الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد طبق السلطة في رمضان

فوائد طبق السلطة في رمضان -من المهم جدا في رمضان تناول السلطة على الفطار نظرا لتعدد فوائد طبق السلطة في رمضان . إن تناول وجبة من الخضروات المورقة يوميًا في رمضان سواء علي الفطار او السحور تعتبر واحدة من أفضل العادات الصحية حيث انها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الصائم لتحمل مشقة الصيام ، كما انها تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة الامساك وذلك لاحتوائها علي نسبة عالية من الالياف .

 فوائد طبق السلطة في رمضان ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة تناول طبق كبير من السلطة على وجبتي الفطور والسحور. الخضروات التي يحتويها طبق السلطة غنية بالعديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الصيام.

فوائد تناول طبق سلطة في رمضان :

مصدر طبيعي للألياف تعد الخضروات الورقية والخضروات النيئة مصدرًا رائعًا للألياف الطبيعية ، ان استهلاك ما يكفي من الألياف يوميًا على العديد من المزايا الصحية حيث أنها تساعد الألياف على تقليل الكوليسترول الضار أو LDL ، كما انها تساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم  ، و يساعد تناول الألياف الكافية في تخفيف الوزن والحفاظ على وزن صحي حيث يعمل على تطبيع حركات الأمعاء ، ويساعد في الوقاية من مرض الأمعاء ، وقد تبين أن تناول الألياف المناسبة يقلل من تكرار والوقاية من عدد من أنواع السرطان بما في ذلك القولون والمستقيم والثدي والفم والحنجرة والمريء .

طبق السلطه يعمل علي محاربة الكثير من الامراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، ويمنع بعض أنواع السرطان ، ويقلل من خطر مشاكل العين والجهاز الهضمي ، ويكون له تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تساعد في مراقبة الشهية.

الحماية من الإمساك:
فطبق السلطة يحتوي على العديد من الألياف التي تعالج الإمساك المزمن، كما تخفض هذه الألياف مستوى الكوليستيرول في الدم.

المحافظة على الوزن من الزيادة:
فطبق السلطة لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه يمنح الإحساس بالشبع، فالخضروات تملأ فراغ وتقلل المساحة التي تستوعب كميات الأكل الضار، و بالتالي يمنع الإحساس بالخمول و الكسل بعد الإفطار.

تمد الجسم بالعناصر الأساسية أثناء الصيام:
حيث يحتوي طبق السلطة على الكثير من المعادن و الفيتامينات التي تمد الجسم بإحتياجاته، كما تحتوي على نسب من المياه التي تخزن جيدًا في الخلايا و تقلل الشعور بالعطش أثناء الصيام.

الإحساس بالشبع:
حيث يجب مضغ الخضروات النيئة جيدًا، و هذا الوقت هو المطلوب لتحفيز مراكز الشبع، لذلك يفضل مضغ الخضراوات جيدًا حتى تبدأ في تحفيز تلك المراكز في المخ.

تنظف الفم و تمنع الروائح الكريهة:
حيث تنظف البكتريا الموجودة في الفم لإحتوائها على مضادات البكتريا فتقلل من روائح الفم الكريهة، كما يساعد البقدونس على إزالة الروائح الكريهة المنبعثة من المعدة.

تحمي من الخمول

يعاني الكثير من الناس من الشعور بالكسل بعد الانتهاء من تناول وجبة الفطور. وجبات الفطور التي تحتوي على كمية كبيرة من الأغذية الدسمة والحلويات تشجع على الخمول لأن الدماغ يحول الدم إلى المعدة عند تناول وجبة دسمة ليساعدها على هضم الطعام. أماالخضروات فهي خفيفة على المعدة ولا تستدعي مجهود كبير من الجسم لهضمها. تحتوي الخضروات على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و تساعد الجسم على بذل مجهود بدني وعقلي دون الشعور بتعب وكسب وزن زائد. ينصح خبراء التغذية بتناول طبق السطة في بداية وجبة الفطور في رمضان للتقيل من كميات الطعام الأخرى.

تقلل من الشعور بالجوع:
وذلك لإحتوائها على نسب عالية من الألياف كما أنها تمد الجسم بإحتياجاته الكافية من المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها أثناء الصيام.

تقلل من الشعور بالعطش:
وذلك لأن الجسم يخزن كميات الماء الموجودة بالخضراوات في الخلايا و الأنسجة، مما يقلل الشعور بالعطش.

فوائد طبق السلطة بين الوجبات:
يمكن أن تستعيض بطبق السلطة عن المقرمشات الدسمة و الحلويات بين الوجبات في رمضان بأن تضيف عليه بعض البقوليات كمصدر للبروتين والذي يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول و إمداد الجسم بكامل إحتياجاته.

من الفوائد الصحية المهمة للسلطه  أنها توفر لك الدهون الصحية:  الدهون الأحادية المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات تساعد الجسم على امتصاص المواد الكيميائية النباتية الوقائية  ويدعم هذه الحقيقة من خلال دراسة أجرتها جامعة ولاية أوهايو حيث تم تقييم العلاقة بين امتصاص المواد الكيميائية النباتية واستهلاك السلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى