البشرة والشعرالجمال والديكور

طريقة ازالة الكلف

حلم يراود كل الفتيات والنساء في العالم ، هو حلم البشرة الصافية والنقية ، الخالية من العيوب والأمراض والحبوب وغيره ، ولكن قد يفسد ذلك الحلم ما يدعى بمرض الكلف ، فتعرف ما هو الكلف ؟ و ما علاجه ؟ الكلف : هو مرض متمثل ببقع غامقة ، ونلاحظ وجودها عند النساء أكثر من الرجال ، أما عن مناطق انتشارها ، فيكون على الوجنتين والجفون والذقن ، وبكون أسبابه التعرض لفترات طويلة لحرارة الشمس باستمرار ، أو مع الحمل ، أو كريمات التجميل وبعض أنواع الصابون ، أو نقص فيتامين (E) في الجسم ، ويجب الوقاية ، و عدم التعرض الدائم لأشعة الشمس ، واستعمال الكريمات المخصصة له .

ومن الخلطات المستخدمة لإزالة الكلف ، مع العلم بأن استخدام أي من الخلطات والطرق ووصفات ، يجب أن تكون بعد غروب الشمس ؛ لتجنب الشمس ، ويجب تنظيف البشرة قبل استخدام أي من تلك الطرق ووصفات أو الخلطات ، وهناك العديد من الطرق ووسائل التي تساهم بعلاج و دواء ذلك المرض .

والخلطة الأولى تحتوي على :

جليسرين (موجود بالصيدليات) .
ليمون طازج .
الطريقة :

تخلط المكونات ، ويتم تخزين الخليط في الثلاجة .
نقوم بسنفرة الوجه قبل استخدام الخليط ، ويمكن سنفرته بواسطة الملح .
يتم استخدامها يوميا قبل النوم .
تستخدم أيضا بعد الحمام العادي .
نستمر باستخدام الخليط حتى يزول الكلف نهائيا .
وخلطة أخرى تساعد على الانتهاء والتخلص من الكلف ، وهي استخدام 3 ملاعق من زيت السمسم ، و 3 ملاعق كبيرة من القمح ، و 3 ملاعق كبيرة من النشا ، وبياض لثلاث بيضات . يوضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة لمدة ثلاث أيام بالأسبوع ، ومرتين في الأسبوع الثاني ، ومرة في الأسبوع الثالث .

ومن الطرق ووسائل الأخرى استخدام ملعقة كبيرة من النشا ، وملعقة كبيرة من الخميرة ، و 2 ملعقة كبيرة من اللبن ، وملعقة صغيرة من كركم الجسم . حيث يغسل الوجه بالصابون والماء ، ثم نقوم بتنشيف الوجه بفوطة ناعمة ، ثم تخلط جميع المكونات معا ، وتوضع على البشرة مدة نصف ساعة ، ثم تغسل بالماء ، وتستخدم هذه الخلطة 3 مرات ، أما إن كانت بحاجة إلى أكثر من ذلك ، فيمكن استخدامه أربع أو خمس مرات .

ويمكن استخدام طريقة أخرى ، وتحتوي على 50 ملل من الحليب البودرة ، مع نصف ملعقة صغيرة من الخميرة ، وملعقة كبيرة من النشا . تخلط المكونات جميعها معا ، ويدهن به البشرة ، ويترك على الوجه مدة نصف ساعة ، ثم يغسل الوجه بماء نظيف .

ويمكن استخدام طريقة اخرى ، وتحتوي على 50 ملل من الحليب البودرة ، مع نصف ملعقة صغيرة من الخميرة ، وملعقة كبيرة من النشا . تخلط المكونات جميعها معا ، ويدهن به البشرة ، ويترك على الوجه مدة نصف ساعة ، ثم يغسل الوجه بماء نظيف .

الكلف أو قناع الحمل (بالإنجليزيةMelasma)‏ هو سُمرة أو تبدل لون غامق يصيب البشرة، يعرف بقناع الحمل عندما يصيب الحوامل، يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية، الكلف شائع لدى عرق الأمريكيين الأصليين ويظهر على الساعد كما أنه منتشر بين العرقية الألمانية الروسية وبعض الأعراق اليهودية حيث يظهر بشكل خاص على الوجه سُمرة أو تبدل لون غامق.[1][2][3]

يظهر الكلف بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي (عادة ما تكون أغمق من الجلد المحيط) وتظهر على الخدود والأنف والشفة العليا والجبهة، تتطور هذه البقع تدريجياً على مدى فترة طويلة من الزمن ولا تسبب أية أعراض أخرى ولا تعدو كونها عيباً تجميلياً.

يحدث الكلف نتيجة تحفيز الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين (الخلايا الميلانينية) نتيجة زيادة في إفراز هرمون الاستروجين أو البروجسترون، مما يدفع هذه الخلايا إلى أفراز صبغة الميلانين بكمية كبيرة لدى تعرضها لأشعة الشمس. النساء ذوي البشرة البنية الكاشفة واللاتي يسكن مناطق مشمسة هن الأكثر عرضة للكلف. تلعب القابلية الجينية دوراً هاماً في تكون الكلف، كما تزيد احتمالية حدوث الكلف عند وجود أمراض الغدة الدرقية، ويعتقد أن زيادة إفراز الهرمون المحفز للخلايا الميلانينية الحاصلة نتيجة التوتر قد تسبب تفشيات الكلف. يمكن أن يظهر الكلف مرافقاً لداء أديسون (قصور قشر الكظر) ويحدث في الوجه وفي الأماكن التي تتعرض للرضح والاحتكاك من الجلد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى