علوم طبيعيةعلوم وتقنية

شاهد أكبر البراكين في العالم

شاهد أكبر البراكين في العالم  -تنتشر البراكين النشطة حول العالم وتشكل مقصدا سياحا لمحبي الطبيعة والمغامرة في نفس الوقت، خصوصاً انه يُنظر للبراكين على أنها واحدة من أقوى العناصر الطبيعية التي ساعدت على تشكل اليابسة
شاهد أكبر البراكين في العالم - صحيفة هتون الدولية

شاهد أكبر البراكين في العالم  وتُعرّف البراكين النشطة بأنها البراكين التي ثارت على الأقل مرة واحدة خلال الـ10 آلاف سنة الماضية، وتحمل خطورة الثوران مجددا، ووفق هذا التعريف يوجد اليوم قرابة الـ1500 بركان نشط حول العالم، 75% منها على طول حلقة النار في المحيط الهادئ.
وتتسبب البراكين النشطة، إن اندلعت حممها، بأضرار مادية وبشرية كبيرة، وغالبا ما تكون المناطق المحيطة بها غير مأهولة بالسكان لخطورتها، رغم خصوبة تربتها.
شاهد أكبر البراكين في العالم - صحيفة هتون الدولية

البراكين الأكثر نشاطاً في العالم؟

بركان إيافيالايوكول – أيسلندا:

اشتهر بركان إيافيالايوكول في أيسلاندا بسبب ثورانه منذ مدة قصيرة، وذلك عام 2010، إذ أحدث الرماد المنبعث منه أزمة في حركة الملاحة الجوية العالمية وتسبب في تحويل العديد من الرحلات أو إلغائها.

كما يتميز هذا البركان بغطاء جليدي يغطي فوهته، وهي سمة ساعدت في شهرته وتميزه عن بقية البراكين النشطة اليوم.
شاهد أكبر البراكين في العالم - صحيفة هتون الدولية

بركان تال – الفلبين:
برز هذا البركان لتسببه بعدد مرتفع من الوفيات بسبب نشاطه المستمر وقربه من مناطق مأهولة بالسكان، إذ سُجل له 33 ثوراناً ويقع على مقربة من مانيلا.

آخر ثوران له سجل عام 1977، لكن عام 1991 رصد العلماء علامات تدل على أن انفجاره الكبير قد يكون قاب قوسين أو أدنى.
شاهد أكبر البراكين في العالم - صحيفة هتون الدولية

بركان مونا لوا أكبر بركان في العالم
يُعتبر بركان مونا لوا ؛ الذي يقع في جزيرة هاواي أكبر بركانٍ نشطٍ في العالم؛ حيث يصل ارتفاع الجزء الواقع فوق مستوى سطح البحر منه إلى حوالي 4كم، أما الجزء الذي يقع تحت الماء فيبلغ ارتفاعه حوالي 5كم، ويتجذَّر البركان تحت قاع البحر بحوالي 8كم على شكل جبلٍ معكوس؛ ليصل بذلك مجموع طول البركان من قاعدته حتى قمته إلى حوالي 17كم، ويحتل بركان ماونا لوا في مساحته نصف مساحة جزيرة هاواي، وقد بدأ تكوينه منذ مليون سنةٍ مضت شهد خلالها عدّة ثورانات، كان آخرها في عام 1984م؛ إذ تدفّقت منه الحمم البركانيّة حتى وصلت مسافة 6.5كم عن بلدة هيلو
شاهد أكبر البراكين في العالم - صحيفة هتون الدولية
مونت نيراجونجو – كونجو:

يضم بركان مونت نيراجونجو واحدة من أكبر بحيرات الحمم البركانية في حفرته الرئيسية خلال العصر الحديث، ويقع في حديقة فيرونغا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يتميز هذا البركان بنشاطه المستمر فمنذ عام 1882، ثار البركان 32 مرة، ويشكل خطرا كبيرا على المناطق المحيطة به بسبب تدفقات الحمم البركانية.

من أخطر البراكين في التاريخ بركان فيزوف في إيطاليا، والذي اندلع في عام ٧٩م في مدينة بومبي الإيطالية، استمر انفجار البركان لمدة يومين، وكانت نتائج بركان فيزوف مقتل أكثر من نصف سكان مدينة بومبي، ودفن المدينة بأكملها!
شاهد أكبر البراكين في العالم - صحيفة هتون الدولية

موانا لوا – هاواي:

اعتُبر بركان موانا لوا الأكبر في العالم حتى 2013، ومنذ 700 ألف عام والبركان يثور بين فترة وأخرى، كان آخرها عام 1948، ونظرا لشبكة الحمم المحيطة به، فإن موانا لوا يشكل خطرا كبيرا على المجتمعات المحيطة به.
شاهد أكبر البراكين في العالم - صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى