة الشائعة في قص الشعر هي أسباب علاجية يمكن أن يحدث مشاكل بسبب قص الشعر مثل توقف النمو، وفيما يلي أبرز تلك الأسباب:
وجود أمراض مختلفة توقف نموه مثل الدورة الدموية الضعيفة بجانب زيادة نسبة الهرمون الذكوري لدى السيدات والأنيميا ومرض تصلب الشرايين.
العلاج الكيميائي والأمراض السرطانية تساهم بشكل كبير في عدم نمو الشعر وسقوطه.
الحالة النفسية التي تصيب الإنسان تؤثر على شعره فإذا كانت سيئة تمنع نمو الشعر بينما إذا كانت جيدة ينمو الشعر بشكل طبيعي.
تعتبر مشكلة توقف نمو الشعر أحد المشاكل الهامة التي يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب وتقديم العلاج المناسب للمريض.

اسباب عدم نمو الشعر عند الرجال
الحصول على شعر قوي هو رغبة لدى الجميع سواء النساء أو الرجال وعادًة ما يتعرض الرجال في مراحل متقدمة من العمر إلى مشكلة توقف نمو الشعر التي يصاحبها العديد من المشاكل الأخرى مثل بداية تساقط الشعر ويصبح الشعر رقيق وضعيف ويوجد العديد من اسباب توقف نمو الشعر الأساسية لدى الرجال:

الوراثة: يعتبر نمو الشعر هو من الأمور التي تحددها الجينات الوراثية سواء شكله أو لونه أو طبيعته لذلك ترجع أسباب توقف نمو الشعر إلى الوراثة من أحد الآباء.
تقدم العمر: تقدم العمر عند الرجال يؤثر على الشعر سواء في لونه أو قوته وكذلك في نموه الذي يصبح أضعف حتى يتوقف تمامًا وذلك بسبب ضعف الدورة الدموية في بصيلات الشعر.
الشعر الجاف: يعد هو النوع الأكثر تعرضًا لمشكلة توقف النمو خاصًة أطراف الشعر الجافة تبدأ في التلف والتقصف لذا يجب الاهتمام بترطيب الشعر.
الثعلبة: هي أحد الأمراض المناعية المزعجة حيث يبدأ جهاز المناعة في محاربة بصيلات الشعر ويؤدي إلى سقوط الشعر بالكامل من أجزاء متعددة في الشعر ولابد من علاج هذا المرض لعودة الشعر مرة أخرى.
التعب والإجهاد: التعب الذي يتعرض له الإنسان في حياته سواء جسدي أو نفسي يؤثر على نمو الشعر حيث يقل بنسبة كبيرة فهو يتوقف عن النمو في عمر مبكر عن العمر الطبيعي.
تقصف الشعر: مشكلة تكسر الشعر أو تقصفه تتسبب في توقف نموه وينتج ذلك بسبب الإهمال أو الاهتمام الزائد بل يجب الاعتدال وتصفيف الشعر بشكل سليم.
منتجات العناية بالشعر: يستخدم العديد من الرجال منتجات العناية بالشعر مصنعة من مواد كيميائية وزيوت ضارة تتسبب في غلق مسام الفروة وبالتالي يتوقف الشعر عن النمو بجانب مشاكل أخرى في فروة الشعر.
إهمال الرياضة والنظام الغذائي: تعد هذه الأمور من الأمور الهامة جدًا في حياة الإنسان وصحته بشكل كبير حيث تناول غذاء صحي وممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة تحسن الدورة الدموية في الجسم.

هل يتوقف نمو الشعر في سن معين
يتساءل الجميع بشكل ملح حول وقت توقف نمو الشعر للاستعداد لهذه المرحلة الصعبة والتعرف على إجابة سؤال هل يعد السن من اسباب توقف نمو الشعر حيث يمر الشعر بمراحل عديدة منها ما يلي:

يظهر نمو الشعر من خلال البصيلات التي تنمو كل واحدة بمفردها مستقلة عن غيرها من البصيلات.
يعتبر العمر الذي يتراوح بين 15 إلى 30 سنة هي فترة ازدهار الشعر ونموه بشكل كبير ويمكن أن يصل لأكبر حجم له في هذه الفترة، وبعد هذه الفترة يبدأ نمو الشعر في الانحصار حيث تتوقف بعض البصيلات عن النمو.
يتسبب تقدم العمر بالفعل في توقف نمو الشعر كما يبدأ في التقصف والتساقط ويصبح الشعر أقل حجمًا.
يتوقف الشعر عن النمو في فترة الشيخوخة.

