الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البصل الأخضر

فوائد البصل الأخضر- البصل الأخضر يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة ويقوي المناعة ويساعدك على الريجيم والتخسيس وحرق الدهون.. تعرفوا على أهم فوائده

فوائد البصل الأخضر البصل الأخضر من الخضراوات التي تساعد على محاربة الأمراض والوقاية منها، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، ويسهم في تقوية المناعة، والحد من الالتهابات، كما يسهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم،

فوائد البصل الأخضر الصحية
يحمي العظام من الهشاشة
من فوائد البصل الأخضر أنه يحمي العظام من الهشاشة، فالبصل الأخضر يعد مصدرًا ممتازًا لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تلعب دورًا أساسيًا في تقوية العظام وبنائها، وأهم هذه العناصر هو محتوى البصل الأخضر من فيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين ك. 

فأي نقص بالمعادن والفيتامينات في الجسم قد يؤدي إلى هشاشة العظام أو الإصابة بكسور، إذ يلعب فيتامين ج دورًا في بناء الكولاجين، بالإضافة لكونه يحافظ على خلايا الجسم من التلف.

أما فيتامين ك فهو مهم لتعزيز عملية امتصاص الجسم للكالسيوم، والاستفادة منه في الحفاظ على كثافة العظام، كما أنه هام أيضًا في السيطرة على عمليات تخثر الدم وغيرها من العمليات الحيوية في الجسم.

يعزز صحة القلب
من فوائد البصل الأخضر أنه يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين من خلال خفض مستويات الكولسترول الضارة في الجسم.

كما أن فيتامين ج، وفيتامين أ (Vitamin A) يعدان ذو خصائص مضادة للأكسدة، مما يجعلهما قادرين على الوقاية الجذور الحرة، والوقاية من تلف الأنسجة والخلايا المختلفة.

يقلل من الوزن الزائد
يتميز البصل الأخضر بانخفاض السعرات الحرارية به مما يجعله أحد أنواع الخضروات المثالية لخسارة الوزن، خاصةً مع محتواه العالي من الألياف الغذائية.

تعمل الألياف الغذائية على زيادة الشعور بالشبع لمدة أطول مما يقلل عدد الوجبات المتناوله.

يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية
أحد أهم فوائد البصل الأخضر الصحية هو قدرته على تقليل وتيرة نمو الخلايا السرطانية خاصةً سرطانات الجهاز الهضمي، مثل: سرطان القولون، بالإضافة لقدرته على منع نمو بعض الأورام تمامًا.

كما وجد أن تناول البصل الأخضر يساعد على خفض فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بشكلٍ كبير.

يزيد من سرعة تجلط الدم
يحتوي البصل الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين ك (Vitamin K) لدرجة أن نصف كوب مقطع من البصل الأخضر كفيل بإمداد الجسم بحاجته من فيتامين ك اليومية وأكثر أيضًا.

إن فيتامين ك هو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على تجلط الدم بشكل خاص، مما يساعد على منع حصول نزيف حاد عند التعرض للجروح بالإضافة لفوائده صحية العديدة للدم والشرايين.

يعزز صحة الجهاز الهضمي
من فوائد البصل الأخضر أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف الغذائية التي من المعروف أن تناولها يساعد في الاتي:

  1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  2. تسهيل عملية الهضم.
  3. الوقاية من الإمساك والتلبكات المعوية.يقوي مناعة الجسم
    يعد البصل الأخضر مصدرًا غنيًا لعدد من المواد النباتية الطبيعية التي تعمل كمضادات للأكسدة طبيعية، مثل: مركبات الفلافونويد (Flavonoids)، والأنثوسيانين (Anthocyanins) واللذان يساعدان في الوقاية من السرطان.
محاذير استخدام البصل الأخضر
توجد بعض الحالات التي يجب عليها الحذر عند استهلاك البصل، ومنها ما يأتي: عُسر الهضم: ، إذ أشار بعض الأشخاص الذين عانوا من هذه حالة عسر الهضم، إلى أنّ تناول البصل قد زاد من أعراضها، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص المصابين بعسر الهضم عدم تناول كميّاتٍ كبيرة من البصل. مرض السُكري: كما ذُكر سابقاً، فإنَّ استهلاك البصل قد يقلل نسبة السكر في الدم، لذلك على مريض السكري الذي يستخدم البصل بجرعاتٍ طبية مراقبة مستويات سُكر الدم بعناية.

العمليات الجراحية: قد يبطئ استهلاك البصل عملية تخثّر الدم، ويُقلل من نسبة السكر في الدم، ممّا يزيد من خطورة الإصابة بالنزيف أو صعوبة السيطرة علي مستويات السكر في الدم خلال العمليات الجراحية وبعدها، لذلك يجب التوقف عن استهلاك البصل بالجرعات الدوائية قبل موعد الجراحة مدة أسبوعين على الأقلّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى