الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الكنتالوب وفوائده على السحور

الكنتالوب وفوائده على السحور –شمام الكنتالوب أو الكنتالوب هو صنف نبات من أنواع الشمام أو كما يُسمى البطيخ الأصفر، فهو من عائلة القرعية ذات اللّب حلو المذاق ولذلك يُسمى بطيخًا .

الكنتالوب وفوائده على السحور تتعدد فوائد الكنتالوب على السحور حيث يعتبر الكنتالوب من الفاكهة المهمة التي يجب عليك ادراجها في السحور وذلك لاحتوائة علي محتوى عالي من الماء وبالتالي يساعد على درء الجفاف ومكافحة الحرارة خلال نهار رمضان، كما يساعد التناول المنتظم للكنتالوب علي التقليل من مخاطر السمنة والوفيات العامة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز البشرة والشعر الصحيين وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي.

فوائد الكنتالوب

فيتامين أ : يوفر اللون البرتقالي للشمام الطازج لمحة عن محتوياته الغذائية يعود هذا اللون الي البيتا كاروتين ، صبغة برتقالية تعمل أيضًا كمصدر للفيتامين أ. يحتوي كل كوب من الكانتالوب على 5،986 وحدة دولية ، أو IU ، من فيتامين A ، أكثر من الجرعة اليومية الموصى بها للنساء والرجال البالغين ، وفقا لمعهد لينوس بولينج.

يساعد فيتامين (أ) في نظامك على الحفاظ على الأنسجة السليمة ، والمساهمة في صيانة العظام ، والشبكية الوظيفية ، ونمو خلايا الجلد ، ونظام المناعة القوي ،كما يساعد تناول الكنتالوب على أساس منتظم على تجنب الأعراض المرتبطة بنقص فيتامين أ ، بما في ذلك فقدان الرؤية وضعف جهاز المناعة.

فيتامين سي : تناول الكانتالوب الطازج يعزز أيضًا تناولك لفيتامين ج أو حمض الأسكوربيك ، وهي كمغذيات مضادة للأكسدة ، فيتامين C يحمي خلاياك من الأضرار التأكسدية مثل تلف في الحمض النووي الخاص بك ، والبروتينات وأغشية الخلايا كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك.

إن منع هذا الضرر يثبت أنه مفيد في مكافحة المرض ، والأفراد الذين يستهلكون نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين (ج) لديهم مخاطر أقل في الإصابة بأنواع عديدة من السرطان ، بما في ذلك سرطان المريء والسرطان القولوني المستقيمي

البوتاسيوم : يساعد البوتاسيوم على دعم عملية الأيض الخاصة بك ، وتنشيط الإنزيمات المسؤولة عن تحطيم الكربوهيدرات إلى وقود صالح للاستخدام لخلاياك ،  كما أنه يساهم في نبضات الأعصاب الكهروكيميائية والتقلصات العضلية ، فضلا عن تنظيم ضغط الدم ، إن تناول كوب من الكانتالوب يزيد من تناولك للبوتاسيوم بمقدار 473 مليغرام ، مما يوفر حوالي 10٪ من متطلباتك اليومية للبوتاسيوم

فوائد الكنتالوب علي السحور :

منع الإصابة بالسرطان:
كما تساعد الألياف الطبيعية الموجودة في الكنتالوب على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي:
وبفضل احتوائه على كمية كبيرة من الماء والألياف الطبيعية، يمكن أن يساهم تناوله في الحد من الإصابة بالإمساك، وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

يساعد في علاج الضمور البقعي المرتبط بالعمر يقوم زيت زياكسانثين المضاد للأكسدة ، الموجود في الكنتالوب  بتصفية أشعة الشمس الضارة ويعتقد أنه يلعب دورًا وقائيًا في صحة العين وربما يحمي من التلف الناجم عن الضمور البقعي ، وقد تبين أيضا أن تناول كميات أكبر من جميع الثمار (3 حصص أو أكثر في اليوم) يقلل من خطر تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر وتطوره.

يقلل الاصابة بالربو : تقل مخاطر الإصابة بالربو عند الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من بعض العناصر الغذائية. واحدة من هذه المواد الغذائية هي بيتا كاروتين ، وجدت في الفواكه الصفراء والبرتقالية مثل الكنتالوب ، كما ان فيتامين ج هو عنصر غذائي مهم آخر قد يحمي من الربو ويوجد بوفرة في الكنتالوب .

يعمل علي خفض ضغط الدم  : يساعد كل من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج ومحتوى الكولين في الشمام على دعم صحة القلب ، كما يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم في خفض ضغط الدم. ، أن الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم يكاد يكون بنفس أهمية تقليل تناول الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

البوتاسيوم  يعمل ايضا علي خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، والحماية من فقدان كتلة العضلات ، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام، والحد من تشكيل حصوات الكلى

  • ينصح الاشخاص الذين يعانون من العديد من الحالات الصحية المرتبطة بنمط الحياة علي تناول الكنتالوب بانتظام علي السحور حيث انه يقلل من مخاطر السمنة والوفيات العامة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز البشرة والشعر الصحيين وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي .
  • ينصح مرضي الضغط بتناول الكنتالوب علي السحور وذلك حيث يساعد كل من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج ومحتوى الكولين في الشمام على خفض ضغط الدم المرتفع .

يرتبط استهلاك الكنتالوب بخفض خطر العديد من الحالات الصحية المرتبطة بنمط الحياة : وقد اقترحت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل  الكنتالوب يقلل من مخاطر السمنة والوفيات العامة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز البشرة والشعر الصحيين وزيادة الطاقة وانخفاض الوزن الكلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى