علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها

أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها -تعتبر الزلازل أو الهزة الأرضية من الكوارث الطبيعية التي تحدث نتيجة التشقق المفاجئ للقشرة الأرضية، وحدث ألاف الزلازل على مر التاريخ بإختلاف درجاتها وفقا لمقياس ريختر، وبعضها لم يشعر به المواطنين، وهناك زلازل أخرى وصلت قوتها لـ9 ريختر وأخرى 9.5 على نفس المقياس وصنفت تلك الزلازل بالأخطر والأشد قوة على مر التاريخ، نظرا للخسائر والكوارث البشرية والمالية التي نتجت عنها وحدوث تسوماني الذي دمر مدن بأكملها وراح ضحيته مئات الألاف من البشر.
أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها -صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أقوى زلازل ضربت الكرة الارضية منذ عام 1950 بحسب مقياس ريختر:
أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها -صحيفة هتون الدولية

زلزال وتسونامى المحيط الهندى 2004

زلزال المحيط الهندى 2004 قدر بـ”9″ درجات على مقياس ريختر، وقع فى 26 ديسمبر 2004 مما تسبب فى توليد موجة تسونامى التى راح ضحيتها ما يقارب 300,000 من البشر.

وتكبدت إندونيسيا أعلى نسبة من الخسائر فى الممتلكات والضحايا، وتعد موجة المد هذه من أكبر الكوارث الطبيعية فى التاريخ الحديث.

الزلزال الذى وقع فى المحيط الهندى يعد الأعنف من نوعه منذ زلزال ألاسكا العظيم عام 1964 الذى قدر بمقياس 9.2 درجات فى ولاية ألاسكا الأمريكية.
أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها -صحيفة هتون الدولية

زلزال فالديفيا (تشيلي) 1960:
يعرف بإسم زلزال تشيلي الكبير، وقع 22 مايو 1960 وهو أقوى زلزال في التاريخ سجل على الأرض، حيث وقع بقوة 9.5 على مقياس درجة ريختر، ونتج عنه حدوث تسونامي تأثر به كل من “جنوب تشيلي، هاواي، اليابان، الفلبين، شرق نيوزيلندا، جنوب شرق أستراليا، وجزر ألالوتيان في ألاسكا”، وأوقع الزلزال خسائر كبيرة بشرية ومادية حيث قتل نحو 3000 شخص، وتجازوت الخسائر المادية 1 مليار دولار.
أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها -صحيفة هتون الدولية
زلزال اليابان

قبالة الساحل الشرقي لجزيرة هونشو، اليابان، في 11 مارس 2011 بقوة 9.0 على مقياس ريختر، ولد موجات تسونامي هائلة أودت بحياة ما يقدر بنحو 15891 شخصا، وكان تأثره أقوى 8000 مرة من القنبلة النووية التي ألقيت على اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.

وظلت الهزات الارتدادية بعدها تضرب هونشو، وبلغ عددها أكثر من 50 هزة بقوة 6.0 درجات و3 هزات تزيد قوتها عن 7.0 درجات على مقياس ريختر.
أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها -صحيفة هتون الدولية

زلزال اسام في التيبت بين الهند والصين (قوته 8.6):
وقع هذا الزلزال بتاريخ 15-8-1950، وتسبب في مقتل 30 الف شخص، وتدمير الاف المنازل والمعابد والمساجد.

أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها -صحيفة هتون الدولية
زلزال (كامشاتكا، روسيا) 1952:
تسبب الزلزال الذي بلغت قوته 9.0 مليون واط في تسونامي كبير ضرب كل من “سيفيرو كوريلسك، جزر كوريل، ساخالين أوبلاست، روسيا، اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وأدى إلى تدمير العديد من المستوطنات في ساخالين أوبلاست وكامتشاتكا أوبلاست وضرب التأثير الرئيسي بلدة سيفيرو كوريلسك، وكان خامس أقوى زلزال مسجل حتى الآن وأقوى زلزال في التاريخ الروسي.
نتج عن الزلزال وتسونامي 2336 قتيل، وكانت هناك ثلاث موجات بارتفاع نحو 15-18 مترًا (49-59 قدمًا)، بعد الزلزال، حيث فر معظم المواطنين من سيفيرو كوريلسك إلى التلال المحيطة بهم من الموجة الأولى وعاد معظمهم إلى المدينة وقتلوا في الموجة الثانية، وكانت الموجة الثالثة بسيطة ومات من بين عدد السكان البالغ 6000 شخص 2336، وتم إجلاء الناجين إلى قارة روسيا، ثم أعيد بناء المستوطنة في مكان آخر.
أخطر زلازل ضربت العالم.. تعرف عليها -صحيفة هتون الدولية

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (تسونامي)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت. وغالبًا ينتج عن حركات الحمل الحراري في المتكور الموري (Asthenosphere) والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل. كما أن الزلازل قد تحدث خرابًا كبيرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى