التعذية والصحةالطب والحياة

معدل ضربات القلب الطبيعي

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعى عند البالغين بين 60 إلى 100 نبضة فى الدقيقة بشكل عام، لكن انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة يؤكد التمتع بوظيفة قلب أكثر كفاءة وصحة، ويمكن للشخص الرياضي المدرب جيدًا أن يكون لديه معدل ضربات قلب طبيعي أثناء الراحة يقترب من 40 نبضة في الدقيقة.

ويقدم التقرير التالى معلومات عن معدل ضربات القلب الطبيعى وفقا لما ذكره موقع time now news. ووفقًا لتقرير موقع كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن معدل ضربات القلب أثناء الراحة ، عند النظر إليه في سياق المؤشرات الأخرى ، مثل ضغط الدم والكوليسترول ، يمكن أن يساعد في تحديد المشكلات الصحية المحتملة وكذلك قياس صحة قلبك الحالية

 قياس معدل ضربات القلب أثناء الراحة (RHR عدد ضربات القلب في الدقيقة أثناء الراحة مؤشر على كيفية عمل عضلة قلبك.
كيف تقيس معدل ضربات قلبك؟
لقياس معدل ضربات قلبك، ما عليك سوى فحص نبضك ضع إصبعيك السبابة والثالثة على رقبتك على جانب القصبة الهوائية للتحقق من نبضك عند معصمك ، ضع إصبعين بين العظم والأوتار فوق الشريان الكعبري الموجود على جانب الإبهام من معصمك.عندما تشعر بنبضك ، احسب عدد النبضات في 15 ثانية اضرب هذا الرقم في أربعة لحساب معدل النبضات في الدقيقة أو عد دقات القلب في 30 ثانية وضاعف الرقم لتحصل على معدل ضربات قلبك في الدقيقة.

 العمر (يشيخ قلبك أيضًا)، مستويات اللياقة والنشاط، أن تكون مدخناً (فالتدخين يؤذي القلب والرئتين وبقية الجسم)، الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري، درجة حرارة الهواء، وضعية الجسم (الوقوف أو الاستلقاء على سبيل المثال)، العواطف (تؤثر الحالة العقلية المترددة على عمل القلب)، مقاس الجسم، الأدوية التي قد تتناولها.

وفقًا لتقرير صادر عن كلية الطب بجامعة هارفارد ، فقد وجدت الأبحاث أن معدل ضربات القلب أثناء الراحة أعلى نطاق 60 إلى 100 يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى الموت المبكر.

وتتبعت دراسة نشرت في مجلة Heart صحة القلب والأوعية الدموية لنحو 3000 رجل لمدة 16 عامًا، ووجدت أن ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة مرتبط بانخفاض اللياقة البدنية وارتفاع ضغط الدم ووزن الجسم ومستويات الدهون في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى