الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد عصير البرتقال في رمضان

فوائد عصير البرتقال في رمضان –البرتقال هو من الفاكهة المنتمية إلى عائلة الحمضيات، حيث يمتاز بطعمه الحلو المائل إلى الحموضة، وتعتبر دول الباكستان والبرازيل الموطن الأصلي الذي تنمو فيه هذه الفاكهة، حيث تتعد أنواعه باختلاف الأماكن التي ينمو فيها فمنه أبو سرة، واليوسفي، والحلو، ويشتهر بلونه البرتقالي اليانع، ويمكن الاستفادة منه بعدّة طرق، حيث يمكن أكلها، أوالاستفادة من قشورها، أو صنع المربى منها، أو عصرها وشربها.

فوائد عصير البرتقال في رمضان يعتبر عصير البرتقال من أكثر العصائر المنعشة، والتي يمكن تناولها في أي وقت، ومن أكثر الأوقات التي يقدم فيها هذا العصير هو على وجبة الإفطار الرمضانية أو على السحور، كونه يحتوي على العديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة جسم الإنسان وسلامته، مثل الفيتامينات كفيتامين ج، والعديد من المعادن كالبوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس، ومركبات الفلافونيد، والتي تمد جسم الصائم بحاجته

من حيث العناصر الغذائية، يحتوي البرتقال على ما يقرب من 60 سعرا حراريا في فاكهة متوسطة الحجم، إلى جانب ما يقرب من 95٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي، وتحتوي هذه الفاكهة أيضا على مستويات عالية من الألياف، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وكذلك مركبات الفلافونويد الأخرى والأنثوسيانين ومركبات البوليفينول، وكلها تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم، ويحتوي البرتقال الذي يحتوي على 60 سعرا حراريا أيضا على حوالي 15 جراما من الكربوهيدرات، ومعظمها يأتي من السكريات، بالإضافة إلى كمية قليلة جدا من البروتين.

فوائد عصير البرتقال علي الفطار :

  • ان تناول كوب من عصير البرتقال بانتظام علي الفطاريعمل علي تغذية البشرة وزيادة نضارتها وحيوتها وترطيبها وتعويض الترطيب التي تفقده بعد يوم طويل من الصوم وذلك لاحتوائة علي فيتامين سي .
  • ينصح مرضي السرطان بتناول كوب من عصير البرتقال حيث انه يحتوي علي فيتامين C وهو خط الدفاع الأول ضد السرطان والأمراض الخطيرة الأخرى ، وبالإضافة إلى فيتامين C ، يحتوي عصير البرتقال أيضًا على هسبيريدين المضاد للأكسدة ، والذي يرتبط بتقليل نمو الورم وتحفيز موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا السرطانية.
  • ينصح مرضي القلب والضغط بتناول كوب من عصير البرتقال علي الفطار .
  • ان تناول كوب من عصير لبرتقال علي الفطار يحسن وظيفة الكلي ويساعدها علي التخلص من السموم .
  • ينصح المرأة الحامل بتناول كوب من عصير البرتقال علي الفطار وذلك لاحتوائة علي حمض الفوليك الضروري لمنع تشوهات الجنين .
  • يحمي من الإصابة بالجفاف، ويحافظ على نعومة البشرة ونضارتها، حيث إنّ الصائم معرّض للإصابة بالجفاف، فهو غني بالماء والألياف التي تحافظ على رطوبة الجلد.
  • يساعد على تخفيف الوزن للذين يعانون من زيادة فيه، فهو غني بالمواد الحمضية التي تساهم في حرق الدهون.
  • يقوي المناعة، ويقي من الإصابة بنزلات البرد المتكررة؛ لاحتوائه على فيتامين ج المسؤول عن صحة الجسم.
  • يحافظ على مستوى السكر ضمن مستوياته الطبيعية، فهو غني بسكر الفركتوز والجلوكوز الطبيعيين.
  • يحافظ على ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعية، فهو غني بالبوتاسيوم المسؤول عن خفض ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية.

    عصير البرتقال هو مصدر غذائي غني بالفولات :

حمض الفوليك هو فيتامين B9 ، هذا الفيتامين المهم ضروري لإنشاء الحمض النووي ونمو خلايا جديدة ، كما يحافظ الفولات أيضًا على بقاء الخلايا في مأمن من الطفرة ، وهي إحدى الطرق التي تؤدي بها الجذور الحرة إلى تلف الجسم وعلاوة على ذلك ، يلعب الفولات دورًا في بناء خلايا دم حمراء جديدة ، بالإضافة إلى تحفيز تدفق الدم إلى الأطراف ، هذا يعني أن أجهزة الأعضاء مؤكسجة جيدًا وتعمل بكامل طاقتها. هذا يدعم الأيض الكلي للجسم وعمل جميع النظم ، مما يجعلها أكثر كفاءة.

يحافظ عصير البرتقال على الفطار في رمضان علي مستوي الكوليسترول : 

يعد ارتفاع الكوليسترول أحد الأسباب الخطيرة لأمراض القلب والأوعية الدموية ، لذلك فإن أي طريقة لتقليل الكوليسترول في جسمك تستحق المحاولة ، وقد تبين أنه عند تناول عصير البرتقال بأنتظام علي الفطار  يقلل من وجود وتأثير الكوليسترول “الضار” مع زيادة كمية الكوليسترول “الجيد” في الجسم مما يقلل الاصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى