التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب الإصابة بـكسل العين عند الأطفال

العين الكسولة هى حالة يكون فيها تطور غير طبيعى للرؤية، ومن المعروف أنه أحد الأسباب الرئيسية لضعف الرؤية بين الأطفال، وحالة العين الكسولة خطيرة .

أسباب الإصابة بـكسل العين عند الأطفال

وتحتاج إلى علاج فى الوقت المناسب، حيث إنها سوف تؤثر على وظائف الدماغ، لأن كل ما يراه طفلك من خلال تلك العين لا يلتقطه المخ بشكل صحيح، ما قد يضر بشكل دائم برؤية الطفل

أسباب كسل العين:

اختلال التوازن العضلى:

يعد ضعف عضلات العين سببًا شائعا، إما أن تتحول العين أو تتقاطع للداخل فى النهاية، ولا يتحقق التناظر فى الرؤية.

الجفن المتدلى:

عندما يتسبب الجفن المترهل المتدلي في انسداد الجفن للبصر، ويعرف أيضًا باسم تدلي الجفون.

أخطاء الانكسار:

في كثير من الأحيان يكون تركيز إحدى العينين أفضل من الأخرى، ما قد يجعل العين الأخرى ذات بعد نظر أو قصر نظر، يركز الدماغ الذي يحاول تفسير صورة ضبابية وواضحة أكثر على الصورة الواضحة، متجاهلاً الصورة الباهتة، وتضعف رؤية العيون المشوشة أكثر إذا لم يتم الإبلاغ عن ذلك.

الحول:

عندما تكون المحاذاة في العين مفقودة، لا يمكن تركيز العينين معًا على صورة، ما يؤدى إلى تكوين صورة مزدوجة.

علامات العين الكسولة التي يجب أن تبحث عنها عند الأطفال
 
الحول المتكرر:

يجب ملاحظة ذلك أكثر في يوم مشمس، عندما يغلق الطفل إحدى عينيه أو يغمض عينًا واحدة، فقد يشير ذلك إلى ضعف في إحدى العينين.
 
صعوبة في القراءة :

تتأثر القراءة فقد يتخطى الطفل الكلمات أو يخطئ فى قراءتها وقد تتأثر رياضياته أيضًا وعدم معرفة الأرقام بشكل صحيح، بسبب الرؤية غير الكاملة، ويصبح التركيز صعبًا.

رأس مائل :

قد يحاول الطفل المصاب بالعين الكسولة إمالة رأسه للحصول على رؤية أفضل، هنا يستخدم عينه المهيمنة للحصول على الرؤية المناسبة، ويمكن ملاحظة ذلك بشكل عام أثناء مشاهدة التليفزيون واللعب والجرى.

كيف نحمي أطفالنا من الإصابة بالعين الكسولة

معظم حالات كسل العين كان من الممكن منع حدوثها إذا تم اكتشاف السبب الذي أدى إليه ومعالجته مبكرًا، لذلك يجب مراقبة عيني الطفل وحركتهما وقدرتهما على رؤية الأشياء الصغيرة خلال السنوات الثلاثة الأولى من عمره والتوجه للطبيب فورًا لإجراء الفحوص الدقيقة عند الشك في أي أمر أو ملاحظة أي أعراض أو عادات غير طبيعية لدى الطفل. تقع المسؤولية في المقام الأول على الأبوين فيما يتعلق بتنفيذ العلاج، حيث يعتمد العلاج الناجــح في أغلب الأحوال على الاكتشاف المبكر للحالة والإسراع في علاجها والاهتمام بإجراء فحوصات للطفل بعمر 4 سنوات واهتمام الأبوين ومشاركتهما ومساعدة الطفل.

أسباب الإصابة بـكسل العين عند الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى