الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفراولة في رمضان

فوائد الفراولة في رمضان -رمضان بيحب العصائر والسوائل التى تروى ظمأ الصائمين، واشتهر رمضان بالمشروبات الشعبية الشهيرة، مثل العرقسوس، والتمر هندى، والكركدية والخشاف بأنواعه المختلفة، ولكن أطباء النباتات والعقاقير يصفون بعض العصائر الأخرى التى تروى ظمأ الصائمين، ولها فوائد عديدة تعود على الصائم ..

فوائد الفراولة في رمضان تعتبر الفراولة من الفواكه التي تحارب العطش الشديد في رمضان، فنسبة الماء حوالي 91% من تكوين الفراولة.

يعتبر عصير الفراولة من العصائر المنعشة، التي تمد الجسم بقدر جيد من السوائل، وكذلك كميات من السكريات والألياف والبروتين، مما يجعلها من العصائر التي يمكن تناولها ما بعد التمارين الرياضية.

كما تحتوى الفراولة على مجموعة من المعادن والفيتامينات، إذ تحتوى على فيتامين C، والكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، حمض الفوليك.

لمشروب الفراولة فوائد عديدة تعرف عليها

-تساعد الفراولة فى تقوية الذاكرة.

– تخفيف الالتهابات.

– تقوية ضعف مناعة الجسم.

-تعمل على تقوية القلب، نظرا لوجود مضادات للأكسدة.

– الوقاية من الجلطات لوجود بعض المواد الفلاوفونيدية.

– الوقاية من أمراض السرطان حيث إنها تحتوى على أعلى محتوى من مضادات الأكسدة.

– تساعد على تنظيم ضغط الدم لوجود نسبة عالية من البوتاسيوم.

– الوقاية من الإمساك حيث يساعد وجود الألياف، والماء على تقليل الإمساك.

-تقليل الإصابة بالربو

– تنظيم السكر بالدم، حيث إنها تحتوى على سكريات معقدة.

– تساعد على نمو أعصاب الجهاز العصبى للأجنة لاحتوائها على اليود.

– مفيدة لصحة الحامل لأنها تساعد الأم أثناء الحمل لتقوية الجسم لوجود بعض الفيتامينات المقوية للمناعة، مثل فيتامين “C“.

– تحتوى على الألياف التى تقلل من الإمساك.

– تعالج الاكتئاب.

– تساعد الفراولة على حماية البشرة حيث إنها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة، ومواد ملونة.

– تساعد على نمو الشعر.

-تساعد على خفض الوزن، لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف، وتساعد على معدل حرق الدهون بالجسم.

– تساعد على تبييض الأسنان، ويفضل تناولها كمشروب طازج. 

عصير الفراولة يمد الجسم بنسب عالية من مضادات الأكسدة ومادتي «الانثوسيانين والبوليفينول»، وهي مواد تساعد في ضبط ضغط الدم وتمنع تراكم الترسبات الضارة على جدار الشرايين، وهو ما يعني أن الفراولة لها تأثير مفيد للغاية في تقليل خطر التعرض للأزمات القلبية، وهي وجبة مثالية لمرضى السكر لأنها ترفع نسبة السكر في الدم لاحتوائها على سكر الفركتوز.

وقد أكدت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الفراولة يساعد على تنشيط وإحياء خلايا شبكية العين، كما تلعب النسب العالية من مضادات الأكسدة دوراً في الوقاية من بعض أمراض العيون، ومنها إعتام عدسة العين، ويساعد تناول الفراولة بشكل يومي على الحماية من السرطان بأنواعه المختلفة ويخلص الجسم من السموم المترسبة والمتراكمة، وتسهم الفراولة في تنظيم ضغط الدم لاحتوائها على مادة البوتاسيوم وبعض العناصر الأخرى.

وأشارت إحدى التجارب المعملية إلى أن الفراولة من الأغذية التي تحارب الاكتئاب إذا تم وضعها ضمن برنامج الغذاء اليومي فقد وجد أن مادة «الفيستين» الموجودة في الفراولة لها خواص مضادة للاكتئاب، إلى جانب العديد من مركبات «الفينول» التي تجعلها مقاومة للالتهابات والحساسية.

وتنصح مرضى الكلي والمرارة بالحذر من الإفراط في تناول الفراولة لاحتوائها على أملاح الأوكسالات التي قد تساعد على تكوين الحصى لمن لديهم تاريخ مرضي أو استعداد لتكون الحصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى