إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

الغذاء.. وأمراض القلب

الإصابة بالأمراض القلبية لها علاقة قوية بنوع الغذاء اليومي للشخص، وقد لوحظ ازدياد نسبة الإصابة بالجلطة القلبية في بعض المناطق التي تغيرت عادات الأكل فيها.

الأمراض القلبية التي تتأثر بنوعية الغذاء هي: أمراض القلب التاجية

تظهر هذه الأمراض نتيجة لقلة وصول الدم إلى عضلة القلب بسبب تراكم الدهون في طبقات الشرايين التاجية مما يؤدي إلى الإصابة بالجلطة القلبية (موت جزء من عضلة القلب نتيجة عدم وصول الدم إليها)، أو الذبحة الصدرية (ألم مفاجئ في منطقة الصدر بعد الإجهاد العضلي والنفسي ويزول الألم بزوال الجهد العضلي)، أو الموت المفاجئ (نتيجة لتوقف القلب المفاجئ عن العمل).

وانسداد الشرايين يصيب الشرايين الكبيرة مثلما يصيب الشرايين الصغيرة، فإن أصاب الشرايين المزودة للدماغ أصيب الشخص بالشلل، وإن أصاب شرايين الأطراف أصيب الشخص بآلام متقطعة ومتتالية وشديدة في الأرجل.

ويبدأ تصلب الشرايين بتراكم الشحوم على طبقات الأوعية الدموية، كما يتراكم الكوليسترول في تلك المناطق بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة، والدم ومنتجات الدم وتكون الألياف وترسب الكالسيوم مما يسبب ضيق الشرايين وبالتالي قلة وصول الدم إلى عضلة القلب.

العوامل المسببة للأمراض القلبية:

1- الجنس: الذكور أكثر إصابة بالأمراض القلبية من الإناث بحدود 15/1 وتتساوى النسبة بعد سن 45 عند النساء

2- العمر: تزداد الإصابة بازدياد العمر

3- الوراثة: عامل الوراثة مهم في الإصابة بأمرض القلب

4- ازدياد الدهون في الجسم: تزداد نسبة الكوليسترول وكذلك نسبة الترايكلسيرايد (الشحوم المخزونة) وتقل نسبة ناقل الكوليسترول (HDL) من الشرايين مما يؤدي إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين.

5- ارتفاع ضغط الدم: الضغط العالي يزيد من تكون وتجمع الدهون والإصابة بتصلب الشرايين

6- مرض السكري: هذا المرض يزيد من ضغط الدم وبالتالي يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين والإصابة بتصلب الشرايين.

7- السمنة: تؤدي السمنة إلى انخفاض ناقل الكوليسترول (HDL)، كما تؤدي إلى زيادة ضغط الدم وزيادة الإصابة بأمراض القلب.

8- ازدياد نسبة اليوريا ومرض النقرس

9- تغيرات في تخطيط القلب مثل وجود تضخم في البطين الأيسر للقلب.

10- التدخين: هنالك علاقة قوية بين التدخين والإصابة بأمراض القلب، وتزداد الوفاة بنسبة 40% في حالة التدخين، كما يؤدي التدخين إلى تقلص الأوعية الدموية من تأثير النيكوتين وكذلك استنشاق أول أوكسيد الكربون المنتج من الورق المغلف للسجائر

11- الدهون: زيادة تناول الدهون وخصوصًا الدهون المشبعة (الدهون الحيوانية) تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول وزيادة الإصابة بأمراض القلب

12- الكربوهيدرات: يؤدي السكروز المتناول بكثرة إلى زيادة تجمع الترايكلسيرايد في الدم وزيادة الإصابة بأمراض القلب

13- البروتين: لا توجد علاقة بين كثرة تناول البروتين والإصابة بأمراض القلب ولكن وجد أن كثرة تناول الحليب قد تؤدي إلى كثرة الإصابة بمرض القلب، حيث أجري بحث طبي على أشخاص ومصابين بالأمراض القلبية ووجد أن 75% منهم يحملون أجسامًا مضادة للحليب في الدم

14- كثرة تناول القهوة: في بحث علمي أجري في أمريكا وجدت علاقة بين كثرة تناول القهوة وازدياد نسبة الإصابة بأمراض القلب

15- ازدياد القلق النفسي: الحياة الحالية المعقدة جعلت الشخص يعيش تحت ضغط نفسي كبير مما له الأثر الكبير في زيادة الإصابة بأمراض القلب

16- حبوب منع الحمل: في بحوث عديدة أجريت على نساء يتناولن حبوب منع الحمل وجدت نسبة الإصابة بأمراض القلب دون سن 40 – 45 أكثر من النساء اللاتي لم يتناولن حبوب منع الحمل أثناء فترة سنوات الإخصاب (15 – 40) سنة.

أما الأسباب الرئيسية التي تسبب الإصابة بأمراض القلب فهي: ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع نسبة الترايكلسيرايد (الشحوم المخزونة)، وانخفاض ناقل الكوليسترول(HDL).

والله الشافي.

الكاتب العراقي/ د. مازن سلمان حمود

ماجستير تغذية علاجية – جامعة لندن

مقالات سابقة للكاتب

تغذية الأطفال بعد الولادة

زيادة نسبة حامض الفنيل اللانيين

الغذاء سر الحياة.. المشروبات

السكر.. والأغذية الطبيعية والصناعية

الغذاء سر الحياة.. اللحوم والبيض والسمك

الغذاء سر الحياة.. البقول والبطاطا

مقالات ذات صلة

‫43 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى