أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

الفرق بين أنواع الويندوز

أنواع الويندوز تم إطلاقها من قبل شركة مايكروسوفت تحت قيادة بيل جيتس، وقد أحدثت تطورًا كبيرًا في استخدام الحاسوب وأصبحت من أهم الأنظمة التي يتم استخدامها في العالم أجمع، وخاصة أنها تتميز عن غيرها من الأنظمة الأخرى في الكثير من الخصائص.

ما هو الويندوز
الويندوز هو نظام تم إنشائه لتشغيل جهاز الحاسوب والتي أنشأتها هي شركة مايكروسوفت وتعمل دائمًا على تطويره حتى يناسب التطور الذي يحدث في أجهزة الحاسوب.

وهو أول نظام يحتوي على واجهة مستخدم من فئة GUI، ويمكنه أن يعمل مع IBM، وهو النظام الأكثر استخدامًا حاليًا.

أفضل أنواع الويندوز
كان أفضل إصدار تم استخدامه هو نظام ويندوز 7 حيث كان من الأنظمة المستقرة والموثوقة ولكن الشركة قامت بتوقيف تحديثاته بعد ظهور ويندوز 10 والذي يمتلك العديد من المميزات التي جعلته الخيار الأمثل لمستخدمي الحاسوب.
من أهم مميزات ويندوز 10 أنه:

يُمكن مستخدمه من تحميل البرنامج الذي يريده عبر تطبيق مايكروسوفت دون تحويلها لصيغة أخرى.
يوفر مكان مخصص للإشعارات.
ويستخدم نظام المربعات الحية في القائمة.
يوجد به مساعد صوتي لمعرفة الطقس ولإرسال البريد، لذلك يعد هو من أفضل أنواع الويندوز.

الفرق بين أنواع الويندوز
قامت شركة مايكروسوفت بتقديم العديد من أنواع الويندوز وكانت دائمًا تقدم أفضل الخدمات التي تناسب التطور الموجود وقت إصدار النسخ الخاصة بها، ومن أهم النسخ التي قدمتها:

إكس بس.
ويندوز سيرفر 2003.
فيستا.
ويندوز 7.
ويندوز 8.
ويندوز 8.
ويندوز 10.
يمكن الفرق بين كل نسخة هو مدى تطويرها وجعلها تتناسب مع احتياجات كل مستخدمي الويندوز، فكانت الشركة تُدخل عليها تحديثات جديدة تجعلها أكثر سرعة وأكثر ملائمة للبرامج الحديثة.
ما هي إصدارات الويندوز بالترتيب
يمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال توضيح إصدارات الويندوز، وهي كالتالي:

إصدار ويندوز Enterprise: خاص بالشركات والمصانع لأن به أدوات إضافية لحماية المعلومات الهامة، وبه أدوات يمكن التحكم من خلالها بالحاسب ويمكن مشاركة المعلومات من خلاله، وتقوم الشركة بتحديثه باستمرار.
إصدار ويندوز Pro: خاص بالمستخدمين الذين لديهم خبرة كبيرة في التعامل مع أنظمة الويندوز، وبه العديد من المميزات التي تجعله مناسب لجميع المستخدمين.
إصدار ويندوز Home: تم إنشاءه خصيصًا للأجهزة التي لا تتحمل أنواع الويندوز السابقة، فهو يتميز بأنه خفيف وسريع، ويمكن استخدامه مع الأجهزة التي ليس بها رامات جيدة، ولكن ينقصه العديد من المميزات.
إصدار ويندوز Education: يختص بالناحية التعليمية ولذلك يتم استخدامه كثيرًا في المدارس والجامعات وهو يشبه نظام Enterprise فإن كنت تستخدم ويندوز 10 فلن تجد فرق بينهم سوى في عدم وجود به المساعد الشخصي.
إصدار ويندوز RedStone: تم إنشاؤه لتحديث نظام ويندوز 10.
مميزات نظام التشغيل ويندوز
توجد العديد من المميزات التي يحتوي عليها نظام الويندوز، ومن أهمها:

الفرق بين أنواع الويندوز

السرعة والكفاءة من أهم المميزات التي يتم تطوير وتحديث الإصدارات الخاصة بالويندوز من أجل الحصول عليهم، وذلك حتى تكون النسخ الجديدة أكثر سرعة من الإصدار القديم، وتعمل بجودة عالية.
نظام ويندوز به إصدارات تناسب أجهزة الكمبيوتر الضعيفة والتي لا تمتلك إمكانيات عالية.
يتمكن نظام ويندوز من أن يقوم بتشغيل أي جهاز خارجي يكون ملحق بالكمبيوتر مثل الطابعة.
يتميز الويندوز بالنظام الذي نراه في قائمة ابدأ والتي تمكن المستخدم من الوصول لجميع البرامج التي يستخدمها دائمًا في قائمة، وبجانبها قائمة أخرى تحتوي على جميع البرامج التي قمت بتحميلها على جهازك.
يوفر لمستخدميه حماية خصوصياتهم حيث قامت الشركة بوضع برامج للأمان في نظام الويندوز.
تحمي الجهاز من الفيروسات ويقوم الجهاز بعمل فحص شامل باستمرار بطريقة تلقائية.
يعد من الأنظمة سهلة الاستخدام.
يمكن للمستخدم التعامل مع الإصدار الجديد بكل سهولة ويرجع ذلك إلى تشابه جميع الإصدارات إلى حد كبير، فالفرد الذي يتعامل مع ويندوز 7 سيتعامل مع ويندوز 10 بكل سهولة.
يتم تطوير وتحديث نظام الويندوز باستمرار، فمن يستخدم الويندوز يمكن أن يصله أكثر من ملف تحديث جديد خلال ٢٤ ساعة، أو يمكن أن تصل كل شهر دفعة واحدة وذلك حتى ترضى الشركة احتياجات مستخدميها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى