الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البصل للجسم

  فوائد البصل للجسم -البصل غني بالمغذيات الطبيعية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي لها دور في تقوية المناعة والوقاية من الأمراض..

مع تفشي مرض الكورونا (كوفيد 19) يجب أن نهتم بطرق الوقاية، ومنها تعزيز الجهاز المناعي من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على ذلك، ويعد البصل من أهم الأطعمة التي لها دور في حماية الجسم وتعزيز الجهاز المناعي مما يقي من الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الجسم.

إن فوائد البصل الصحية تتنوع بدايه من دعم الجهاز المناعى ومنع السرطان وتخليص الجسم من السموم وتحسين عمليه الهضم ومعالجه الانيميا و مرض السكر وحتى تعزيز نمو الشعر و تاخير اعراض الشيخوخه وغيرها

البصل والقيمه الغذائيه  :

ان البصل سواء البصل العادي أو البصل الأخضر ملئ بمضادات الاكسده ويحتوى على كميه كبيره من الكبريت، يتوافر البصل فى احجام مختلفه ويمكن تناوله نى او مطهى .

ان حبه بصل متوسطه الحجم تتكون من 89% من الماء و1.7% الياف و 9% من الكربوهيدرات ويحتوى البصل ايضا على 1.1 جرام من البروتين و 0.01 جرام من اوميجا 6 و 4.2 جرام من السكر .
كما ان البصل يحتوى على فيتامينات و معادن متعدده فهو مصدر جيد لفيتامين B6 و فيتامين B9 وفيتامين سى والفوليك والبوتاسيوم .

وهناك العديد من المغذيات النباتيه الموجوده فى البصل مثل الانثوثياسين و كيرستين و الكبريت والثيوثلافين .

وكل تلك العناصر لها فوائد متعدده من شانها ان تجعل البصل طعام خارق .

فوائد البصل

يساعد البصل على منع تجلط الدم، أيضاً يقلل من الكوليسترول وبالتالي، يحمي القلب من أمراض الأزمة القلبية وتصلّب الشرايين، كما أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

مادة كويسرتين والكبريت الموجودة بالبصل قد تساعد على تقليل الالتهابات، كما أنه يعمل على تقليل أعراض الحساسية بتقليل مادة الهيستامين المسببة لها.

البصل مضاد حيوي طبيعي بسبب احتوائه على الكبريت، يُستخدم كمضاد حيوي للقضاء على البكتريا لذا يساعد على علاج أمراض كثيرة منها البرد، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الأذن الوسطى، أمراض الجهاز الهضمي وغيره.

البصل يقوي المناعة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من المواد الضارة. محاربة الأورام السرطانية. البصل يمكن أن يساعد على الهضم.

الوقاية من الأنيميا:

تناول البصل يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا حيث أن الدراسات أكدت أن البصل يساعد على تعزيز مستوى كرات الدم الحمراء بالجسم وزيادة إنتاجها، مما يساعد على التقليل من معدل الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

حماية البشرة:

تناول البصل يساعد على الحماية من التجاعيد التي تصيب البشرة مع التقدم في السن، حيث أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، كما أنه مفيد جدا لنضارة البشرة وترطيبها والتقليل من مشكلات البشرة من حبوب وبثور وجفاف.

البصل يمنع السرطان :
ان الجذور الحره التى تصيب جسدنا تساعد على النمو الغير طبيعى لخلايا الجسم مما يسبب السرطان، والسرطان هو مرض يستمر فى النمو ولذلك فان منعه هو العلاج وتناول طعام يساعد على تقليل من فرص ظهروة هو افضل حل .

ويحتوى البصل على مواد مثل الكيراسيتين و غيره من الفلافوندات التى تساعد فى مكافحه الجذور الحره وكذلك فان الكبريت المتواجد فى البصل يساعد ايضا على محاربه اثار السرطان .

من فوائد البصل  إنه يعمل على تحسين صحة العين :

يحسن الكبريت الموجود في البصل من صحة العين يحفز من إنتاج  بروتين اسمه الجلوتاثيون والذي يعمل كمضاد للأكسدة والمستويات العالية من مادة الجلوتاثيون التي تقلل الخطر من الإصابة من الضممور البقعي وإعتام عدسة العين

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البصل من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة. في الهند مثلاً يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري. في المغرب يكثر استعمال البصل في الوجبات والأغذية ويعتبر كذلك كدواء للإغماء. النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المجهر، حيث يوجد في نسيج البصل خلايا كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى