لحظة بلحظة

شاهد: مفحط يدهس عدد من المارة

وثقت كاميرا مراقبة مقطع فيديو متداول على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” يرصد من خلاله مفط يفقد السيطرة على مركبته ويدهس عدة أشخاص.
ورصد مقطع الفيديو متهور وهو يقود مركبته ويمارس هوية التفحيط حيث فقد السيطرة على مركبته وهو يعود للخلف، ودهس عدد من المارة.والغريب في الأمر أن المفحط دهس المارة بطريقة مروعة، وهرب بسيارته من الطريق قبل أن يلحق به عدد من الأشخاص المتواجدين بالطريق.

التفحيط (في دول الخليج) أو التقحيص أو التشحيط أو التفحيص أو الخبات أو التمتيع (في شرق ليبيا) أو التسطريب (في غرب ليبيا) أو الهجولة أو التنطيل، ولها أسماء كثيرة منتشرة، وجميعها كلمات عامية لا جذر لها في اللغة العربية الفصحى، شاهد: مفحط يدهس عدد من المارة هي مجموعة حركات يقوم بها المفحط بالسيارة، وهو جعل السيارة تنزلق مع التحكم فيها، بأن يكون اتجاه العجلة الأمامية مخالفا للاتجاه الفعلى الذي تسير فيه السيارة (لليمين والسيارة تتجه إلى اليسار شاهد: مفحط يدهس عدد من المارة والعكس صحيح) وفي نفس الوقت تكون تحت سيطرة القائد.

ويعد التفحيط أو الانجراف هواية بعض الشباب، يمارسونها في الاماكن قليلة السكان لكي يتفادوا خطر الاصابات والحوادث.

وايضاً يعد من طرق تفريغ الطاقة الزائدة لدى الشباب.

القانونية

يمنع ممارسة “التفحيط” في المملكة العربية السعودية ويعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة وسحب المركبة.

السَّيارة (الجمع: سَيًّارَات) هي مركبة آلية تتكون من مجموعة من الأجزاء الميكانيكية. تعمل كل هذه الأجزاء بصورة متناسقة بحيث تؤدي إلى تحريك هذه المركبة، وتعتبر السيارة من وسائل النقل الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي.تنقسم السيارات إلى عدة أنواع منها السيارات الصغيرة الخاصة، وأكثرها يمتلكها الأشخاص العاديون ويستعملونها للذهاب إلى العمل أو تنقل العائلة من مكان إلى آخر وللقيام بالرحلات. ومنها الحافلات الكبيرة التي تستخدم لنقل الركاب وهي من وسائل النقل العام المنتشرة في جميع البلاد. ومنها الكبيرة، الشاحنات، التي تستعمل لنقل البضائع، وهي بذلك تعتبر العنصر الأساسي في الدول الصناعية في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام جنباً إلى جنب مع سكة الحديد.

تعمل السيارة على المحرك. أول انتشار للسيارات كان في أوائل القرن التاسع عشر ولكن الاختراع الحقيقي للسيارة يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر ميلادي حينما صنع جوزيف نيكولاس كونيو أول نموذج لسيارة تعمل بمحرك سنة 1769م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى