الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخس للجسم

  فوائد الخس للجسم – الخس هو أحد الخضار الورقية المشهورة والخفيفة على المعدة والعظيمة بفوائدها التي تعود على الجسم والبشرة.

تحتوي أوراق الخس على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن مع كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية،حيث إنّه مصدرٌ ممتازٌ لفيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، وفيتامين ك؛ الذي يُعدُّ مُهماً لتخثر الدم، كما يحتوي على البوتاسيوم؛ الذي يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم، والنحاس، والحديد؛ المهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، والمنغنيز؛ الذي يساهم في تنظيم وظائف المخ والأعصاب.

 

يعد الخس مصدرًا منخفضًا للسعرات الحرارية وتقريبًا لا يحوي أي دهون، فالمئة غرام من أوراق الخس الطازجة سعراتها الحرارية لا تزيد عن 14 سعر حراري ونسبة دهون لا تتعدى 0.14 غرام.

ولهذا السبب فالخس يعد غذاءً مثاليًا لمن يطمحون بخسارة الوزن أو السيطرة عليه، فضلًا عن كونه مصدر غني للألياف الغذائية التي تساهم في زيادة الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

الخس وفوائده للجسم

. تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول

يساعد الخس في تعزيز صحة القلب والشرايين بعدة طرق، يمكن تلخيصها بالنقاط الآتية: 

  • يساعد تناول الخس في تقليل مستويات الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • يعد الخس مصدر للأحماض الدهنية المفيدة وغير المشبعة، مثل: الأوميغا 3 الذي يعزز صحة القلب والشرايين.
  • يعد الخس غني بمضادات الاكسدة القوية، مثل: فيتامين ج، والبيتا كاروتين، التي تمنع التأكسد وتحارب الالتهابات..

    تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بما أن الخس غني بالألياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويحسن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها، وتجنب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل: الإمساك، والانتفاخ.

فوائد الخس علي سموم الجسم :

استهلاك الخس يحفز الشهية  ويزيل السموم من الجسم ، وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن ايضا ان يعالج نقص الهيموجلوبين والاملاح المعدنية مما يؤدي الي جعل الجلد اكثر اشراقا ووضوحا.

فوائد الخس علي الخلايا العصبية :

الخلايا العصبية هي تلك الخلايا الدماغية التي تشكل الاتصالات الدخلية لتقوية الذاكرة ، فعدم وجود هذه الخلايا العصبية وفشلها في عمل هذا الاتصال الداخلي قد يؤدي الي فقدان الذاكرة ، وفي بعض الحالات القصوى، يمكن ان يؤدي تلفها إلى ظهور الامراض مثل مرض الزهايمر ، وقد اظهرت دراسات عن الخس ان له سيطرة كبيرة عن منع موت الخلايا العصبية وليس هذا فقط وانما يقوم بحماية وعلاج اي امراض مرتبطة بالاعصاب .

حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات.

-في أول ثلاثة أشهر من الحمل علي الحامل الإكثار من تناول الخس، لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي تعمل علي تقليل الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين، وحمايته من الأمراض العصبية.

-يحتوي الخس علي نسبة عالية من الحديد ولذا فهو علاج جيد لمرضي الأنيميا، وفقر الدم.

الوقاية من السرطان

لقد أظهرت الدراسات أن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في الخضار الورقية كالخس قد تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات، مثل: سرطان القولون، كما أن تناول نظام غذائي فقير بالخضروات الورقية الخضراء قد يرتبط برفع خطر الاصابة بالسرطان.

ويحتوي الخس أيضًا على مضادات الأكسدة، وفيتامينات أ و ج التي تساهم في السيطرة على الخلايا السرطانية والوقاية من انتشارها في الجسم، وحماية الخلايا والحمض النووي من التلف، ولقد ارتبط النظام الغذائي العالي بمضادات الأكسدة بخفض خطر الاصابة بكل من سرطان الرئة والجلد، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض، وسرطان الثدي.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يُستخدم الخس غالبًا في إنتاج السلطات، كما يدخلُ في أنواعٍ أخرى من الأطعمة من شاكلة الحساء والشطائر واللفائف. يُزرع أحد ضروب الخس بغرض الحصول على سوقه، التي تؤكل نيئة أو مطبوخة. والخس مصدرٌ جيِّد لفيتامين ألف والبوتاسيوم، كما أنه مصدر أقل شأنًا لبضعة أنواع أخرى من المُغذيات والفيتامينات. وعلى الرغم من منافع الخس الكثيرة فربَّما يمسي مصدرًا للبكتيريا والفيروسات والطفيليات بحال تلوَّث بأي من الملوثات، ومن الأمراض التي يُصاب بها البشر جرَّاء تناولهم خسًّا ملوثًا: الإشريكية القولونيَّة والسلمونيلا. كانت للخس المزروع أهميَّةً دينيَّة وطبيَّة تاريخياً (إلى جانب أهميته الغذائيَّة) خلال قرون زراعته الطويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88