علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أجمل شلالات في العالم

أجمل شلالات في العالم – هناك العديد من أنواع المسافرين في هذا العالم، والكثير منهم يهتمون حقًا بالشلالات، ومفهوم سلسلة الشلالات بالنسبة إليهم ليس مجرد شلال يسقط منه الماء بل هي أحد عجائب الأرض الطبيعية الأكثر جاذبية، فالشعور المذهل لرذاذ السقوط الطازج على الوجه والتحديق في عظمة العالم الطبيعي هو طريقة جديرة لقضاء يوم جيد .
أجمل شلالات في العالم -صحيفة هتون الدولية

أجمل الشلالات في العالم

شلالات جوغ فولز، الهند :
في أعماق ولاية كارنا تاكا تقع شلالات جوغ فولز المهيبة، والمعروفة أيضًا باسم ثاني أكبر شلال حاد في كل الهند وعلى ارتفاع 830 قدمًا (253 مترًا)، توفر الشلالات مناظر مطلة على المسطحات الخضراء على المناظر الطبيعية الهندية المورقة، لذا بشكل أساسي، إذا كنت مدمن رؤية شلال رائع فعليك أن تسافر إلى الهند، وعلى الرغم من كونه ممتعًا طوال العام ، إلا أن الربيع إلى أوائل الصيف (من أبريل إلى يوليو) هو أفضل وقت للذهاب لتحقيق توازن كبير بين مستويات المياه المرتفعة والحرارة المنخفضة، حيث تميل درجات الحرارة إلى البقاء بين 23 و32 درجة مئوية، وفي الواقع، يذهب المحترفون خلال ذروة موسم الرياح الموسمية، عندما يقال أن السقوط يكون في أقوى حالاته.
أجمل شلالات في العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات هيلمكين، كندا
رابع أكبر شلالٍ في كندا، يأسرك شلال هيلمكين بسحره لاسيّما إذا زرتها ما بين شهري يناير ومارس.
أجمل شلالات في العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات يوسمايت
تقع شلالات يوسمايت، في واحدة من أجمل المتنزَّهات الوطنيَّة بالولايات المتحدة الأمريكيَّة، وهي الأكثر طولًا في أمريكا الشماليَّة، وخامس أعلى شلالات في العالم. في الواقع، هي تتألَّف من ثلاثة شلالات منفصلة، ويبلغ إجمالي قطرها 739 مترًا. وعادة في مايو أو يونيو، يمكن سماع هدير السقوط في أجزاء كثيرة من الجزء الشرقي من وادي يوسمايت.
أجمل شلالات في العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات جولفوس، آيسلندا :
في مكان ما يندفع نهر أولفوسا إلى شلالات جولفوس، وهي الشلال الأكثر شهرة في آيسلندا وإشارة حقيقية إلى الجمال الطبيعي ذي اللون الجليدي الذي يمكن العثور عليه في جميع أنحاء البلاد وغالبًا ما يتم عرضه من الأعلى، وتقدم شلالات جولفوس مشهدًا مثيرًا ويبدو كما لو أن المياه المتدفقة من الجرف تتلاشى ببساطة في الهواء الرقيق وعلى الرغم من قوتها التي كان يُعتقد سابقًا أنها مصدر لتوليد الطاقة، إلا أن الشلال لا يتجاوز 104 قدمًا (32 مترًا) ولكن لا تدع الأرقام تخدعك فالقوة الهائلة للمياه المتدفقة هي ما يجعل من هذه الشلالات وجهة سياحية يجب رؤيتها، وكما هو الحال مع بقية أيسلندا، فإن طقس الصيف الأكثر دفئًا والأيام الطويلة المذهلة فيه تجعله من أفضل الأوقات لرؤية الشلال بكل روعته، ويقترح الكثيرون زيارة بعد الظهر حوالي من الساعة 3 مساءً حتى 4 مساءً للحصول على أفضل إضاءة فوق المنحدرات.
أجمل شلالات في العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات النيل الأزرق
هي من أجمل الشلالات التي قد تراها عينيك، فهي تتناغم مع الخضرة التي تحاوطها لتقدم صورة بديعة، وتقع تلك الشلالات في شمال إثيوبيا وبالتحديد على نهر النيل الأزرق، و منبعها بحيرة تانا، وهي مقصد للسائحين ومحبي الطبيعة.
أجمل شلالات في العالم -صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الشَّلال (وجمعه شَلَّالات) أو المَسْقَط المائي (وجمعه مَساقِط مائيَّة) وهو عبارة عن سقوط مياه الأنهار من مكان مرتفع على صخور صلبة مثل (الحجر الجيري) وأخرى رخوة مثل (حجر الطفل) فيحدث تآكل للصخور الرخوة بمعدل أكبر من الصخور الصلبة فيتكون جرف شديد الانحدار هو الشلال وأيضاً يحدث بسبب ينبوع منبثق بقمة الجبال وهي حالات نادرة . وتعد شلالات نياجرا الواقعة على حدود الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من أشهر شلالات العالم، وشلالات آنجل في فنزويلا تعد أعلى شلالات في العالم فيبلغ ارتفاعها 979 متراً. أما الجنادل فتعنى الكتل الصخرية التي تعيق حركة السفن والقوارب في مجاري الأنهار كما أن عرض بعضها قد لا يتجاوز بضعة أمتار بينما لا يزيد عرض بعضها الآخر على عشرات الأمتار كما هو الحال في شلالات نياجرا حيث يبلغ عرض القسم الكندي وهو الأعرض 919 متراً وقد تنصب مياه الشلال كحزمة واحدة بينما تنقسم مياه بعضها الآخر إلى عدد من الحزم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى