الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الريحان الصحية

فوائد الريحان الصحية  -الريحان هو عشب شهي للغاية للطهي، ولكن هناك أيضا الكثير من فوائد الريحان الصحية المحتملة، والريحان عضو في عائلة النعناع وموطنه الأصلي في المناطق الإستوائية في الهند وآسيا وأفريقيا، ويحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات مع مجموعة مذهلة من الفوائد، بما في ذلك الإستراجول، وإوجينول، وحمض روزمارينك، وجيرانيول وغيرها، وتحتوي أوراق الريحان الطازجة على رائحة وعطر قوي، مع رائحة الفلفل والنعناع، بالإضافة إلى مذاق ضعيف من اليانسون.

فوائد عشبة الريحان

يستخدم الريحان كعلاج للحمي :
كون الريحان غني بالمغذيات النباتية و الزيوت الشفائية . فإن أوراق الريحان فعالة جداً في علاج الملاريا وحمي الضنك وذلك عند غلي أوراق الريحان مع الشاي وإعطاءها للمريض .وفي حالة درجة الحرارة المرتفعة يمكن غلي أوراق الريحان مع مسحوق الهيل في 1/2 لتر ماء مخلوط بالسكر والحليب ويجب أن تعطي للمريض ككدمات لمدة 3 ساعات لتعمل علي خفض درجة الحرارة . فأوراق الريحان تعد مطهر طبيعي جيد للجراثيم وبالتالي لحمي الجسم من جميع الإلتهابات الفيروسية  والبكترية .

الريحان عامل مضاد للميكروبات :
ثبت أن الريحان لديه تأثيرات قوية عندما يتعلق الأمر بتثبيط نمو البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والكوليرا والمكورات العنقودية والليستيريا والشيجيلا، ويرجع ذلك إلى وجود العديد من الزيوت والمكونات التي تمنحه رائحة قوية إلى جانب الخصائص المضادة للميكروبات.

تعزيز صحة القلب:
مضادات الأكسدة ومنها البيتا كاروتين التي توجد في الريحان قادرة على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يساعد على منع تأكسد الكوليسترول والحماية من الجذور الحرة مما يقي من الإصابة بالجلطات القلبية.

تساعد في خفض مستويات السكر في الدم

قد يساعد تناول عشبة الريحان من النوع السابق الذكر (Holy Basil) في خفض مستويات السكر في الدم، وبالأخص في مرحلة ما قبل السكري أو الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

كما تبين أن تناول هذه العشبة يساعد في منع أعراض السكري من الظهور، مثل: ارتفاع الكوليسترول، ومقاومة الأنسولين.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل إدراج هذه العشبة ضمن النظام الغذائي الخاص، وبالأخص إن كان الشخص يتناول أدوية لخفض السكر في الدم.

الحماية من السرطان:

الريحان غني بمضادات الأكسدة مما يساعد على محاربة الشوارد الحرة التي تهاجم الجسم والمسببة في الأمراض السرطانية، فقد أثبتت الدراسات أن مادة الفلافونويد التي توجد بالريحان تحمي خلايا الجسم من العوامل الخارجية والإشعاعات مما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.

الريحان علاج لنزلات البرد والسعال :

تعد أوراق الريحان فعالة في التخفيف من حدة السعال ونزلات البرد ز ويمكن تناول أوراق الريحان طازجة أو غليها مع الشاي وعند تناولها تعالج البرد والسعال .وتستخدم أوراق الريحان في أدوية السعال فهي طاردة للبلغم ، فهي تعمل علي تعبئة المخاط في القصبات وعلاج الربو .

تعزيز الجهاز المناعي:

يعتبر الريحان مضاد للفيروسات مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وهذا يقي من الإصابة بالأمراض المختلفة حيث أن الريحان يحتوي على الفلافونويدات والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تزيد من مقاومة الجسم للأمراض وتساعد على زيادة النشاط الذهني.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يتشابه طعم أوراق الريحان بعض الشيء مع طعم اليانسون بالاعتماد على نوعه وصنفه، ولكن برائحة فوّاحة لاذعة. كما أن هنالك أنواعاً عديدة من الريحان، بالإضافة للأنواع المتعلقة بها أو الأنواع الهجينة. النوع المستعمل في المطبخ الإيطالي يُسمّى غالباً الرّيحان الحلو أو ريحان جنوة، بينما في مطابخ آسيا كالريحان التايلندي، الريحان الليموني، والرّيحان المقدس. وتكون معظم أنواع الريحان الشائعة سنوية، وبعضها يكون نباتات معمرة في الأجواء الاستوائية الدافئة، كالريحان المقدس والصنف المستولد المعروف بالريحان الأفريقي الأزرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى