الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الخضروات الورقية وفوائدها الغذائية

الخضروات الورقية وفوائدها الغذائية -الحيوية والنشاط نتمتع بهما بالغذاء لا بالدواء، تذكروا دائما أهمية وجود الخضروات الورقية على المائدة، ويظن البعض أنها بلونها الأخضر الجميل تستخدم فقط لأغراض الزينة، ولكن اذا عرفنا أهميتها فلن تخلو موائدنا منها لما بها من فوائد متعددة لصحة الانسان ، منذ القدم عرف الانسان العلاج بالنباتات والأعشاب الطبية وكانت الأساس لعلم العقاقير المعروف اليوم.

الخضروات الورقية وفوائدها الغذائية

تحتوي الخضروات الورقية على كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض , كما أنها أحد المسببات الهامة لفقدان الوزن لانها تعطيك الشعور بالشبع وتساعدك على التحكم في الجوع كما يمكن للألياف خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتساعد على تخفيف تقلبات السكر في الدم عن طريق ابطاء امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم بعد الوجبات وهذا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري , تحتوي ايضا الخضروات الورقية على الكثير من الماء مما يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وجمال الشعر .

الخضروات الورقية وفوائدها الغذائية

فوائد الخضروات الورقية

تعد مصدر صحي للجسم

تحتوي الخضار الورقية الخضراء على مستويات عالية من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وتوفر أيضًا بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك.

تساهم هذه الفيتامينات والمعادن جميعًا في الحفاظ على وظيفة الجسم للعمل بالشكل الصحيح.

تمنع الإصابة بالأمراض المزمنة

في ما يأتي دور الخضروات الورقية في الوقاية من الأمراض المزمنة:

  • توفر الخضروات الداكنة كمية كبيرة من حمض الفوليك وهو أحد أنواع فيتامينات ب المركبة، وهو يعزز صحة القلب، ويساعد في منع الإصابة ببعض العيوب الخلقية، كما أنه ضروري لمنع أخطاء تكرار الحمض النووي وهذا يحمي من تطور السرطان.
  • أظهرت العديد من الدراسات العالمية أن تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يقلل من خطر الإصابة بأورام القولون بنسبة 30% إلى 40% مقارنةً بالاستهلاك المنخفض من هذا الفيتامين.
  • تشير أبحاث أخرى إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الفولات قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الرئة.
  • يزيد إضافة المزيد من الخضروات الخضراء إلى نظامك الغذائي المتوازن من تناول الألياف الغذائية التي بدورها تنظم عمل الجهاز الهضمي، وتساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، وتعد هذه الخصائص مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

الوقاية من زيادة الوزن

ربما تكون إحدى الفوائد الأكثر جاذبية للخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة هي انخفاض محتواها من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، هذه الميزات تجعلها طعامًا مثاليًا لتسهيل الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

أهم الخضروات الورقية

السبانخ

وهي واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات الكثيفة على هذا الكوكب , لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية , يمكن للسبانخ مساعدتك في ادارة مرض السكري , وتعتبر اضافة رائعة لأي خطة لفقدان الوزن كما أنها معبأة بالمواد الغذائية وتحتوي على مضادات للأكسدة بما في ذلك فيتامين C، بيتا كاروتين، لوتين، وزياكسانثين، والذي يساعد في الحفاظ على صحة العينين، والشعر، والجلد.

وتحتوي السبانخ على كميات عالية جدا من البوتاسيوم وفيتامين K، واثنين من العناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة العظام.

السلق

يحتوي السلق على طائفة واسعة من الفيتامينات يقف على رأسها الفيتامين أ , سي , ي , التي تلعب دورا في حماية خلايا الجسم من الاثار المدمرة للجذور الكيماوية الحرة . ويتمتع السلق بغناه بفيتامين ك , فتناول شوربة السلق يسمح بتأمين حوالي 30 في المئة من حاجة الشخص اليومية من هذا الفيتامين المهم جدا للجسم , فهو يساعد على تركيب سلاسل بروتينية يعتبر وجودها ضروريا من أجل تأمين عملية تخثر الدم , كما يعرقل هذا الفيتامين عمل الخلايا الهادمة للعظام , مما يعني أنه يساهم في بناء العظام ويحول دون تعرضها لداء الهشاشة .

ويحتوي السلق على كمية عالية من الماء ومن هنا تظهر أهميته في دفع العطش عن الجسم , والسلق فقير جدا في السعرات الحرارية لذا ينصح به في أنظمة الريجيم المختلفة .

الملوخية 
تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز ‘الملوخية’ عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. وبتحليل ‘الملوخية’ وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي على 4% بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام. أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في ‘الملوخية’ فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
الخضروات الورقية هي أوراق النبات التي تؤكل كخضار، تشمل أحيانا السيقان والبتلات. ما يقرب من ألف نوع من النباتات التي تصلح أوراقها للأكل. غالبا ما تأتي الخضروات الورقية من النباتات العشبية القصيرة الأجل مثل الخس والسبانخ. ومن النباتات الخشبية التي يمكن أن تؤكل أوراقها كخضار مثل التبلدي، الأراليا، البان، التوت، وأنواع نبات التونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى