البيت والأسرةمواقف طريفة

قصص جحا مضحكة

يعتبر جحا من الشخصيات فكاهية التي انتشرت في كثير من الثقافات القديمة، ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور ومجتمعات مختلفة. قصص جحا مضحكة وجحا اسم لا ينصرف لأنه معدول من جاح، مثل عمرو من عامر ويقال: جحا يجحو جحواً إذا رمى. ويقال: حيا الله جحوتك. أي وجهك.

في أحد الأيام سمع جحا من أحد جيرانه أن جاره البخيل قد قام بأعداد وليمه لأن زوجته قد أنجبت مولود جديد فأنتظر جحا أن يعزمه جاره على الوليمه ولكن لم يقم جاره بدعوته للحضور ففكر جحا في حيله كي يحضر هو وزوجته الوليمه فأنتظر جحا وزوجته ميعاد وضع الطعام لينفذوا الخطه.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

دخلت زوجة جحا مسرعه الى بيت الجار ودخل جحا ورأها وكان يمسك بعصا في يده ويجرى ورأها، فقام الحضور بأبعاد جحا عن زوجته وكانت الطعام قد وضع على الموائد فعزم جار جحا عليه بأن يجلس ويأكل معهم فوافق جحا على ذلك وجلس جحا وزوجته وتناولوا الطعام. وبعد أن تناول جحا وزوجته الطعام والحلوى طلب الرجل من جحا أن يسامح زوجته ولا يضربها فقال له جحا أنه لا يوجد مشكله بينه وبين زوجته وما حدث كان حيله لحضور الوليمه. وعتب جحا على الرجل لانه لم يدعوة لحضور الوليمه بالرغم من أنهم جيران وأصدقاء مقربون فأعتذر الرجل لجحا وقال له أنه أنشغل في الأعداد للوليمه ونسى أن يعزمه.

كان جحا يمتلك خروف شكله جميل ولونه أبيض وكان جحا متعلق بهذا الخروف تعلق كبير وكان أصدقاء جحا يعرفون تعلقه الشديد بالخروف فاتفقوا على عمل حيله ليجعلوا جحا يذبح الخروف. ذهب أحد أصدقاء جحا لبيته وقال له أذبح هذا الخروف يا جحا فالقيامه ستكون غداً، لم يصدق جحا صديقة ولم يهتم بكلامه وأخذ أصدقاء جحا يترددون عليه وأحد تلو الأخر ويقولون له نفس الكلام فصدق جحا أصدقائه بأن القيامه ستكون غداً وأتفق جحا مع أصدقائه على ذبح الخروف وشويه وأكل لحمه في المتنزة،

وبالفعل قام جحا بذبح الخروف وهو حزين وشواه مع أصدقائه وخرجوا الى النهر للسباحة. وترك أصدقاء جحا ملابسهم له ونزلوا للسباحة فجاء أحد أصدقائه الذي لم يشترك مع باقي أصدقائه في الحيله وحكي لجحا حيلة أصدقائه، فغضب جحا عندما علم أن أصدقائه كذبوا عليه ومن شده غيظه جمع ملابسهم والقاها في النهر وعندما خرج أصدقائه من النهر وسألوه عن الملابس فضحك وقال لقد سقطت مني في النهر فغضبوا أصدقائه وصاحوا فيه فقال لهم وما أهميه الملابس فالقيامة غداً ولن تحتاجوا الملابس في شىء فعلم أصدقاء جحا أنه قد كشف حيلتهم.

بعودة بسيطة إلى التاريخ، يتبين أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة، مما يدل أنها كونت قصص جحا مضحكة شخصياتها بناءً على شخصية دجين العربية الذي سبقهم. إلى درجة أن الطرائف الواردة في كتاب “نوادر جحا” (أي جحا العربي) المذكور في فهرست ابن النديم (377هـ) هي نفسها مستعملة في نوادر الأمم الأخرى ولم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية مما يدل على الأصل العربي لهذه الشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88