علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الشلالات الأكثر إثارة للاهتمام في أوروبا

هناك العديد من الشلالات في أوروبا وجميعها لها مزايا خاصة، تعتبر أوروبا موطن لبعض الشلالات الأكثر إثارة للإعجاب في العالم، سواء كان ذلك بسبب إرتفاع الشلال، أو صفاته الحرارية الأرضية أو غيرها من المميزات الخاصة.
الشلالات الأكثر إثارة للاهتمام في أوروبا -صحيفة هتون الدولية

شلالات الراين، سويسرا :
على الرغم من أن شلالات الراين تفتقر إلى الإرتفاع مقارنة ببعض الشلالات الأخرى في هذه القائمة، إلا أنها تعوض عن ذلك من حيث العرض، ففي الواقع انتشرت الشلالات عبر النهر لمسافة 500 قدم تقريبًا، وخلال فصل الصيف وبالنظر إلى كل ذوبان الثلوج في المناطق التي تقع أعلى الشلالات، ستجد كمية رائعة من الماء تتدفق على الشلال، وأحد أفضل المناطق لمشاهدة الشلالات منه هو على متن قارب في نهر الراين حيث ستتمكن من رؤيته جيدًا.
الشلالات الأكثر إثارة للاهتمام في أوروبا -صحيفة هتون الدولية

بارك دي سان بونس، فرنسا :
يقع الشلال في بارك دي سان بونس، الواقع في جنوب فرنسا على بعد حوالي نصف ساعة بالسيارة من مرسيليا، بعيدًا عن المسار المطروق لمعظم السياح، وسيستغرق المشي إلى الشلال حوالي ساعة أو ساعتين ومع ذلك، فإن الأمر يستحق المشي وتتدفق المجموعة الواسعة من الشلالات أسفل المنحدرات المطحونة قبل انسكابها في النهر أدناه ولكن ربما ما يجعل هذا الشلال أكثر إثارة للاهتمام هو دير دي سان بونس والذي يعود تاريخه إلى أوائل القرن الثالث عشر ولكن تم التخلي عنه منذ القرن الخامس عشر وهذا يعني أن المكان يقف دون تغيير نسبيًا ولم يتغير حتى يومنا هذا.

الشلالات الأكثر إثارة للاهتمام في أوروبا -صحيفة هتون الدولية

شلال بيغار، رومانيا :
غالبًا ما يفوز هذا الشلال بالجوائز لكونه الشلال الأكثر إثارة للإعجاب في العالم ونظرًا لكونه أحد أكثر الشلالات غير المعتادة في العالم تتدفق المياه حول نتوء مخروطي من الصخور المغطاة بالطحلب الأخضر اللامع، وتنقسم إلى مئات من الجداول الأصغر التي تتدفق إلى النهر أدناه وتأثير هذا هو أن الماء يخلق نوعًا من الحجاب المتلألئ حول الصخور.

الشلالات الأكثر إثارة للاهتمام في أوروبا -صحيفة هتون الدولية

شلال بليفا، البوسنة والهرسك :

ما وراء هذا الشلال هو ما يجعل شلال بليفا مثيرًا للإعجاب، فالشلالات التي يبلغ ارتفاعها 70 قدمًا مثيرة للإعجاب في حد ذاتها، ولكن خلف الشلال ستتمكن من رؤية بلدة جايس، التي ترتفع عالياً على تل وتنتشر فيها المباني التاريخية والتحصينات وتوجها قلعة من القرن الرابع عشر واتجه إلى أسفل النهر من الشلال الرئيسي في اتجاه بحيرات بليفا وهناك ستجد شلالات أصغر بجانب أكواخ الطاحونة المائية، والتي يعود العديد منها إلى أواخر القرن التاسع عشر، خلال فترة الإمبراطورية النمساوية المجرية
الشلالات الأكثر إثارة للاهتمام في أوروبا -صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الشلالات تتشكل عادة عندما يكون النهر في بدايته. في هذه الأوقات تكون القناة غالباً ضيقة وعميقة. في مجاري النهر على حجر الزاوية (بين النهر والشلال) يحدث التآكل ببطء، في حين يحدث تآكل المصب (أسفل الشلال) بسرعة أكبر. كما تزيد سرعة المجرى المائي عند حافة الشلال. وكما تزيد الرمال والحجارة التي يحملها المجرى المائي على قدرة التآكل وتقوم الشلالات بحت الصخور الكلسية الصلبة التي تجري عليها وبحت وتفريغ للصخور الصلبة التي لا تلبث أن تتكسر وتتهاوى عندما تفقد نقاط ارتكازها ويمكن أن يتكون الشلال من خلال حدوث انكسار في طريق النهر كالانكسار الذي يعترض طريق نهر الزمييري وتنحدر منها المياه على شكل شلال ضخم ذو شعبتين يدعى شلال فيكتوريا ويمكن أن تشكل الشلالات حاجز طبيعي يقف عائقاً في طريق النهر ويؤدي إلى تشكل بحيرة خلف تلك العوائق تنصب مياهها على شكل شلال وعندما يعلو مستواها ذلك الحاجز مثل السد البازلتي الذي سد طريق نهر العاصي في سوريا حيث تشكلت خلفه بحيرة قطنية والتي كانت مياهها تتدفق من فوقه على شكل شلال وذلك قبل أن يتم بناء سد اصطناعي فوق السد الطبيعي لزيادة كمية مياه البحيرة التي جرى توزيع مياهها للري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى