‏Snap video

ماهو الأفضل؟ .. شفط الزيت أم تفريغه!! – فيديو

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

زيت المحرك هو زيت يستخدم لتزييت محركات الاحتراق الداخلى. الغرض الأساسي هو تزييت الأجزاء المتحركة، كما يقوم أيضا بتنظيف، ومنع تآكل، وتحسين الأداء، وتبريد المحرك بإبعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة ؛ ويضاف إلى زيت المحرك مكونات أخرى قليلة تجعله يتحمل الضغوط العالية . يتم اشتقاق الزيت من البترول والمواد الكيميائية غير البترولية المستخدمة في الصناعات البترولية. يتكون الزيت عامة من المواد الهيدروكربونية، والمركبات العضوية التي تتكون بالكامل من الكربون والهيدروجين.

 

قامت جمعية منهدسى السيارات (SAE) بوضع نظام ترميز رقمي لتصنيف زيوت المحركات وفقا لدرجة اللزوجة الحركية. تصنيفات الجمعية تشمل : 0, 5, 10, 15, 20, 25, 30, 40, 50 و 60. بعض هذه الأرقام ربما يبدأ بحرف دبليو (W), الذي يرمز إلى الشتاء بالإنجليزية أو درجة اللزوجة المبدئية في درجات الحرارة المنخفضة. اللزوجة تحسب بالوقت اللازم لكمية الزيت المعاييرة لكى تمر من خلال فتحة المعاييرة في درجة حرارة المعاييرة. كلما زاد الوقت، زادت اللزوجة وبالتالى زادت الدرجة.

عندما يستخدم الزيت في محرك فإنه يتفكك ويحترق، كما يصبح مشوبا بجسيمات دقيقة ناشئة عن احتكاك الأجزاء المتحركة وكذلك كيماويات مما يخفض من جودة أدائه في عملية التشحيم. وتقوم عملية إعادة التكرير بتنطيف المستهلك منه واستخراج المواد التي كانت مضافة إليه . يسمى الزيت الذي ينتج من عملية إعادة التكرير “زيت قاعدة ” base stock ، حيث يضاف إليه زيت تشحيم أصلي ومواد أخرى تحوله إلى زيت تشحيم ثانيا صالح للاستعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى