الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية -فاكهة الأناناس تعد من أفضل أنواع الفواكه لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان والجسم، فالأناناس يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والألياف والعديد من الفيتامينات الهامة لك ولجسم.

فوائد الأناناس عديدة فهو من أكثر الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية، حيث يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من فيتامين سي والمنجنيز والألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، والثيامين، وهو فيتامين ب 1 الذي يشارك في إنتاج الطاقة، ويحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على 74 سعرة حرارية فقط.

فوائد الأناناس

المساعدة على الهضم

يحوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة المعروف باسم بروميلين  التي لها دور في هضم البروتين مما يسهل عمليات الهضم وخاصة في المعدة.

ومن هنا قد يكون تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين أو شرب عصيره مفيد حقًا في المساعدة على عملية الهضم، والتخفيف من الضغط على المعدة، كما أنه يساعد على الوقاية من الإمساك.

مصدر عالي بالألياف

مثل معظم الفواكه الأناناس هو مصدر عالي للألياف، إلا أنه خلافًا للباقي فهو يمتاز بكونه مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء.

ومن هنا فالأناناس يساعد على زيادة الشعور بامتلاء المعدة والشبع، كما أنه يساهم في تنظيم حركة الأمعاء وعملية الهضم، ويعمل على إبطاء عملية الهضم، وتنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستواياتها، كما قد يكون له دور فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.

يحتوي الأناناس على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء يحارب تلف الخلايا  وفقًا لمعهد لينوس بولينج في جامعة ولاية أوريجون الأمريكية هذا يجعل فيتامين سي مقاتلًا مفيدًا ضد مشاكل مثل أمراض القلب وآلام المفاصل.

الأناناس يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذا الأمر يجعلها من الفواكه الهامة التي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، ولذا عليك الإكثار من تناولك له بشكل كثير لتقليل فرص الإصابة بهذا المرض الخبيث.

يزيل السموم من الجسم

تناول كميات من الأناناس بصفة يومية ينقي الجسم من السموم، والبقايا غير المرغوب فيها، ومن ثم يعزز من مناعة الجسم

يحسن اللأيض

الأناناس لديه القدرة على تحسين عملية الأيض في الجسم، لذا فهو يعزز الصحة العامة للجسم.

 – يخفف من الآلام

الأناناس لديه خاصية مضادة للالتهابات، ومن ثم فهو يخفف من آلام المفاصل والعضلات كما يعطي راحة من الصداع أيضاً.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

للأناناس شكل هرمي ومميز وملفت للنظر، لذيذ الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير. لونه أصفر خفيف (الليموني). اكتشفت لأول مرة في القارة الأمريكية لكنها كانت مجهوله بالرغم من انهم كانوا متعجبين منها لعدة سنين.
عندما اكتشفت أمريكا الجنوبية هذه الفاكهة اللذيذة بدأت في محاولة معرفتها ومعرفة كيفية زراعتها وكذلك نقلها لأماكن أخرى في العالم. وكما نشاهد اليوم فهي متواجدة أغلب أماكن العالم الحارة مثل وسط أفريقيا والغابات التي تقع على خط الاستواء. وقد سمي بعد نقله بتفاح الصنوبر “Pineapples”. يمكن زراعته في البيئات غير الصالحة لنموه داخل البيوت المحمية ولكنه عمل شاق وغالبا ما يكون كهواية أو متعة وتسلية وليس لغرض التجارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى