تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة

قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة –قلعة شنقل الأثرية هي قلعة تاريخية حصينة تعود ملكيتها لقبيلة البدارا البقوم، وتقع في تربة وتحديداً في قرية اللُبْط شرقيّ وادي تربة في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وهي مبنية على منحدر سلسلة ضلع الصُبُر الصخري الذي يعتبر أحد الحدود الشمالية الغربية لحرة البقوم، وترتفع 1166 م عن سطح البحر. تعتبر هذه القلعة مقر الحكم القضائي العرفي لدى قبيلة البقوم.
قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة -صحيفة هتون الدولية

قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة قلعة شنقل هي قلعة أثرية حصينة تعود ملكيتها لقبيلة البدارا البقوم، وتقع في تربة وتحديداً في قــريـــة الـلـُـبْـــط شرقيّ وادي تربة في (منطقة مكة المكرمة – المملكة العربية السعودية حاليا) وهي مبنية على منحدر سلسلة ضلع الصُبُر الصخري الذي يعتبر أحد الحدود الشمالية الغربية لحرة البقوم, وترتفع 1166 م عن سطح البحر. تعتبر هذه القلعة مقر الحكم القضائي العرفي لدى قبيلة البقوم.
قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة -صحيفة هتون الدولية

قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة شنقل ومعناه
لا يوجد معنى محدد لاسم القلعة ولكن لها عدة معاني, فمن معاني شنقل : ميل, بضم الميم وتشديد الياء أو بتشديد الياء فقط, مأخوذ من الميل وعدم الاستواء على الأرض, ويفسر ذلك بناءه على منحدر أو أرض مائلة.
ويقال أيضا أن معنى شنقل هو : السقوط, ويفسر ذلك بسقوط الأعداء حول جدرانها.
ويقال أن معنى شنقل : مفتوح، فيقال البيت مشنقل اي بابه مفتوح, ويفسر ذلك كثرة الدخلاء على شنقل طلباً للأمان وغير ذلك.
ويقال أن شنقل كلمة تركية الأصل وقد كان استخدامها مشاع قديما في الحجاز.
قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة -صحيفة هتون الدولية

تبلغ مساحتها 3000 م 2 حوالي أسوار عالية تتراوح ما بين 6 إلى 7 أمتار، يليها حصن صغير يسمى مربع مكون من طابقين “ولكن الطابق العلوي متدلي” موقع خلف القلعة في أعلى الضلع الصبر وذلك لرصد وإعطاء إنذارات لإشعال النار في أعلى الحصن في حالة اقتراب العدو أو وقوع حدث مهم لإبلاغ قبائل البقم الأخرى.
قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة -صحيفة هتون الدولية

والقلعة بوابة واحدة من الجهة الشمالية وبها حوالي ثلاثين غرفة منها مجلس حي وغرف سكن ومسجد وسجن ومخازن أسلحة ومخزن وفناء صغير، وفيها كشك صغير للخيول وقواعد ونصف من الأسفل مبني بالحجر والنصف العلوي من الحليب وسقف من عصي الطمرقة والسعف وجذوع النخيل، لكن السقف مدمر وبعض أجزائه العلوية ترجع إلى عوامل طبيعية ونتائج المعركة في التي وقعت ضد جيش عبد الله الأول بن الحسين قبل معركة تربة التاريخية. ولا تزال القلعة على هذا الحال منذ أكثر من 95 عامًا، بسبب عدم اهتمام الجهات المسؤولة عن الآثار السعودية بها.
قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة -صحيفة هتون الدولية

يعتقد البعض أن من بنى قلعة شنقل هي الأميرة غالية البدرية البقمية بينما يذكر المؤرخ محمد بن غنام أن قلعة شنقل كانت مكتملة البناء والسكن من بعد عام 1150 هجري وحتى عام 1199 هجري وهيئة الآثار في السعودية تقول أن عمر القلعة قارب 300 عام, بذلك نجد أن التواريخ المعطاة تقول أن بناء قلعة شنقل كان في عهد الشيخ عبد الرحمن بن سلطان البدري أبو الأميرة غالية البقمية وبانيها هو الشيخ راجح بن منفور البدري قبل حوالي 230 عام إلى 250 عام على أقصى تقدير.
قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة -صحيفة هتون الدولية

اشتهرت قبائل عربية بكرمها وسخائها عبر العصور، ولم تكن أزمنة ضيق ذات اليد تحول بين قبيلة البقوم وبين إكرام ضيفهم، فمنذ قرون عدة أسس «البقميون» قلعةً «شنقل» لتكون رواية يتناقلها الأجيال عن عناية القبيلة بالضيف والطرقي وابن السبيل ممن يعبرون ديار القبيلة، لتكون مضافة، وأقرب إلى قصر ضيافة. وتعود عمارة قلعة «شنقل» الأثرية إلى 3 قرون، وسميت بقلعة «شنقل» لكونها مفتوحة ولا تغلق أبوابها إلا ليلاً، ووظفت القلعة لتكون حصناً يحول دون وصول الأعداء ويحمي الحدود ويذود عن عاصمة القبيلة (تربة) بقوة السلاح، إضافةً إلى إرسال إشارات الإنذارات في حال استشعار خطر ما، وخصصت بعض مجالس القلعة لإلقاء الدروس وتعليم القراءة والكتابة وفصل الخصومات والقضاء بين الناس وحبس لتأديب «المخالفين لسلوم العرب»، ومأوى لإجارة الدخيل وبها مسجد للجمعة والجماعة وفي جزء منها مخزن أسلحة ومستودع للمؤونة، وتؤكد المصادر أن القلعة ملك لقبيلة البدارا، بناها الشيخ راجح بن منفور البدري.
قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة -صحيفة هتون الدولية

ترتفع القلعة على ربوة بواد اللبط شرق وادي تربة بما يزيد على 1166 مترا عن سطح البحر، وبها 30 غرفة مؤسسة على منحدر ضلع «الصُبُر» بالجهة الشمالية الشرقية لحرة البقوم، وتبلغ مساحة القلعة 3160 مترا مربعا ويصل ارتفاع سورها إلى سبعة أمتار، وخلف القلعة حصن صغير يسمى «المربعة» يتكون من دورين، مخصص للمراقبة وإعطاء الإنذارات بإشعال النار في أعلى الحصن في حالة اقتراب عدو أو لإشعار القبائل القريبة من البقوم بوقوع حدث ما، وللقلعة بوابة واحدة من الجهة الشمالية، ونصفها السفلي مبني من الحجر والنصف العلوي من اللبن وسقفها من أعواد الأثل والسعف وجذوع النخل، وحولها وقعت المواجهة مع جيش عبدالله الأول بن الحسين قبيل معركة تربة التاريخية، وما زالت أنقاض القلعة شاهداً تاريخياً برغم جور عوامل التعرية.
قلعة شنقل الشهيره في محافظة تربة -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى