الأدب والثقافةفن و ثقافة

“الأنساب والحمض النووي”.. لقاء علمي في منتدى دارة الملك

دارة الملك عبد العزيز تعقد غداً لقاءً علميًا -عبر الاتصال المرئي (ZOOM)-، وذلك تحت عنوان (الأنساب والحمض النووي)، يلقيها الرئيس السابق لجامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت الدكتور عماد محمد العتيقي .

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

“الأنساب والحمض النووي”.. لقاء علمي في منتدى دارة الملك وسيعرض المحاضر ملخصًا للأنساب، ودور التطبيقات العلمية الحديثة في دراستها، وعلى وجه الخصوص ما يسمى “البصمة الوراثية” المتعلقة بالحمض النووي، كما سيعرف مصطلحات الأنساب، مثل: النسب، والأبوة، والقرابة، وطرق إثبات النسب في الشريعة الإسلامية، مبيناً مراتب الأدلة عند التعارض، وخاصة الفراش، والإقرار، والبينة، والشهرة والقيافة.

ويعرِّج المحاضر بعدها على البصمة الوراثية، وأهمية المصطلحات المتعلقة بها مثل: الحمض النووي، والجينات، والانقسام، وأهمية الفحوصات والبصمات المتعلقة بها مثل: فحص الكروموسومات الذاتية، ترددات التعاقبات القصيرة، والتغير النیوكلیتیدي الفردي، كما سيتطرق إلى بعض تطبيقات البصمة الوراثية في علم الأنساب الجيني، والضوابط التي ينبغي اتخاذها في الدراسات ذات العلاقة مع مراعاة ضوابطها العلمية والشرعية، والأخلاقية، والقانونية.

وسيقدم بعض التوصيات في ختام المحاضرة للباحثين، وأصحاب القرار في لزيادة الاستفادة من البصمة الوراثية وتقليل مخاطر استخدامها.

ويذكر أن دارة الملك تحتضن “عن بعد”، ومنذ منتصف العام الماضي العديد من اللقاءات العلمية تحت مظلة “منتدى الدارة”، الذي يستضيف المختصين والأكاديميين في العديد من العلوم الاجتماعية والإنسانية من داخل المملكة وخارجها، بهدف مناقشة موضوعات وأفكار حول أسئلة تطرح بشغف في الأوساط العلمية ذات العلاقة.

ويستهدف المنتدى شرائح اجتماعية من أعمار مختلفة من غير المختصين والمتخصصين بمحاضرات مجدولة وتفاعلية مع الحضور الافتراضي، ويتميز محتواها بالبساطة والتنوع، ليتكامل بالتالي مع المنتجات العلمية للدارة، ويظهر جمال علم التاريخ وشموليته، ويطرق محاوره المختلفة.
دارة الملك عبد العزيز، هي مؤسسة ثقافية تقع في الرياض في المملكة العربية السعودية، أنشئت دارة الملك عبد العزيز بموجب المرسوم الملكي في الخامس من شعبان عام 1392هـ الموافق 1972م، وقد تم إنشائها لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، والأمين العام للدارة فهد بن عبد الله السماري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88