البيت والأسرةتربية وقضايا

متى يبدأ الأطفال في الجلوس ؟

متى يبدأ الأطفال في الجلوس ؟ عندما يكون هذا طفلك الأول، فأنت ترغبين بمعرفة جميع المعلومات حول تطوره، وهذا أمر مهم! فمتى يبدأ الرضيع بالجلوس وكيف من الممكن مساعدته بذلك؟

من المعروف أن الرضيع لا يستطيع التحكم بعموده الفقري فور الولادة وبعدها بعدة أشهر، إذ يجب أن تكون عضلات ظهره ورقبته قويتان لحمله. فمتى يبدأ الرضيع بالجلوس؟ 

يختلف عمر الجلوس للرضيع من طفل لاخر ولكن بشكل عام الفترة الأكثر شيوعًا هي ستة أشهر مع وجود الدعم، ولكن الجلوس بشكل مستقل يكون بين الشهر السابع والتاسع من عمر الطفل.

علامات تعني أن الرضيع على وشك أن يصبح قادرًا على الجلوس

متى يبدأ الأطفال في الجلوس ؟

هناك بعض العلامات والمؤشرات التي قد تعني أن الرضيع على وشك أن يصبح قادراً على الجلوس ولو لفترات قصيرة ومع دعم، وهذه هي أهم المؤشرات:

  • محاولة الطفل رفع رأسه وجسمه عند استلقائه على بطنه.
  • تزايد قدرة الطفل على التدحرج وقلب جسده بشكل جانبي أثناء الاستلقاء.
  • قدرة الطفل على الزحف -لا الحبو- وسحب جسده بالكامل إلى الأمام أو إلى الخلف.
  • محاولات الطفل المستمرة للوقوف على يديه وقدميه في وضعية أشبه بالمثلث.
  • ارتكاز الطفل على يد واحدة أثناء اللعب أو الزحف أو حتى قد يحاول الجلوس بشكل مائل مستندًا على إحدى يديه أو كليهما.

نوع تطور الطفل من حيث المهارات الحركية :
تعد المهارات الحركية الجسيمة لطفلك من اللاعبين الرئيسيين عندما يتعلق الأمر بالجلوس والأطفال يحتاجون إلى عضلات قوية في الرقبة والكتفين والمعدة والظهر والوركين، وبعد ذلك عندما يصبح طفلك فعالاً في استخدام يديه للمس بيئته والإستيلاء عليها واستكشافها والتفاعل معها أثناء الجلوس، ستنطلق بعدها عملية تطوير المهارات الحركية الدقيقة.

أحداث هامة أخرى في السنة الأولى من حياة الرضيع 

خلال السنة الأولى من عمر الرضيع، وبالإضافة لقدرة الرضيع على الجلوس دون مساعدة، من المتوقع كذلك أن يتمكن الطفل من القيام بالأمور التالية بسهولة مع بلوغه السنة الأولى من العمر:

  • الحبو.
  • المشي مع التمسك بالأثاث والأغراض الموجودة على مستوى قامته في محيط الغرفة.
  • المشي عدة خطوات دون مساعدة في بعض الحالات.
  • قول كلماته الاولى، خاصة كلمتي “بابا” و”ماما”.
  • إصدار أصوات تدل على الرفض أو التعجب.
  • محاولة تقليد الكلمات التي يسمعها من الاخرين.
  • إبداء ردود فعل بسيطة، مثل التلويح بيديه مودعًا أو هز الرأس دلالة على الرفض.
  • القدرة على استخدام الأدوات بالشكل الصحيح، مثل التمشيط باستخدام فرشاة الشعر أو الشرب من الكوب.
  • القدرة على إيجاد الأغراض المخبأة بسهولة.

ماذا يتوقع الآباء والأمهات من الأطفال في مرحلة الجلوس ؟
بمجرد أن يجلس طفلك، لا تتوقع أن يستمر طويلاً فسوف يقوم بالكثير من الإنقلاب، وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية التأكد من أنك لا تبعد أبدًا للقبض عليه في أي لحظة، أولاً ستتمكن من حضن طفلك الصغير وتساعده على البقاء مستقيما لمدة ثانية واحدة أو اثنتين فقط قبل أن يسقط، ومع تحسن قوة عضلاته، سيكون قادرًا على الجلوس لفترة أطول قليلاً ولكن من المحتمل أن يسقط مرة أخرى بمجرد أن يشعر بالإثارة ويبدأ في ركل ساقي.

وسيطور طفلك بعض التحكم بمجرد أن يبدأ في الجلوس أو عندما يميل إلى الأمام ويدعم نفسه بواحد أو كلا ذراعيه، وهذا الوضع طبيعي ويمكن اعتباره في الفترة الفاصلة حيث يتناوب طفلك بين الإنقلاب والقدرة على الجلوس بشكل مستقل، وبعد أن يتحسّن طفلك في الجلوس، سيبدأ في التمركز للوصول إلى مواقع مختلفة وتعلم الصعود للأمام والخلف للحصول على يديه وركبتيه وسيبدأ معلم آخر يأتي بعد ذلك وهو الزحف.

وفي النهاية لا تقلق إذا كان طفلك لا يجلس لمدة 6 أشهر، فإن كل طفل يتطور بشكل مختلف وهناك مجموعة واسعة من “طبيعة الطفل” عندما يتعلق الأمر بتلبية المعالم الرئيسية، مع المزيد من الوقت والصبر من المحتمل أن يبدأ طفلك في الجلوس ولكن إذا كان لا يزال الطفل غير جالس لمدة بضع دقائق على الأقل بحلول الوقت الذي يبلغ فيه تسعة أشهر يجب وقتها الرجوع إلى طبيبك.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحتاج الطفل في هذه الفترة إلى الرضاعة الطبيعية فقط أثبتت الدراسات أن أفضل شيء للطفل هو حليب الأم.

وفى بداية أيام الرضاعة ينتج الثدي سائل اصفر اللون (اللبأ) وهو يغذى طفلك حتى ياتى الحليب فهو غنى بالبروتين والفيتامينات ويحتوى على الأجسام المضادة التي تساعد الطفل على مقاومة الأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88