الأدب والثقافةفن و ثقافة

محمد أدادا يرصد معالم “الرواية الشعرية العربية”

محمد أدادا يرصد معالم “الرواية الشعرية العربية” -عن مؤسسة “مقاربات”، صدركتاب جديد للناقد محمد أدادا يرصد معالم “الرواية الشعرية العربية، دراسة سيميو- لسانية في الرواية الجديدة”.

وتندرج الدراسة، حسب الأستاذ أدادا، ضمن النقد التطبيقي، حيث إنها تتناول مظاهر اشتغال الشعري في الكتابة الروائية الجديدة. هذه الأخيرة التي عرفت انتشارا واسعا لصنف من الكتابة يسمى الرواية الشعرية، الذي انتشر بشكل كبير مع انقياد بعض المبدعين الشعراء نحو الكتابة الروائية في كل الإبداعات الأدبية.

يذهب الكاتب إلى أن معالم هذا الصنف من الكتابة بدأت تظهر لما انبرى بعض الكتاب الروائيين الجدد للبحث عن وسائل لتحديث الخطاب الروائي، ولذلك خصص المؤلف ثلاثة نماذج منها بالدراسة والتحليل، اعتبارا لكونها من أرقى التجارب المعروفة في هذا الإطار حسب تقديره، ويتعلق الأمر بـ”الزمن الآخر” للكاتب المصري الكبير إدوار الخراط، الذي حمل لواء الحساسية الجديدة والتجريب في الرواية العربية الجديدة، فـ”وجدتك في هذا الأرخبيل” للشاعر المغربي المرموق محمد السرغيني، التي تقدم النموذج لرواية شاعر، ثم “العشاء السفلي” للمبدع المغربي محمد الشركي، المعروف بكتاباته المفعمة بالحس الشعري والصوفي والفلسفي، وتقدم نموذجا لشاعر روائي.

وركز الأستاذ أدادا في هذا المؤلف على تتبع مكامن الشعري في هذه الروايات على مستوى اللغة الروائية، ثم مستوى الخطاب الروائي. وكان نبراسه في ذلك الأدوات والآليات المنهجية. هذا وقد اعتمد على ما وصلت إليه الأبحاث اللسانية الحديثة والاتجاهات السيميوطيقية المعاصرة.

وبذلك يكون هذا المؤلف الجديد قد عقد مصاهرة بين مقومات تحليل الخطاب الشعري ومقومات تحليل الخطاب السردي، فكانت النتيجة هي تشكيل نموذج افتراضي، حاول الأستاذ إخضاعه للممارسة وتناولنا به المستويين المشار إليهما.

ويعتقد أدادا أن هذا المنهج يأخذ من كلا المبحثين بنصيب، ويؤلف بينهما؛ فالشعرية تأخذ من اللسانيات الحديثة إنجازاتها وتصنيفاتها، كما تستفيد من توجيهات الدراسة السردية وتستثمر ما تحقق فيها من تراكمات نظرية.

الكتاب الجديد يضم 200 صفحة، وقد صمم لوحة غلافه الفنان العربي الكبير عادل أبو الفضل. وبذلك يشق الأستاذ محمد أدادا طريقه بثبات لينقش اسمه ضمن رواد النقد الأدبي ببلادنا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88