الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البسلة على صحة الجسم

تعد البازلاء الخضراء من الخضروات الشعبية والمستهلكة بكافة أنحاء العالم، وتأتي على شكل بذور صغيرة كروية وتتواجد في القرون التي تنتجها نبات Pisum sativum، لكن في الحقيقة فالبازلاء الخضراء ليست من الخضروات لكنها جزء من فوائد البسلة على صحة الجسم عائلة البقوليات التي تنتج من النباتات التي تحمل القرون مع البذور داخلها، لكن عادة ما يتم استخدام البازلاء الخضراء وبيعها كخضروات وتتوفر مجمدة أو طازجة أو معلبة، أما عن تصنيفها الخضريّ فنظرًا لأن البازلاء الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة والتي تسمى النشا فهي تعتبر نباتًا نشويًا مثل البطاطس، وتتعدد أنواع البازلاء مثل البازلاء الصفراء والبازلاء ذات العيون السوداء والبازلاء الأرجواني لكن البازلاء الخضراء الأكثر استهلاكًا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد البازلاء الخضراء

مشبعة ومصدر ممتاز للبروتينات

تعد البازلاء أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، الأمر الذي يجعلها مشبعة بالإضافة لكونها تحتوي على كمية عالية من الألياف.

وتساعد البروتينات عمومًا على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم تكبح الشهية، وبسبب محتواها العالي من البروتينات تعد البازلاء خيارًا جيدًا للنباتيين، ولكنها ليست مصدرًا كاملًا للبروتينات.

كما يعمل البروتين مع الألياف على إبطاء عملية الهضم، وتعزيز الشعور بالامتلاء لمدة أطول.

. تنظيم مستويات السكر في الدم

للبازلاء الخضراء العديد من الخصائص التي تجعلها تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم، وذلك لأن المؤشر الغلايسيمي فيها منخفض.

كما أن البازلاء غنية بالألياف والبروتينات التي تلعب دورًا كذلك في تنظيم مستويات سكر الدم، إذ إن الألياف تعمل على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تؤدي إلى زيادة تدريجية في سكر الدم.

وقد وجدت الدراسات أن تناول الأغذية الغنية بالبروتينات عمومًا قد يساعد في السيطرة على سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

تحسن عمليه الهضم
إن البازلاء الخضراء غنية بالألياف، مما يعزز في عملية الهضم والوقاية من معاناة “الإمساك”.

تقي من أمراض القلب
إن البازلاء غنية بمضادات الأكسدة، كما أنها ذات خواص مضادة للالتهابات، مما يخفض من مستوى الكوليسترول ويعزز من صحة الأوعية الدموية، وبالتالي ينعكس بالإيجاب على صحة القلب.

تعزز صحة الجهاز التنفسى وتحد من خطر الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا ومشاكل الرئتين.

الوقاية من فقر الدم

البازلاء غنية بالحديد ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم وإن لم يكن لدى الشخص مخزون كافٍ من الحديد فلن يتمكن الجسم من صنع خلايا دم حمراء صحية تحمل كمية كافية من الأكسجين، لذا فتناول أطعمة غنية بالحديد كالبازلاء سيقي الجسم من أي مضاعفات.

تعزيز الجهاز المناعي

البازلاء غنية بفيتامين C مما يجعلها من أفضل الأطعمة التي تبني المناعة، وحصة واحدة من البازلاء توفر نصف الاحتياجات اليومية من فيتامين C، كما أن براعم البازلاء تحتوي أيضًا على فيتوإليكسين وهو نوع من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تثبط بكتيريا H.Pylori التي تسبب قرحة المعدة والاثني عشر وسرطان المعدة.

تندرج البازلاء أو البسِلّة تحت (الخضراوات) وهي من الفصيلة الفراشية وثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل. فوائد البسلة على صحة الجسم وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم. وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88