البيت والأسرةتربية وقضايا

أثر الطلاق على الأسرة والمجتمع

يعرف الطلاق بأنّه إنهاء الزواج بطريقة قانونيّة، أثر الطلاق على الأسرة والمجتمع ويتمّ في المحاكم عن طريق عرض القضيّة على القضاء وليس فقط انفصالاً علنيّاً بين الزوجين؛ وذلك بسبب عدّة أسباب تكون خاصّة بهما، وقد يقرّر الطلاق كلا الطرفين أو أحدهما، وعلى من يريد الطلاق الإدلاء بالأدلّة لدى المحكمة من أجل الحصول على ما يريده، ومن ثمّ تقوم المحكمة بالنظر في الأمر من أجل إصدار الحكم النهائيّ.

أثر الطلاق على الأسرة والمجتمع

الطلاق وأثره على الأسرة

للطلاق تأثير سلبي كبير على جميع أفراد الأسرة وعلاقاتهم فيما بينهم، فستتأثّر علاقة الآباء والأمهات بأطفالهم، وعلاقة الأخوة ببعضهم، وحتّى علاقة الأجداد بأحفادهم، وستشوب هذه العلاقات العديد من الخلافات، ونذكر في هذا المقال بعضاً من الآثار السلبية على حياة أفراد الأسرة؛ من زوج وزوجة وأبناء.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اثر الطلاق على تربية الابناء

كما ذكرنا سابقاً، للطلاق تأثيره السلبي الكبير على المجتمع والاسرة، ولكن تأثيره على الابناء وتربيتهم يكون سلبيا بشكل واضح، وقد تتمثل بعض آثاره في:

  • الاحساس بالخسارة  المستمرة.
  • الاحساس بفقدان احد اساسيات الحياة.
  • الشعور بعدم الانسجام مع عائلة فرض عليهم العيش معها .
  • الاحساس  بالقلق حيال العيش وحيدا .
  • قد تنشأ بعض السلوكيات غير المرغوب بها في تعامل الأطفال مع الآخرين.
  • الشعور بالحقد والغضب تجاه احد الاباء الذي يعتقد أنه كان سبب الانفصال .
  • الشعور بفقدان الامان .
الآثار السلبية للطلاق على الزوج
تشير بعض الدراسات إلى أنّ الرجل هو أكثر تأثراً بالطلاق مقارنةً بالمرأة على المدى القصير بعد الطلاق، وخاصة في أمور الرفاهية الحياتية وما يتعلق بالتدابير الذاتية حيث إنّ كل اعتماده كان على زوجته في هذه الأمور قبل وقوع الطلاق، أما على المدى المتوسط والطويل فتتشابه نوعاً ما الآثار المترتبة على الطلاق للرجل مع الآثار الواقعة على المرأة من آثار نفسية وجسدية وصعوبة اندماج في المجتمع والعائلة من جديد.

سيعاني الرجل غالباً من ضعف تواصله مع أطفاله إذا ما كانت حضانتهم في يد الأم، مما يشعره بأنّه أصبح بعيداً عنهم ولم يعد جزءاً مهماً في حياتهم ولم يعد بإمكانه مشاركتهم حياتهم والأحداث المهمة فيها، وسيكون عليه انتظار موعد محدد لمقابلتهم. أما على الجانب الوظيفي المادي فإنه يظهر واضحاً عدم قدرة الرجل على الاستقرار بوظيفة ما، وقد يصل الأمر لفقدانه لوظيفة وتعطله عن العمل، وهي بالتأكيد آثار لما تعرّض له من ضغوطات نفسية واجتماعية في في فترة الطلاق.

اثر الطلاق على الابناء والمجتمع

لا يتوقف تأثير الطلاق بين الزوجين على الابناء فقط، بل يصل الى المجتمع، فيحدث الطلاق شكلا من اشكال التفكك الاسري ، وفقدان روباط الحب والعاطفة، وقد يزيد من انتشار الأمراض النفسية بين جميع الأطراف كالميل للعنف.

ليس هذا فقط بل يؤثر على المجتمع بشكل سلبي ويسبب انتشار الجريمة، والعنف المفرط من قبل الابناء تجاه الاخرين وغيرها من الامراض المجتمعية المنبذوة.

هذا الى جانب التأثير السلبي الواضح على شخصية الأطفال مثل  تكوين مفهوم الذات السيئ عند الأطفال، والمفهوم السيئ للوالدين  مما يؤدي إلى خلل في نمو الشخصية، وضعف الثقة في النفس وفي الناس، الميل للعزلة والابتعاد عن الناس.

الطلاق هو انفصال زوجين عن بعضهما بطريقة منبثقة من الدين الذي يدينان به، ويتبع ذلك إجراءات رسمية وقانونية. وقد يتم باتفاق الطرفين، أو بإرادة أحدهما، وهو موجود لدى العديد من ثقافات العالم. لكنه غير موجود لدى أتباع الكنيسة الكاثوليكية وتعتبر أشهر قضية طلاق في التاريخ؛ طلب هنري الثامن ملك إنجلترا الطلاق من كاثرين أراغون عام 1534؛ مما أدى إلى تأسيس الكنيسة الأنجليكانية وذلك بعدما رفض البابا ترخيص طلاقه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88