الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

عنب الثعلب فوائده عديدة

عنب الثعلب فوائده عديدة  –عِنَبُ الثَّعْلَبِ أو الكشمش الشائك أو الثُّلْثُلَانُ هو نوع نبات، وهو من جنس الكشمش من الفصيلة الكشمشية، موطنه شمال أوروبا و أمريكا ، النبات جنبة شائكة يمكن تربيتة علي أسلاك فيأخذ أشكالا مختلفة ثمرته عنبه كبيرة الحجم كروية أو مطاولة عليها شعرات أو ملساء يختلف لونها تبعا للأصناف فمنها الأخضر الفاتح أو الداكن و الأصفر والأحمر بدرجاته و البنفسجي مخطط بخطوط طويله وتمتاز بوجود الميسم بطرفها وتؤكل الثمار غضة ” طازجة ” أو علي هيئة مربي أو في الفطائر، وينجح النبات بالبلاد الباردة ويجود بالأراضي الثقيلة الرطبة، ويتكاثر بالبذور أو الأوتاد أو الأشطاء أو التقسيم.

عنب الثعلب فوائده عديدة عنب الثعلب الهندي أو ما تعرف بإسم ” amla ” هي شجرة فاكهة تنمو في أجزاء من آسيا و التي تستخدم في العديد من الإستخدامات مثل الطهي و العلاج بالأعشاب. و تعتبر هذه الفاكهة غنية بفيتامين ” C ” و مضادات الأكسدة و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. و تحتوي هذه الشجرة الصغيرة على زهور صفراء و خضراء تتفتح في ثمار مستديرة صالحة للأكل. و تظهر ثمرة عنب الثعلب في حجم كرة الجولف و بها حفرة و لها قشرة رقيقة، و مذاقها حامض و مر.

فوائد عنب الثعلب الهندي

فوائد عنب الثعلب في التخلص من حرقة المعدة
تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 68 شخص يعانون من الإرتجاع المريئي” GERD ” و التي إستمرت لمدة 4 أسابيع أن الحصول على مكملات فاكهة عنب الثعلب الهندي يومياً قد أدى إلى التغلب على أعراض الإرتجاع المريئي.

و يؤكد الباحثون أن المجموعة التي تناولت مكملات فاكهة الأملا هم الذين إستطاعوا التغلب على حرقة المعدة و ذلك مقارنة بالمجموعة الأخرى التي تناولت الدواء الوهمي في الدراسة.

فوائد عنب الثعلب في مكافحة الشيخوخة

نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ” C” فإن عنب الثعلب الهندي يساعد في مكافحة الشيخوخة، حيث أن فيتامين ” C ” هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف الخلايا و هذا يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة الطبيعية للجسم. وتتضمن فوائده لمكافحة الشيخوخة ما يلي :

  • البشرة : حيث يساعد على منع تكسير الكولاجين، و الذي يعلب دوراً هاماً في الحفاظ على مرونة الجلد و الأنسجة الرخوة.
  • الشعر : يستخدم مستخلص عنب الثعلب الهندي بشكل شائع لتعزيز نمو الشعر، حيث أنه يمنع الإنزيمات التي تساهم في تساقط الشعر.
  • الرؤية : تشير دراسة أجريت على مستخلص عنب الثعلب الهندي، أنه يحمي من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر و ذلك عن طريق تحسين صحة خلايا العين.فوائد عنب الثعلب في الوقاية من السرطان

    تشير بعض الدراسات المعملية إلى أن مستخلص عنب الثعلب الهندي له تأثير رائع على بعض أنواع الخلايا السرطانية، مثل سرطان الثدي و سرطان عنق الرحم و سرطان المبيض و سرطان الرئة. و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يلعب دوراً هاماً في الوقاية من السرطان بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على منع الطفرات الخلوية التي تؤدي إلى نمو و تطور الأورام السرطانية.

و يرجع هذا التأثير إلى وجود العديد من المواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونويدات و التانين و التي تعمل كمضادات للأكسدة و ذلك بجانب محتواه أيضاً من فيتامين ” C ” .

السيطرة على مستويات سكر الدم 
قد يساعد تناول عنب الثعلب بانتظام على إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة، الأمر الذي قد يكون هامًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أمراض القلب.

وقد تعزى فوائد عنب الثعلب في هذا الصدد إلى احتوائه على نسب عالية من بعض العناصر الغذائية التي تساعد على إبطاء وتيرة امتصاص السكر أثناء الهضم وبالتالي منع حصول رفعات مفاجئة في سكر الدم، مثل الألياف الغذائية.

تحسين صحة الكبد
يعتبر الكبد أحد الأعضاء التي تلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في الحفاظ على صحة الجسم، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتخليص الجسم من السموم وهضم الدهون.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن عنب الثعلب يحتوي على مواد غذائية قد تساعد على:

  • حماية الكبد من بعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل تسمم الكبد والسرطان.
  • تحسين قدرة الكبد على القيام بوظائفه المختلفة.تحسين صحة العيون

يحتوي عنب الثعلب على كمية عالية نسبيًا من فيتامين سي والذي يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العيون والتقليل من فرص إصابتها بالأمراض المختلفة، مثل التهاب الملتحمة .

كما أظهرت دراسة أولية أجريت على فئران أن تناول عنب الثعلب بانتظام قد يساعد على علاج إعتام عدسة العين.

ما هي الآثار الجانبية لتناول عنب الثعلب الهندي

بالرغم من فوائده الرائعة و المتعددة للجسم، فإن عنب الثعلب الهندي قد يكون له بعض الآثار الجانبية، فعلى سبيل المثال، نظراً لخصائصه المضادة للفصائح الدموية، فإن تناوله قد يساعد على زيادة ترقق الدم و يمنع عملية التجلط الطبيعية للدم.

إذا كنت تعاني من النزيف أو تتناول أدوية مرققة للدم، فمن الأفضل أن تتحدث مع الطبيب قبل تناول عنب الثعلب الهندي أو شربه أو تناوله كمكمل غذائي.

يجب عليك أيضاً التوقف عن تناول عنب الثعلب الهندي قبل الجراحة بسبب خطر التعرض للنزيف. كما أن هناك بعض الأدلة أيضاً على أنه قد يخفض مستويات السكر في الدم، لذلك إذا كنت مصاب بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني و تتناول أدوية خفض السكر، فيجب أن تضع ذلك في الإعتبار حتى لا تتعرض لإنخفاض حاد و مفاجيء في مستويات سكر الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى