لحظة بلحظة

شاهد: أغرب فيديو لـ”عضو الشيوخ الأمريكي”

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع  فيديو يرصد فيه عضو مجلس الشيوخ الأمريكي في ولاية أوهايو مادة سخرية بعدما اخطأ في تصرفه خلال اجتماع رسمي.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد الفيديو أحد الأعضاء وهو يتلفت يميناً وبساراً وعلى جسده حزام الأمان وخلفه خلفية مكتبه، ماتبين الصورة أن العضو يضلل مديريه.

وقام عضو مجلس الشيوخ في ولاية أوهايو “آندرو بينر” الذي كان يعتقد نفسه أنه ذكي عندما استخدم خلفية مكتبه عبر تطبيق Zoom وهو يقود سيارته خلال نقاش موضوع (فرض عقوبات مشددة على قائدي السيارات الذين يتشتت انتباههم من استخدام الهواتف وغيرها) ، وأصبح بعد ذلك مجال للسخرية.

لس الشيوخ الأمريكي هو الغرفة العليا في كونغرس الولايات المتحدة المكوّنِ من مجلسي الشيوخ ومجلس النواب الذي يُعتبر المجلى الأدنى مقارنة بالأول الذي يُعتبر الأعلى. تقعُ غرفة مجلس الشيوخ في الجناح الشمالي لمبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة. تُحدَّدُ صلاحيات مجلس الشيوخ بموجبِ المادة الأولى من دستور الولايات المتحدة، حيثُ يتألَّفُ المجلس من مجموعةِ أعضاءٍ يُمثّل كلٌّ منهم ولاية من بينِ مجموع الولايات الأمريكيّة. تُمثَّلُ في الواقع كل ولاية من قِبل عُضوينِ من مجلس الشيوخ اللذانِ يخدمانِ لفترات متداخلة مدتها ست سنوات، وعليه يُوجد في العادة 100 عضوٍ في مجلس الشيوخ يُمثّلون 50 ولاية. كان يتمُّ تعيين أعضاء مجلس الشيوخ من قبل الهيئات التشريعية للولايات التي يمثلونها وذلك في الفترة الممتدة من عام 1798 حتى عام 1913 حينما أصبح يجري انتخابهم عن طريق التصويت الشعبي وذلكَ بعد التصديق على التعديل السابع عشر في عام 1913.يتمتعُ مجلس الشيوخ بصفته الغرفة العليا في الكونغرس بصلاحياتٍ عديدةٍ تتعلَّقُ بتقديم المشورة والموافقة بما في ذلك الموافقة على المعاهدات وتأكيد أمناء مجلس الوزراء وقضاة المحكمة العليا والقضاة الفيدراليين وضُبَّاط الَعلَم والمسؤولين التنظيميين والسفراء وغيرهم من المسؤولين التنفيذيين. في حالةِ لم يحصل أيُّ مرشحٍ على أغلبية الناخبين (وبالتالي المجمع الانتخابي) لمنصب نائب الرئيس فإنَّ الواجب يقعُ على عاتق مجلس الشيوخ لانتخاب واحدٍ من أكبر اثنين حصولًا على الأصوات لهذا المنصب. لدى المجلس أيضًا سلطة إجراء محاكماتٍ لمن عَزَلَهم مجلس النواب.يُعتبر مجلس الشيوخ على نطاق واسع هيئة أكثر تداولية وأكثر شهرة من مجلس النواب نظرًا لفتراته الطويلة وحجمه الأصغر ودوائره الانتخابية على مستوى الولاية والتي أدت تاريخيًا إلى تكوين جماعي أكثر وأجواء أقل حزبية. يُعتبر رئيس مجلس الشيوخ هو نائب رئيس الولايات المتحدة، وفي حالةِ غيابه يترأسُ الرئيس المؤقت – وهو العضو الأقدم في الحزب الذي يشغل أغلبية المقاعد – مجلس الشيوخ إلى حينِ عودة نائب الرئيس، فيما تُحدَّدُ وتُدار الأعمال التشريعية والتنفيذية لمجلس الشيوخ من قِبل زعيم الأغلبية في المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى