الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد تناول الزبيب في رمضان

فوائد تناول الزبيب في رمضان -الزَّبِيِب هو العنب المجفف. وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل فلسطين الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً.

فوائد تناول الزبيب في رمضان الزبيب واحد من العناصر الأكثر إستخداماً في رمضان، فهو يحظي بشعبية كبيرة بسبب أن له مجموعة من فوائده الصحية . يتم الحصول علي الزبيب من خلال تجفيف العنب إما في الشمس أو عن طريق وضعه في مجففات بحيث يتحول إلي اللون الذهبي او الأسود . قد يبدو مظهره مجعد ولكنه واحد من أفضل الوجبات الخفيفة في رمضان . يمكن أن يكون الزبيب بديل مناسب للحلويات والشيكولاتة بسبب أن له طعم حلو ولذيذ . يدخل أيضاَ ضمن تجهيز الكعك، الفطائر، وكذلك الأطباق اللذيذة . فهو مصدر رائع للطاقة يستخدمه الرياضين كمكمل غذائي . ولا يمكن تعويض الزبيب كنعصر عضوي ضمن الفواكه المجففة .

فوائد الزبيب في رمضان 

يساعد في عملية الهضم :
واحد من فوائد تناول الزبيب في رمضان المهمة إنه يحتوي الزبيب علي الألياف الغذائية التي تبدأ في الانتفاخ في وجود الماء ، وهذا له تأثير مُلين علي المعدة ويساعد في تخفيف الإمساك ، إن الاستهلاك اليومي للزبيب خلال شهر رمضان ينظم من حركة الأمعاء كما تساعد الألياق الغذائية في طرد السموم والنفايات خارج الجسم .

بناء الجسم :
إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبوا في الحصول علي القليل من الوزن بطريقة صحية، يمكنك القيام بذلك عن طريق إستهلاك كمية مناسبة من الزبيب كل يوم. يحتوي الزبيب علي الفركتوز والجلوكوز وهذه العناصر تعطي دفعة قوية من الطاقة  تمكن الجسم من أداء التدريبات اللازمة. وأفضل شئ هو أن الزبيب لا يحتوي علي الكوليسترول حتي تتمكن من زيادة كتلة الجسم بدون الخوف من مخاطر إرتفاع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم

يساعد علي خفض الدم :
هل تعاني حالياً من إرتفاع ضغط الدم ؟ بالطبع تحتاج إلي التخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت . وبصرف النظر عن مراقبة الطعام الذي تأكله، يمكن أن يحدث إستهلاك الزبيب العجائب لضغط الدم . يعتقد الكثير من الخبراء أن السبب في ذلك هو أن الزبيب فعال جداً في خفض ضغط الدم بسبب مستويات عالية من البوتاسيوم التي يمكن العثور عليها في الزبيب . وهذا يمكن أن يساعد في الحد من التوتر في الأوعية الدموية والسماح بتدفق الدم بحرية في جميع أنحاء الجسم والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي عموماً .

. منغ فقر الدم :
يعاني الكثير من الأشخاص من فقر الفيتامينات اللازمة لتشكيل خلايا الدم الحمراء . يمكن أن يساعد الزبيب في حل هذه المشكلة ليس فقط لأن الزبيب يحتوي علي فيتامين ب المركب ولكنه يحتوي علي الحديد والنحاس وهذه العناصر تساعد في منع فقر الدم .وفي الوقت نفسه، يمكن أن يساعد علي منع تجلط الدم بشكل أسرع في أجزاء مختلفة من الجسم .

تقليل الحموضة :
يحتوي الزبيب علي البوتاسيوم والمغنسيوم ، والتي تعمل علي تقليل الحموضة وتساعد علي إزالة السموم من الجسم وتمنع الإصابة بالأمراض مثل التهاب المفاصل والنقرس وحصي الكلي وأمراض القلب .

علاج الحُمي :
يحتوي الزبيب علي كميات كبيرة من المركبات النباتية الفينولية والتي تحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتريا ومضادة للأكسدة والتي يُمكن أن تساعد في علاج الحمي من خلال مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية .

منع الإصابة بالسرطان :
يحتوي الزبيب علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة متعددة الفينول والتي تُسمي الكاتيكين ، تعمل هذة المركبات علي مكافحة الجذور الحرة الضارة مما يحمي الخلايا من التلف ويحد من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون .

الحفاظ علي صحة العين :
المغذيات النباتية متعددة البوليفينول التي توجد في الزبيب مفيدة للحفاظ علي صحة العين لأنها تحمي العين من التلف الناتج من الجذور الحرة وبالتالي تمنع الضمور البقعي التنكسي وإعتام عدسة العين وضعف البصر المرتبط بالعمر ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من البيتا كاروتين وفيتامين ( أ) والكاروتينات التي تعمل علي تحسين البصر والحفاظ علي قوة وصحة العين .

تحسين العلاقة الحميمية :
لا يدرك الكثير من الأشخاص أن الزبيب يحتوي  علي الحمض الأميني يطلق عليه الأرجنين وهو المسئول عن تحسين الرغبة الجنسية عند أي شخص. هناك بعض الأشخاص الذين يعانوا من ضعف الإنتصاب الذي يمكن أن يصبح أفضل بعد تناول الزبيب .

الوقاية من أمراض القلب :
هناك عدد كبير من حالات الوفاة بسبب أمراض القلب، يمكنك التخطيط لتناول الزبيب من أجل تحسين صحة قلبك .في الأساس يساعد الزبيب في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم وهذا ينتج عنه تحسين صحة القلب وهناك العديد من أمراض القلب التي يمكن أن تتجنبها عندما تتناول الزبيب مثل النوبة القلبية، السكتة الدماغية، إرتفاع ضغط الدم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى