البيت والأسرةتربية وقضايا

تنمية المواهب عند الأطفال

تنمية المواهب عند الأطفال -لدعم موهبة الطفل يجب الحرص على توفير التعليمات اللازمة له من خبراء مختصين في مجال موهبة الطفل، ويمكن الحصول على هذه الخبرات والتعليمات عن طريق متابعة بعض الدروس الإلكترونية المصوّرة أو قراءة بعض الكتب المختصة في نفس المجال، مما يتيح للطفل من تطوير موهبته وتعلّم أسرارها في وقت مبكّر.

تنمية المواهب عند الأطفال

ما هي مجالات موهبة الطفل؟

  • القدرات العقلية: القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات العامة والقدرة اللغوية والفصاحة في الحديث 
  • القدرة الأكاديمية: قدرات عالية في اختبارات التحصيل الدراسي في الرياضيات أو اللغة
  • القدرة القيادية: القدرة على حل المشكلات وتحمل المسؤوليات والتفاوض وتوجيه الآخرين وسياستهم مع ارتفاع مستوى الثقة بالنفس
  • القدرة الإبداعية والابتكارية: القدرة على إنتاج العديد من الأفكار المميزة أو تجميع العناصر التي تبدو متنافرة وربطها مع بعضها البعض
  • المهارات الفنية أو الأدائية: تشمل هذه المواهب الخاصة في مختلف الفنون كالرسم والأدب والخطابة والشعر وغيرها
  • القدرات الحركية والبدنية: وتشمل القدرات على الصعيد الرياضي والحركي

طُرق لتنمية مَوهبة طفلك وتطويرها:

التشجيع
شجّع الهوايات الأسَاسية، التي هي القَاعدة الأولّية للمَوهبة. لا تركّز تَشجيعك على نشاط بعينه، أو هواية مُحددة. لو أظهر طفلك شغفاً بالموسيقى، والألحان مثلاً؛ لا تُحدد الموسيقى في أنواع معينة من الآَلات.
خُذ طفلك إلى مَدرسة لتعليم الموسيقى، ولو رأيته مُهتماً بالرياضة، ألْحِقه بنادٍ رياضي شامل. أنت بفعل ذَلك تُساعد الطفل على الولوُج إلى عَالم المَوهبة بشكل مبدئي.

– حرية الاختيار
لا تَفرض رؤيتك للأشياء على طِفلك، ينسَى الآباء أحياناً تلك الحكمة المهمة. لأن الأطفال عادة ما يحَاولون عن وَعي، أو دون وَعي أن يُدركوا أحلامهم، وطُموحاتهم التي لم تَتحقق بعد. لذلك من الأفضل للأبوين أن يدركا، ويهتَما باختيار طِفلهما، واهتماماته النابعة من داخلِه.

توفير الجو والأدوات الضرورية
دعْ طِفلك يفعَل ما يُثير اهتمامه. كَي تستطيع القَول بأنك تفعل ذلك فيَجب عليك إدراك أهم شيء: طِفلك لن يستطيع أن يبدع في مجال مَا إلا ولديه كُل الأدوات، والأغْراض التي سَتُيسّر عليه إطلاق العنان لما بداخله.
لو كَان مُهتماً بالرسم مثلاً، زوده بكل الأدوات التي قد يحتاجها من ألوَان، وفُرش، ولَوحات. لو كان مهتماً بالرياضة، اجلب له المَلابس، أو الألَعاب الرياضية الملائمة لرياضَته التي اختارها بنفسه.

– النقد
لا تَنتقد طِفلك، ولا تُشعره أنه لم يَفعل المُتوقع، أو لَم يحاول بما فيه الكفاية. امدح ما فَعله، وقَدّر جُهْده، وليس موهبته، أو حظه. لابد أن يَشعر الطفل أن هُناك فَارِقًا بين قدراته، وبَين مَجهوده المَبذول، وكيف يُوظف كليهما لإنتاج أفضل ما لديه دون انتقاد، أو توجيه.

كيفية اكتشاف مواهب الأطفال
يجب أن يحرص الوالدين دومًا على اكتشاف مواهب أطفالهم، والعمل بكافة الطّرق على تنميتها وتشجيعها، فهُناك العديد من المواهب التي قد تصل إلى العالمية وتجعل صاحبها ذو شأنٍ عظيم بين الناس، وفيما يأتي توضيح كيفية اكتشاف مواهب الأطفال: يجب البحث عن قدرات الطفل إلى أي مجالٍ تتجه، فمهما كان هذا المجال بسيطة إلا أنه ربما يكون الدّاعم الأساسي لشخصية الطفل المُستقبلية، فالمهارات كالنبتة تنمو بالتدريج.

يجب الحرص على السؤال عن الطّفل دومًا، خاصّة سؤال المُدرسين أم الأصدقاء أم الأقارب وكُل من يُخالطهم الطفل؛ وذلك من أجل معرفة ميول الطفل وأنشطته التي يُمارسها بصورة مستمرة، ووضع حجر الأساس لمُستقبل زاهر لطفلك.

من المُفترض دومًا الحديث إلى الأطفال بخصوص المواهب، ليس بأسلوب الاستجواب والسؤال؛ لأن هُناك احتمال ألا يُجيب الطفل عن هذه الأسئلة لصُغر سنّهم، فهم ليس لديهم القدرة على التعبير بما يجول في أذهانهم، لذلك لا بُدَّ من مُناقشتهم بأسلوب أقرب إليهم، ووصف الشعور بالسعادة تجاههم وتجاه موهبتهم.

يجب الحرص على عدم وضع الطفل في قالب ضيق لا يُناسب مواهبه واهتمامه وطموحاته، بل يجب تركه بأن يرقص ويعزف ويُمارس جميع أنواع الهوايات التي تُناسبه، مع الحرص على مساعدته بذلك.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

توجيه الأطفال الموهوبين يتمتع الافراد الموهوبين بمستوى عالي من الذكاء والمواهب الخاصة ويحتاحون لاهتمام خاص وانتباه من المعلم لانهم يمثلون مصادر للابداع والعطاء تعتبر العناية النفسيه والاسريه من أفضل الامور لنمو حياتهم واستقرارهم ويتم رعايتهم نفسيا واجتماعيا وتربويا والتفوق هو ذكاء المرتفع وتطور الاجتماعي وتحصيل الاكاديمي ومن متطابات التفوق الثقة بالنفس التفكير الابداعي البحث عن افكار جديده

يوجد ادوار للوالدين والادارين لمتابعه الموهوبين والاشراف عليهم منها تمويل البرامج المشرفه عليهم والتعاون داخل المؤسسة التعليميه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى