الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد ذهبية للموز “الأخضر”

يمتلك الموز شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ويتميز بشكله المنحني، واحتوائه على العديد من الفوائد الصحية، وهو معروف أيضًا بتأثيره على الحالة المزاجية، فوائد ذهبية للموز “الأخضر” فالموز يُساعد في تخطي حالات الاكتئاب لاحتوائه على نسب عالية من التربتوفان الذي يقوم الجسم بتحوليه إلى السيروتونين الناقل العصبي المسؤول عن تحسين المزاج، ويحتوي الموز على المغنيسيوم الذي يُساعد في ارتخاء العضلات، ويحتوي أيضًا على فيتامين B6 الذي يمنح النوم الجيّد، ويُقدم الموز الأخضر فوائد صحية عديدة، كتحكمه بمشاكل الجهاز الهضمي وكذلك الكوليسترول.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الموز الأخضر

يعد جيدًا لمرضى السكري

يحتوي الموز الأخضر بشكل رئيس على الكربوهيدرات التي تأتي من النشا وليس السكر. 

بالتالي لديه مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من الموز الأصفر الناضج، إذ إن مؤشر نسبة السكر في الدم للموز الأخضر 30 في حين أن المؤشر للموز الأصفر الناضج 51.

ومن الجدير بالذكر أن الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض ترفع نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ من الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع، ولذلك يعد الموز الأخضر خيارًا مناسبًا للمصابين بمرض السكري.

وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة التغذية أن الأشخاص الذين يأكلون الموز الأخضر يتحكمون بشكل أفضل في مستويات الغلوكوز ويتمتعون بتمثيل غذائي أفضل للأنسولين.

يعزز صحة الأمعاء

يحتوي الموز الأخضر على نسبة جيدة من النشا الذي يتوافر على شكل نشا مقاوم. 

ويعمل هذا النشا المقاوم كألياف حيوية، أي أنه عندما ينتقل إلى الأمعاء الغليظة يعمل كغذاء بروبيوتيك للبكتيريا الصحية التي تعيش في القولون.

من الممكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة الغنية البروبيوتيك على تحفيز وتشجيع نمو البكتيريا الجيدة، وبالتالي تحسين صحة الأمعاء.

ومن أهم فوائد الموز الأخضر لصحة الأمعاء أنه يساعد على تقليل الإصابة بالإسهال والإمساك.

يساعد في فقدان الوزن

يعد الموز الأخضر غنيًا بالألياف الغذائية والنشا المقاوم، وهذا يعني أن تناوله سوف يساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول مع الزمن.

هذا يعني أن تناول الموز سوف يساعد في التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم، وبالتالي فقدان الوزن.

الموز الأخضر يعمل على زيادة الأيض :
يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الموز الأخضر على تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال توفير قاعدة مستقرة ومعقدة من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة وبدلاً من الكربوهيدرات البسيطة، ويمكن لهذه الثمار تسريع عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم.

يقي من سرطان القولون

تشير الدراسات إلى أن الموز “الأخضر” يقلل من نسب الإصابة بسرطان القولون، وذلك لأنه ينقي القولون من السموم ويبطن جداره بطبقة واقية.

يعمل الموز على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم :
من المعروف أن الألياف الغذائية الموجودة في هذه الموز هي التي تنظم الكوليسترول الزائد عن طريق شطبه من الشرايين والأوعية الدموية، مما قد يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية، وكذلك أمراض القلب التاجية.

موز أخضر (الاسم العلمي:Musa viridis) هو نوع من النباتات يتبع جنس الموز من فصيلة الموزية.
يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويحتل الموز مركزاً كبيرًا في التجارة العالمية، حيث يؤدي دورًا هامًا في اقتصاد كثير من الدول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه فوائد ذهبية للموز “الأخضر” أكثر من باقي الفواكه الأخرى، لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز، ويتميز عن باقي الفواكه الأخرى بإمكانية توفره بالأسواق طوال العام، علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88