الفنون والإعلامفن و ثقافة

مسيرة الفنان محمد صبحي في سطور

يعتبر الفنان محمد صبحي من مواليد 1948 وهو موسوعة يمتزج بها التمثيل حينًا أو الإخراج أو التأليف في الحين الآخر ويعتبر مصري الجنسية نال شهادة تخرجه من أحد المعاهد الخاصة بالفنون المسرحية في أوائل السبعينات بقسم الاخراج والتمثيل وجاذف بالتدريس، وعمل على تأسيس استديو وأسماه الممثل وقد شارك بعض الكتاب في أفكاره وهو لينين الرملي أحد أصدقاء الدراسة.

مسيرة الفنان محمد صبحي في سطور

لديه ولد يدعى كريم وبنت تدعى مريم من زوجته نيفين رامز وحياته الفنية التي نجح بها لم تأت من فراغ، ولكن نشأته ساعدته في ذلك حيث كان يعيش بشارع تعددت بيه السينمات والتي ساهمت في متابعته وكثرة انشغاله بالمجال مما جعل يحبه ويصبح بارزًا ولامعًا فيه.

سيرته الفنية
في نهاية الستينات ومثل أي ممثل تابع محمد صبحي فرص الدخول بدائرة التمثيل بأي دور يأخذه لا يهمه الدور أكثر ما يهمه المجال والهدف الذي يسعى إلى تحقيقه من ورائه.
اشتغل كومبارسًا في كثير من الأعمال وخاصة المسرحيات وأخذ أدوار أمام قامات التمثيل في ذلك الوقت أمثال محمود المليجي وعبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس.
في أوائل الثمانينات قام صبحي بعمل فرقة تحت مسمى ستديو 80 بمشاركة صديق الدراسة وقد نجح هذا الشاب محمد صبحي بشهادة مشاهديه ومتابعيه وأصبح قادرًا على إثبات ذاته في وقت قياسي.
تشاركا الصديقان في النجاح حيث واقتسماه ما بين الكتابة لصديقه والتمثيل لمحمد صبحي وقد برزا هذين الصديقين في تلك الفترة في عدد من الأعمال المسرحية التي ساهمت في شهرتهما بشكل كبير أمثال الجوكر، أنت حر، البغبغان، تخاريف.
محمد صبحي والتليفزيون
لم تقتصر علاقة صبحي بالمسح فقط ولكن امتدت إلى الأعمال التليفزيونية من وسط السبعينات ومن أعماله التي قدمها فرصة عمر تلاه عمل درامي آخر كمسلسل كيمو الذي تناقش في ما يعترض أمام التعليم من مشاكل وعرض حلول مقدمة له.
جاءت الثمانينات في المنتصف وقام بتقديم عمل يسمى برحلة المليون وهو يتكون من جزئين وقد نال إعجاب مشاهديه فترة كبيرة.
عاد في التسعينات بمسلسل حاز من الشهرة الواسعة والتي كان لها السبق في زيادة عدد مشاهديه وفي منتصف التسعينات قدم عملًا دراميًا اجتماعيًّا ناقش فيه الأسرة ومواقفها ومواقف الآباء في تربية الأبناء وهو • مسلسل ونيس وقد امتد هذا المسلسل ليحمل ثمانية أجزاء انتهت بونيس والعباد وأحوال البلاد.
قام البعض بعد معاشرة صبحي وبعد أن عرفوا عنه الكثير بوصفه بالشخص الذي لا تتوافر عنده المرونة في أي حال فهو دكتاتور يعمل بصورة يعدها الكثيرين مبالغة كبيرة ولكنه هو يعتبرها أساسًا من الأساسيات.
فمحمد صبحي يرى أن الممثل لابد أن يحافظ على ارتباطاته ومواعيده التي اتفق عليها مع الآخرين وأن يقدر قيمة العمل الذي بدأ في مهما بلغ صغر حجمه أو المال القليل الذي سيجنى من ورائه.
وخير الأمثلة التي تروي أنه قدوة في المواعيد والامتثال بها مما كانت الاغراءات أن أحد الإنجليزيين وكان طبيبًا عرض عليه بعض الأعمال المسرحية التي يمكن أن يقدمها بلندن ولكنه اعترض ورفض وذلك؛ لأنه كان متعاقدًا بالفعل مع شركة أخرى واحترم ارتباطه بغيره وإكمال ما بدأ فيه لا البداية في جديدٍ آخر لأجل بعض الإغراءت أو الامتيازات غير دائمة.
أعماله المسرحية
مسرحية هاللو شلبي كان يعمل فيها محمد صبحي بدور الطبيب وكان دور البطولة للفنان الكبير عبد المنعم مدبولي.
مسرحية انتهى الدرس ياغبي حيث كانت بطولة هناء الشوربجي والفنان الكبير محمود المليجي.
مسرحية الجوكر كانت ببطولته بصحبة هناء الشوربجي ومحمود القلعاوي وكان يقوم فيها بدور سطوحي.
الهمجي مسرحية من أجمل المسرحيات التي قدمها محمد صبحي قام فيها بدور آدم عبد ربه بصحبته في البطولة سعاد نصر وهناء الشوربجي.
مسرحية وجهة نظر قام فيها بدور عرفة الشواف وكانت دور البطولة عبلة كامل ويصاحبها هناء الشوربجي.
خيبتنا كان فيها محمد صبحي دوره يتلخص في دكتور يائس ويشاركه في بطولة العمل سميرة عبد العزيز وندى ماهر وسماح السعيد.
الأعمال السينمائية
أبناء الصمت كانت بطولة محمود مرسي وميرفت أمين وحاز دور الإخراج المخرج محمد راضي وعرض هذا الفيلم في منتصف السبعينات.
محامي تحت التمرين قام فيه بدور منصف وقام بدور البطولة إلهام شاهين والمنتصر بالله وحسين الشربيني.
الجريح قام فيه بدور عصام الهلالي وصاحبه في البطولة فريد شوقي وليلى علوي.
الأعمال التليفزيونية
سنبل بعد المليون قام فيه بدور سنبل وقام ببطولة العمل الدرامي هناء الشوربجي وشهيرة وشعبان حسين.
رجل غني فقير جدًا قام فيه بدور محروس محفوظ وتشاركت البطولة بصحبة وفاء صادق ويوسف داوود وهناء الشوربجي.
جوائز وتكريماته
نال جائزة الدكتورة سعاد الصباح للإبداع الفكري.
جائزة أحسن ممثل نال جائزة الأوسكار.
جائزة أحسن ممثل ومخرج سواء سيمائي أو تليفزيوني.
جائزة رجل العام الفرعوني للفن.
تكريم مهرجان أيام الشارقة المسرحية فارس المسرح العربي.
الدكتوراه الفخرية من الكلية الأمريكية بولاية كاليفورنيا.
تكريم ناله من جامعة أكتوبر عام 2013.

مسيرة الفنان محمد صبحي في سطور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88