‏Snap video

شاهد .. “وشق” يقطع مجرى نهر بقفزة واحدة!

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الوَشَق (الاسم العلمي: Lynx) حيوان لاحم مفترس من فصيلة السنوريات وهو مختلف عن حيوان عناق الأرض. غذاؤه الرئيسي الفرائس الصغيرة كالأرانب و الثعالب وغيرها من الحيوانات.

يملك الوشق ذيلا قصيرا وخصلة شعر حمراء بنيه سوداء مميزة على رأس كل أذن من أذنيه، كما يملك ما يشبه القبة أو الطوق تحت رقبته. ويملك أيضا أطرافا كبيرة مبطنة تساعده على المشي على الثلج وشاربين طويلين على الوجه.

يتنوع لون جسم الوشق بين البني والذهبي والبيج، كما وتعلو جسمه بقع بنية غامقة، لا سيما على طرف منخوره. إن كل أنواع الوشق تمتلك فروا أبيض على صدورها وبطونها وسيقانها من الداخل، كما ويختلف لون الوشق وطول فرائه وحجم كفه اعتمادا على مناخ بيئته، ففي جنوب غرب الولايات المتحدة يكون طول فرو الوشق قصيرا، ولونه غامقا، وكفه أصغر وأقل بطانة، أما في المناخ الشمالي الأكثر برودة فإن الفرو يكون أكثر سماكة (من أجل الدفء) واللون أفتح (من أجل التمويه) والكف أكبر وأسمك بطانة (من أجل البيئات الثلجية).

لا يملك الوشق سمعا قويا، كما يملك 28 سنا والتي تطعن بعمق في فريستها. قد يكون هذا مساعدا للوشق لأنه ليس صيادا بارعا ويفقد معظم فرائسه لأسباب عدة.

أصغر أنواع الوشق هو البوبكات (بالإنجليزية : Bobcat) والوشق الكندي (بالإنجليزية : Canada Lynx)، أما الأكبر فهو الوشق الأوراسي (بالإنجليزية : Eurasian Lynx)، وهناك عدة فروقات بين الأنواع المختلفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى