الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد عصير العنب الصحية

فوائد عصير العنب الصحية –العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.

فوائد عصير العنب الصحية العنب من أكثر الفواكه شعبية في العالم بسبب مذاقه وألوانه، هذه الفاكهة المشهورة واللذيذة مليئة بالعديد من المغذيات الهامة، وبصرف النظر عن ثمرة نبات العنب، فإن البذور مفيدة أيضا للصحة لأنها تساعد على الحد من التورم والوقاية من أمراض العيون الناجمة عن مرض السكري، يحتوي مستخلص بذور العنب أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

القيمة الغذائية للعنب
 يعتبر العنب مصدراً للمغذيات النباتية، خاصة الفينولات، والبوليفينول، ويحتوي على فيتامينات مهمة أخرى مثل فيتامين K ، A ، C ، وفيتامين B6 وهي غنية أيضًا بالثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات، ويحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والصوديوم.

ويحتوي العنب على نسبة عالية من الماء التى تساعد في الحفاظ على الجسم رطباً، كما تحتوي أيضًا على الألياف الغذائية والكربوهيدرات الصحية ومضادات الأكسدة وكمية معتدلة من البروتين.

فوائد عصير العنب

تتعدد فوائد عصير العنب، وذلك بسبب محتوياته الغنية بالمواد الغذائية المختلفة، ومن أهم فوائد عصير العنب هذه الاتي:

. لصحة الدماغ
تساعد محتويات عصير العنب المتنوعة من مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائفه وتقليل عمليات الأكسدة الضارة، وهذا كله يساعد على التقليل من تراكم المواد السامة في الجسم والتي تسبب تداعي الجهاز العصبي مع العمر.

. تنظيم ضغط الدم
يحتوي عصير العنب على مستويات عالية من البوتاسيوم والألياف والتي تساعد مجتمعة على تحسين صحة القلب وخفض مستويات ضغط الدم والتقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، وكل هذا يجعل من عصير العنب مشروبًا جيدًا جدًا لمقاومة الجلطات والأزمات القلبية وأمراض القلب والشرايين المختلفة.

. العناية بالبشرة والشعر
بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فإن شرب عصير العنب الطازج بانتظام يساعد على تحسين مظهر البشرة ومقاومة علامات تقدم السن، إذ أنه يعمل على:

  • تسريع التئام الندوب واثار حب الشباب.
  • محاربة تجاعيد البشرة.
  • الوقاية من بقع الكبد.

كما تساعد المغذيات المتواجدة في عصير العنب على تحسين وضع فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، سواء عند القيام بتطبيق العصير موضعيًا على فروة الرأس أو عند تناوله عبر الفم، وبذلك تكمن أبرز فوائد عصير العنب هذه.

. محاربة السرطانات
يتميز عصير العنب بخصائصه الوقائية من خطر الإصابة بمرض السرطان، خاصة بسبب احتوائه على مركب ريزفيراتول (Resveratrol) المعروف الذي بدأت الأبحاث تظهر أن له علاقة وثيقة بمقاومة الخلايا السرطانية، خاصة في حالات سرطانات القولون والبروستاتا والثدي والجلد.

. تدعيم مناعات الجسم
وجد أن شرب عصير العنب يوميًا على مدى عدة أسابيع قد يتسبب بارتفاع ملحوظ في إنتاج بعض الخلايا المناعية في الجسم، وهي خلايا يحتاجها الجسم لتنبيهه بوجود خطر وبدء مقاومته بسرعة.

. الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
لا تنتهي فوائد عصير العنب بالنسبة لجهاز الدوران عند ما ذكر سابقًا، بل إن تناول هذا العصير اللذيذ والمفيد قد يقلل من فرص تكون جلطات وخثرات دموية داخل الجسم، وهو أمر هام يجنب الجسم العديد من المشاكل والأمراض.

. زيادة طاقة الجسم
يحتوي عصير العنب على نسبة مرتفعة نسبيًا من الكربوهيدرات، الأمر الذي يجعل هذا العصير مثاليًا لمن يرغبون في الحصول على جرعة من الطاقة وبشكل صحي، لذا ننصحك بتناول كوب من عصير العنب صباحًا، فهذا سوف يساعدك على الحفاظ على مستويات نشاط عالية خلال يومك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88