الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة لا تتوقعها في القلقاس

فوائد مذهلة لا تتوقعها في القلقاس –القُلْقاس هو اسم شائع لمجموعة من القرمات والدرنات التي تنتمي للفصيلة القلقاسية. يعتبر القلقاس من النوع (قلقاس مأكول،Colocasia esculenta)هو الأكثر زراعةً على نطاق واسع.

فوائد مذهلة لا تتوقعها في القلقاس القلقاس من الخضراوات الشتوية المهمة التي يحرص الكثيرون على تناولها خلال فصل الشتاء، لمواجهة الطقس البارد، نظرا لأنه غنى بالمعادن والفيتامينات والمركبات العضوية المفيدة، أهمها فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ي، وفيتامين b6، وحمض الفوليك .

ويحتوى القلقاس أيضا على مستويات عالية من الألياف الغذائية، ومركبات المغنيسيوم، والحديد، والزنك، والفسفور، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والنحاس.

فوائد القلقاس الصحية

الوقاية من السرطان
القلقاس غني بمضادات الأكسدة ومنها الكيرستين والبوليفينول، مما يساعد على حماية الجسم من التعرض إلى الجذور الحرة فضلا عن أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي محاربة الأجسام الضارة، وقد أشار موقع “health line” إلى دراسة أثبتت أن تناول القلقاس يساعد على الحد من بعض الأمراض السرطانية ومنها سرطان البروستاتا والثدي.

تحسين الهضم
القلقاس يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي بدورها تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم، فضلا عن أن القلقاس يساعد على التخفيف من بعض المشكلات ومنها قرحة المعدة والإسهال والارتجاع الحمضي، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحمي من سرطان القولون والتهاب الأمعاء.

. تنظيم السكر بالدم
يحتوي القلقاس على الكربوهيدرات والتي تسمى بالنشا المقاوم، وقد أكدت الدراسات أن هذه الكربوهيدرات تساعد على تنظيم معدل السكر بالدم، فضلا عن أنها تساعد على الحفاظ على الوزن مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري.

القلقاس مفيد لفقدان الوزن
القلقاس مفيد جدًا لمن يرغبون في فقدان الوزن، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، كما يحتوي كوب واحد منه وهو مطبوخ على 187 سعرة حرارية.

صحة المعدة
يحتوي القلقاس على كمية عالية من الألياف، وتلك الأطعمة تعزز عملية الهضم، هذا يساعد على القضاء على النفايات من الجسم ومنع حدوثها.

يقلل القلقاس من التعب
يوفر القلقاس طاقة طويلة الأمد، لأنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة وهو أمر جيد للرياضيين.

الحفاظ على صحة القلب
يحتوي القلقاس على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يساعد على السيطرة على معدل ضغط الدم وحمايته من الارتفاع، فضلا عن أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وبالتالي فهو جيد للحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض والنوبات القلبية ومشكلات القلب المزمنة.

تقوية الجهاز المناعي
القلقاس له دور في تقوية الجهاز المناعي، إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تحفيز الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم ضد الأمراض والفيروسات المختلفة.

محاذير استخدام القلقاس
يُمكن أن يُسبب مضغ أو ابتلاع أيّ جزءٍ من القلقاس النيّئ، بألمٍ حارق وتورم في الفم، والشفاه، واللسان، وقد يُسبب هذا التورم إفراز اللعاب بغزارة، وصعوبة التنفس، أوالبلع، أو التحدث، بالإضافة إلى حدوث تهيج مَعدِي شديد إذا تم ابتلاعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88