متى يتوقف نمو الشعر في الجسم
ينمو الشعر في الجسم سواء عند الرجال بشكل كثيف أو عند النساء بشكل خفيف وفي بعض الأوقات يلاحظ انعدام وتساقط شعر الجسم الذي يعد تقدم العمر أحد أهم اسباب توقف نمو الشعر في الجسم ويتوقف نمو الشعر في الجسم في المرحلة الآتية:

يتوقف نمو الشعر في الجسم في مرحلة الشيخوخة سواء عند الرجال أو النساء وتبعًا للعديد من المشاكل.
تعرض الجسم إلى مشاكل في الهرمونات وذلك بسبب انخفاض نسبة الأستروجين وبالتالي ينمو الشعر في الجسم بمعدل ضعيف.

تعرض الإنسان لأمراض مختلفة مثل السكري وأمراض جلدية تتمثل في الصدفية والأكزيما.
الإصابة باضطرابات في الغدد الدرقية والنخامية تجعل الشعر لا ينمو في الجسم بسبب اضطراب في الهرمونات.
سوء التغذية والتوتر المستمر يمنع نمو الشعر في جسم الإنسان.
نقص الحديد في الجسم يمنع نمو الشعر.

علاج بطء نمو الشعر
في حالة تعرض الشعر لنمو بطيء عن المعدل الطبيعي بحيث تلاحظ عدم زيادة الشعر بالمعدل الصحي خلال فترة زمنية كبيرة أو في حالة وجود أحد اسباب توقف نمو الشعر يجب العمل على علاج هذه المشاكل بشكل سريع لمحاولة علاج الشعر ونموه مرة أخرى وذلك من خلال:

الاهتمام بتناول نظام غذائي سليم يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر.
ممارسة الرياضة باستمرار حتى ولو كان بشكل بسيط يوميًا.
أجراء بعض التحاليل الهامة لتحديد نسبة فيتامين د وأيضًا الحديد في الجسم لأنه في حالة نقص هذه العناصر يتوقف الشعر عن النمو بشكل طبيعي.
يعد شرب الماء من الأمور الضرورية لصحة الشعر وقوته لذلك يجب تناول الماء بكميات وفيرة.
تستخدم كريمات تساعد على ترطيب الشعر ومنع تكسره.
الاهتمام بنظافة الشعر وغسله بمعدل مرتين أسبوعيًا في الشتاء وثلاث مرات أسبوعيًا في الصيف.
تساعد بعض الزيوت الطبيعية على تقوية بصيلات الشعر ونموه أهمها زيت القمح والزيتون وجوز الهند.
تساعد هذه النصائح في نمو الشعر مرة أخرى وفي حالة عدم وجود أي استجابة من الشعر لابد من زيارة الطبيب لتحديد بروتوكول العلاج المناسب.

خليط الزيوت الطبيعية مع الثوم لتطويل الشعر
المكونات

زيت جوز الهند.
زيت خروع.
زيت جرجير.
زيت لوز.
زيت زيتون.
رأس كاملة من الثوم.
طريقة التحضير

يحضر في إناء معلقة كبيرة إلى معلقتين من جميع أنواع الزيوت السابقة.
يهرس الثوم بشكل ناعم جدًا.
يخلط الثوم مع جميع الزيوت ويقلب جيدًا ويرفع الخليط على النار ليتعرض إلى الحرارة بشكل بسيط ثم يرفع بسرعة.
يطبق هذا الخليط على الشعر في جميع أجزائه لمدة تصل إلى ثمان ساعات ثم يغسل بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى