التعذية والصحةالطب والحياة

العلاقة بين مستوى الذكاء ونشاط الدماغ

أكد علماء روس من جامعة مقاطعة جنوب الأورال على وجود علاقة تربط مستوى الذكاء بنشاط عمل الدماغ، والتي يمكن رصدها أثناء تخطيط أمواج الدماغ.

العلاقة بين مستوى الذكاء ونشاط الدماغ

ووفقا للدراسة التي نشرت على موقع الجامعة، قالت رئيسة مختبر البحوث الجينية الجزيئية لصحة الإنسان وتطور المدرسة الطبية والبيولوجية العليا إينا فيكليشيفا: “خضع المشاركون في الدراسة لاختبارات ذكاء، ثم سجلنا مخططهم الكهربائي للدماغ”.

وتابعت بقولها: “باستخدام الأساليب الرياضية، قمنا بتحليل الاتصال الوظيفي للدماغ بناءً على مخطط كهربية الدماغ وتأكدنا من وجود صلة بين نشاط الدماغ ومستوى الذكاء، وقمنا بمقارنة البيانات مع اختبار النتائج”.

الجدير بالذكر أن تخطيط كهربية الدماغ هو دراسة الدماغ بناءً على تسجيل نشاطه الكهربائي الحيوي ويستخدم على نطاق واسع من قبل الأطباء في فحص المرضى.

الدماغ هو عضو يعمل كمركز للجهاز العصبي في جميع الفقاريات ومعظم اللافقاريات.[2] يقع في الرأس، يكون قريبًا من الأعضاء الحسية للحواس مثل الرؤية. وهو العضو الأكثر تعقيدًا في جسم الفقاريات. في الإنسان ، تحتوي القشرة المخية على ما يقرب من 14-16 مليار خلية عصبية،[3] ويقدر العدد التقديري للخلايا العصبية في المخيخ بـ 55-70 مليار.[4] كلّ خلية عصبيّة مرتبطة بواسطة السنابس إلى عدّة بالآلاف الخلايا العصبيّة الأخرى. تتواصل هذه الخلايا العصبية في ما بعضها عن طريق ألياف طويلة تسمى المحاور.

من الناحية الفسيولوجية، يمارس الدماغ سيطرة مركزية على أعضاء الجسم الأخرى. يعمل على باقي الجسم عن طريق توليد أنماط من النشاط العضلي وعن طريق زيادة إفراز مواد كيميائية تسمى الهرمونات. يسمح هذا التحكم المركزي بالاستجابات السريعة والمنسقة للتغيرات في البيئة.

تُفهم الآن طريقة عمل خلايا الدماغ الفردية بتفصيل كبير ولكن الطريقة التي تتعاون بها مع بعضها البعض في الملايين من المجموعات الخلايا العصبية غير مفهومة بعد.[5] النماذج الحديثة في علم الأعصاب الحديثة تعامل الدماغ على أنه كمبيوتر بيولوجي، يختلف اختلافًا كبيرًا في الآلية عن الكمبيوتر الإلكتروني، ولكنه متشابه بمعنى أنه يكتسب المعلومات من العالم المحيط ويخزنها ويعالجها بعدة طرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى