‏Snap video

شاهد: جمال مزارع الورد في الطائف

شاهد: جمال مزارع الورد في الطائف

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شاهد: جمال مزارع الورد في الطائف

الورد (الاسم العلمي: Rosa) هو جنس نباتي يتبع فصيلة الوردية من رتبة الورديات. تتكون الوردة من مجموعة وريقات متراصة ومتصلة في أسفلها بساق تحتوي في الغالب على أشواك. معظم أنواع الورد قدمت في الأصل من آسيا.

الورديات هي رتبة نباتية من ذوات الفلقتين من أهم فصائلها الفصيلة الوردية التي تضم عدة أجناس أشجار وشجيرات و جنبات وأعشاب. و معظمها ينمو في المناطق الباردة.

الوَرْدِيَّة هي فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين تضم عدة أجناس أشجار وشجيرات وجنبات وأعشاب. ومعظمها ينمو في المناطق الباردة.

سميت الفصيلة الوردية بهذا الاسم لأن أزهارها تشبه أزهـار الورد.

و تكون نباتات هذه الفصيلة إما أعشاباً أو شجيراتٍ أو أشجاراً، وأحياناً تكون متسلقات، وكثير من نباتات هذه الفصيلة ذات أهمية اقتصادية بسبب القيمة الغذائية والطعم المتميز لنباتات هذه الفصيلة.

من الأشجار التي تندرج تحتها: الـتـفـاح، الـكـمّـثـرَى، السفرجل، الكرز، المشمش، اللوز، الـزّعـرور.

و من الشجيرات الفراولة والتوت البري بأنواعه مثل العليق وتوت العليق الأوروبي.

الأوراق

إن أوراق هذه الفصيلة إما أن تكون بسيطة أو مركبة، متبادلة أو متقابلة. والأذينات غالباً ما تكون متحدة مع العنق، وقد تستديم كما هو الحال في الورد، أو تتساقط كحال أوراق التفاح والخوخ.

النورة

غير محدودة أو محدودة، وفي جنس Poterium النورة سنبلية وفي الورد الزهرة مفردة.

الزهرة

خنثى ونادراً ما تكون وحيدة الجنس كما في جنس Aruncusa، ومنتظمة ونادراً ما تكون وحيدة التناظر كما في في جنس Hirtella، ونظراً لانتماء عدد كبير من الأجناس (115) والأنواع (3200) المنتشرة في جميع أنحاء العالم إلى هذه الفصيلة، ونظراً لتباين تركيب الأزهار والثمار والأوضاع المشيمية بين هذه النباتات، فإنه تم تقسيم الفصيلة إلى إلى أربع تحت فصائل :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى