الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد المشمش المجفف الصحية

  فوائد المشمش المجفف الصحية -يتم الحصول على المشمش المجفف من تجفيف الفاكهة، وتشمل تلك العملية تبخير الماء من الفواكه دون إيذاء أو تخفيض القيمة الغذائية للمشمش المجفف، ونتيجة لذلك فإنه لا يتم الحاق الضرر بالمواد الغذائية، حيث تحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، وفيتامين (أ) والحديد، وفيتامين C، وكوب واحد من المشمش المجفف يحتوي على 158 ميكروغرام من فيتامين A.

أهم فوائد المشمش المجفف :

تحسين صحة الجلد من فوائد المشمش المجفف :
كما هو الحال مع أي من الفواكه التي تحتوي على تركيز مكثف من المواد المضادة للأكسدة، فيعتبر المشمش المجفف ممتاز لتحييد ذرات الأكسجين الحرة، ومنع الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل ظهور التجاعيد على الجلد وإبطاء عملية الشيخوخة، مع زيادة مرونة الجلد وتقليل الندوب والبقع العمرية.

علاج فقر الدم

يعد المشمش المجفف غنيًا بالحديد، والذي يساعد بدوره في علاج والوقاية من الإصابة بفقر الدم.

إلى جانب الحديد، يحتوي المشمش المجفف على النحاس، الذي يعزز من عملية امتصاص الحديد في الجسم.

بالتالي إدراج المشمش المجفف ضمن النظام الغذائي الخاص بك من شأنه أن يساعد في عملية إنتاج الهيموغلوبين الضروري للجميع، وبالأخص النساء خلال الدورة الشهرية.

يحافظ على نضارة البشرة

يعتبر المشمش المجفف من الأطعمة المفيدة لصحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر التعرض للإجهاد التأكسدي المرتبط بظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

كما يتميز المشمش المجفف بمحتواه العالي من فيتامين سي الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة، بالإضافة فيتامين أ الذي يساهم في علاج حب الشباب وحساسية الجلد وحروق الشمس.

علاج الإمساك :
المشمش المجفف يحتوي على البكتين، كما أنه يحتوي على السليلوز الذي يعمل كملين خفيف يساعد في علاج الإمساك، حيث ان السليلوز من الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تزيد من مستويات الماء في القولون مما يعالج الإمساك .
 
. تحسين عملية الهضم :
 

تناول المشمش المجفف قبل الطعام يحسن من عملية الهضم، وذلك لأنه يحتوي على مادة قلوية تقلل من اضرار حمض المعدة .

تهدئة الجهاز التنفسي من فوائد المشمش المجفف :
يمكن للعديد من العناصر الغذائية النباتية في المشمش المجفف أن تساعد في قمع الإلتهابات في الحلق والجيوب الأنفية، والتي يمكن أن تحسن الصحة التنفسية العامة، في حين أن محتوى فيتامين C سيحفز الجهاز المناعي لمحاربة العدوى الكامنة.

هل المشمش المجفف مفيد للرجيم

قد يتساءل البعض فيما إذا كان من المناسب إضافة المشمش المجفف إلى الحمية الغذائية لخسارة الوزن، ويجدر الذكر في هذه الحالة أنّه يُعدّ غنيّاً بالسكريات الطبيعية والسعرات الحراريّة، وذلك لأنّ عمليّة إزالة الماء منه خلال تجفيفه تجعله مركزاً أكثر بالسعرات والسكريات؛ كالجلوكوز والفركتوز، إذ إنّ 30 غراماً منه تزود الجسم ب84 سعرةً حراريّةً تأتي جميعها من السكر تقريباً، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ طعمه الحلو يجعل تناول كميّاتٍ كبيرةٍ منه دون ملاحظة ذلك أمراً شائع الحدوث، ممّا يؤدي إلى زيادة كميّات السعرات والسكريات المستهلكة. ولكن في حال كان الشخص يُفضّل تناول الفواكه المجففة فيمكنه استبدال حصةٍ واحدةٍ من الفواكه في اليوم بمقدار ثمانية أنصافٍ من المشمش المجفف، على أن يكون من النوع الذي لا يحتوي على سكر مضاف.

 

 

المِشْمِش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 مترا، وتصل الأشجار المعمرة منها مايزيد عن ثمانية أمتار، أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة. طول الأوراق يصل لـ10 سم وعرضها بين الـ3 و4 سم. تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش. أزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي. تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون أصفرا أو برتقالى عليه مسحة حمراء. لثمرة المشمش نواة واحدة. وتختلف كمية طرحها وانتاجها من شجرة لإخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى