علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أجمل الواحات الخلابة في العالم

أجمل الواحات الخلابة في العالم -هناك الكثير من الواحات في العالم والتي تعتبر من أجمل الواحات التي يمكن أن تشاهدها في مكان ما، والواحات هي بقع تأسر الخيال، وهذه البقع الغير متوقعة من الخصوبة في وسط الصحراء مثيرة للإهتمام بسبب التباين والمناظر الطبيعية المحيطة، وفي هذه الأماكن، يكون التحول من الرمل إلى الخضرة مفاجئا في العادة، وبعض الناس يعتقدون أن هذه البؤر الإستيطانية المروية بشكل طبيعي هي رومانسية، فهناك وجهات مثل الواحة المغطاة بأشجار النخيل في دوز، بتونس والتي تعتبر من أجمل الواحات تحظى بشعبية لدى من يقضي شهر العسل، والواحات الأخرى هي مصدر فخر وطني.
أجمل الواحات الخلابة في العالم -صحيفة هتون الدولية

أجمل الواحات الخلابة في العالم

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

هواكاتينا، بيرو :
تقع واحة هواكاتينا التي تعتبر من أجمل الواحات بجوار بحيرة طبيعية في وسط الكثبان الرملية في صحراء بيرو، وهي جنوب بيرو بعيدا عن العاصمة ليما، ومن مناطق الجذب السياحي الشهيرة في ماتشو بيتشو، وأقرب مدينة إلى هواكاتينا هي إيكا والتي تقع على الساحل الصحراوي، ومن حيث متوسط هطول الأمطار الكلي تعد الصحراء هنا من بين أكثر المناطق جفافا في العالم، لذلك من المدهش إلى حد ما وجود أي واحات على الإطلاق.
أجمل الواحات الخلابة في العالم -صحيفة هتون الدولية

واحة ليوا، الإمارات العربية المتحدة :
دولة الإمارات العربية المتحدة فقط شمال عمان، هناك واحة ليوا هي واحة كبيرة من أجمل الواحات في أبو ظبي، ويمكن للعائلات التي تحكم الآن كل من أبو ظبي ودبي وهما الأمارتان العصريتان اللتان تهيمنان على دولة الإمارات العربية المتحدة تتبع أصلهما إلى منطقة ليوا، وتقام الزراعة بإستخدام كل من الممارسات التقليدية والحديثة مثل الري بالتنقيط، وتظل العمود الفقري للإقتصاد، ومع ذلك، فقد جاء السياح بأعداد أكبر في السنوات الأخيرة، وهناك منشآت سياحية والعديد من الفنادق على الرغم من أن التركيز ينصب على الرياضات الصحراوية مثل ركوب الكثبان الرملية والقيادة على الطرق الوعرة وليس بالضرورة الواحة نفسها.
أجمل الواحات الخلابة في العالم -صحيفة هتون الدولية

بحيرة الهلال، الصين :

تقع واحة بحيرة الهلال خارج مدينة دونهوانغ، وهو يعد محطة مهمة للمسافرين الذين يتنقلون عبر صحراء جوبي، وتقع البحيرة التي يطلق عليها يوياكوان باللغة الصينية الماندرين، والتي تغذيها الينابيع في وسط سلسلة من الكثبان الرملية الطويلة، واليوم يأتي السياح إلى المنطقة ليس فقط لرؤية هذه الظاهرة الطبيعية ولكن أيضا للعب في الصحراء المحيطة، والعربات التي تجرها الدواب وركوب الجمال تحظى بشعبية لدى كل من السياح المحليين والدوليين.
أجمل الواحات الخلابة في العالم -صحيفة هتون الدولية

تقلصت واحة بحيرة الهلال التي تعتبر من أجمل الواحات بشكل كبير منذ أن تم قياسها لأول مرة في عام 1960، وتدخلت الحكومة خلال عام 2006 وبدأت في محاولة لعكس مسار عملية التصحر، وأعادت السلطات المحلية إعادة ملء البحيرة خلال العقد الماضي، وعلى الرغم من أنها لا تزال غير عميقة كما كانت في الستينيات، إلا يبدو أنها قد تقلص العمق ومساحة السطح بها على الأقل في الوقت الحالي.
أجمل الواحات الخلابة في العالم -صحيفة هتون الدولية

وادي الشعب ، عمان
هذه الواحة هي واحدة من أكثر المناطق السياحية زيارة في البلاد ، وبالطبع واحدة من أجمل الأماكن في العالم. زاوية مع بركة الزمرد ، وفرة من النباتات وحتى الطيور تبدو وكأنها معجزة قدمتها السماء
أجمل الواحات الخلابة في العالم -صحيفة هتون الدولية

أجوا كالينتي، أريزونا :
تختلف واحة أجوا كالينتي التي توجد في أريزونا عن الواحات الأخرى في هذه القائمة لأنها تغذيها ينابيع حارة، والبرك التي تشكل الواحة هي جزء من حديقة إقليمية في صحراء سونوران خارج توكسون، والماء بارد بما فيه الكفاية لأنه يدعم حياة الأسماك والنبات، وأشجار النخيل التي تجلس على طول مجرى النهر والبركة التي تغذيها تبرز حقا لأنها محاطة بالمناظر الطبيعية الصحراوية الصارخة.
أجمل الواحات الخلابة في العالم -صحيفة هتون الدولية

الواحة منطقة خصبة ذات نبات حي في الصحراء، حيث تكون المياه الجوفية على مسافة قريبة بشكلٍ كافٍ من السطح يتيح ظهور الينابيع.

تسقط المياه التي تظهر في الواحة مطرا أو بردا في الجبال أو التلال البعيدة. وبعد أن تمتص في الأرض، تنشع الأرض ببطء خلال الصخور الموجودة تحت الأرض نحو الأماكن المنخفضة في الصحراء. ثم تظهر عند السطح لتشكل ينابيع أو تكون قريبة من سطح الأرض بحيث يمكن الوصول إليها عن طريق حفر الآبار.

وتسمى المناطق التي تنمو بها النباتات على طول المجاري المائية الدائمة التي تخترق الصحراء أحياناً بالواحات. وتكون التربة في الأقاليم الصحراوية خصبة، غير أنها تفتقر إلى الرطوبة التي تنمّي النبات. لذا تصلح أراضي معظم الواحات للزراعة، وتشكل بيئات صالحة للاستقرار لوجود الماء بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88